كل ما يهمك حول تحليل نتائج الاستبيان من إجادة للخدمات التعليمية

يُعرَّف الاستبيان على أنه أداة بحث تتكون من مجموعة من الأسئلة أو أنواع أخرى من المحفزات بغرض جمع المعلومات من المستجيب. وعادة ما يكون عبارة عن مزيج من الأسئلة المغلقة والمفتوحة. تُستخدم تحليل نتائج الاستبيان الأداة لأغراض البحث التي يمكن أن تكون نوعية وكمية.

متي نستخدم الاستبيان؟

يتم استخدام تحليل نتائج الاستبيان من أجل الأمور التالية:

  • لقياس رضا العملاء بأي طريقة وفي أي موقف يكون فيه تفاعل بين العميل والمؤسسة.
  • لفهم اتجاهات استخدام المنتج وجمع تفضيلات العملاء للمنتجات.
  • لتقييم الاتصالات الداخلية والخارجية أو للتحقق مما إذا كانت سياسات المنظمة يتم تطبيقها في جميع المجالات.

تساعد نماذج تحليل نتائج الاستبيان أعلاه في إثبات أنها غالبًا ما تكون أرخص في التشغيل من الاستطلاعات وغالبًا ما تحتوي على إجابات موحدة تُستخدم لجمع البيانات.

خصائص الاستبيان

حتى يتم تحليل نتائج الاستبيان لابد من الاعتماد على تصميم نوع المعلومات التي يجب جمعها. تُستخدم الاستبيانات النوعية عندما تكون هناك حاجة للحصول على معلومات استكشافية أو لاختبار فرضية.

تُستخدم الاستبيانات الكمية للتحقق من صحة أو اختبار أي فرضيات تم إنشاؤها مسبقًا، وتشمل بعض الخصائص الأساسية لـ تحليل نتائج الاستبيان هي:

  • التوحيد

الاستبيانات مفيدة جدًا في جمع المعلومات الديموغرافية أو الآراء الشخصية أو الحقائق أو المواقف من المستجيبين. واحدة من أعظم خصائصها أنها موحدة وموحدة. يرى جميع المستجيبين نفس الأسئلة. هذا يساعد في جمع البيانات والتحليل الإحصائي.

  • استكشافية

 لجمع البيانات النوعية، يمكن أن يكون الاستبيان استكشافيًا بطبيعته. لا توجد قيود على الأسئلة التي يمكن طرحها في هذا الاستبيان أو الهدف المحدد الذي يتضمنه.

  • تسلسل الأسئلة

يتبع الاستبيان عادةً تدفقًا منظمًا للأسئلة لزيادة عدد الردود. على سبيل المثال، يغطي استبيان تجربة التسوق كل شيء من الأسئلة الديموغرافية الأولية إلى الوقت الذي يقضيه القسم والأسباب المنطقية لقرارات الشراء، وما إلى ذلك. 

أنواع الاستبيانات التي يمكن إجراءها

كما ذكرنا لـ تحليل نتائج الاستبيان، يمكن تنظيم الاختبارات أو التدفق الحر. لشرح هذا بشكل أفضل، وتشمل أنواع الاستبيانات ما يلي:

  • الاستبيانات المنظمة

الاستبيانات المنظمة تجمع البيانات الكمية. تم تخطيط وتصميم هيكل الاستبيان لجمع معلومات محددة للغاية. كما يبدأ أيضًا في إجراء تحقيق رسمي، وملاحق، وفحص البيانات المتراكمة مسبقًا، ويساعد في التحقق من صحة أي فرضيات سابقة.

  • الاستبيانات غير المنظمة

الاستبيانات غير المنظمة تجمع البيانات النوعية. يحتوي تحليل نتائج الاستبيان في هذه الحالة على هيكل أساسي وبعض الأسئلة المتفرعة وبعض الأسئلة المفتوحة، لكن لا شيء يحد من ردود المستفتي.

أنواع الأسئلة في الاختبار

يمكن أن يكون هناك عدة أنواع من الأسئلة في الاختبار. الأكثر استخدامًا هي:

الأسئلة المفتوحة

 تساعد الأسئلة المفتوحة على جمع البيانات النوعية في استبيان يمكن للمجيب الإجابة عليه مجانًا مع قيود قليلة أو بدون قيود.

أسئلة ثنائية التفرع

السؤال ثنائي التفرع عادة ما يكون سؤالاً مغلقًا بـ “نعم / لا”. يتم استخدامه بشكل عام في حالة الحاجة إلى التحقق الأساسي. إنه أسهل شكل للاختبار.

أسئلة الاختيار من متعدد

أسئلة الاختيار من متعدد هي نوع من الأسئلة المغلقة حيث يتعين على المستجيب تحديد سؤال واحد أو العديد من أسئلة الاختيار من قائمة معينة من الخيارات. يتكون سؤال الاختيار من متعدد من إجابة أو إجابات صحيحة وإجابات غير صحيحة وبدائل مغلقة ومشتتات. لن تحتوي جميع الأسئلة على كل ما سبق، ويمكن استخدام هذه الإرشادات على النحو الذي تراه مناسبًا أو يناسب النتيجة المتوقعة للسؤال.

أسئلة المقياس

 تستند هذه الأسئلة إلى مبادئ مقاييس القياس الأربعة:

  1. الاسمي.
  2. الترتيبي.
  3. الفاصل الزمني.
  4. النسبة.

 بعض أنواع الأسئلة التي تستخدم الخصائص الأساسية لهذه المقاييس هي أسئلة ترتيب التصنيف، وأسئلة مقياس التفاضل الدلالي.

أسئلة الصورة

 هذا النوع من الأسئلة هو ثاني أسهل نوع من أسئلة الاختبار. يتم منح المستجيبين خيارًا من صور معينة، مما يحد من استجابتهم للخيارات المعروضة مع زيادة عدد الردود.

أمثلة على الاستبيانات

بعض الأمثلة على الاستبيانات هي:

أسئلة نقاط جهد العميل (CES)

يقيس سؤال مؤشر جهد العميل (CES) في الاستبيان سهولة تجربة العميل، وليس فقط رضاهم عن التجربة الإجمالية.

الأسئلة الديموغرافية

 تساعد الأسئلة الديموغرافية العلامة التجارية على فهم المعلومات الديموغرافية وليس فقط تجربة العميل. الأسئلة الديموغرافية أسهل في الإجابة وعادة ما تكون

  أسئلة متعددة الخيارات

هذه طريقة سهلة للعلامة التجارية لجمع البيانات حول قاعدة عملائها وهذا يساعدهم على ضبط أي حملات مستقبلية.

تعرف على: الاستبيان في البحث العلمي.

أنواع الاستبيانات حسب تنفيذها ووتيرتها

الآن بعد أن عرفنا ما هو الاستبيان عبر الإنترنت، نحتاج إلى فهم الأنواع المختلفة الموجودة. يمكن تصنيف الاستبيانات بطرق مختلفة، وهذا يعتمد على مدى تكرار إجرائها وطرق تنفيذها.

  • حسب طريقة التنفيذ

الاختبارات عبر الإنترنت تعد التكنولوجيا اليوم ضرورية في حياتنا ولهذا السبب أصبحت الاختبارات عبر الإنترنت أكثر شيوعًا. يتكون هذا النوع من الاستبيان من سلسلة من الأسئلة التي يمكن تنفيذها بسهولة عبر الإنترنت على المستجيبين عبر البريد الإلكتروني والشبكات الاجتماعية وما إلى ذلك.

هذه الاختبارات سهلة التصميم للغاية وسهلة التنفيذ. يتوفر لدى المستجيبين متسع من الوقت والمساحة لإكمال الاستبيان، مما يتيح للباحثين الحصول بسهولة على الإجابات التي يبحثون عنها. يعد تطبيق الاستبيانات عبر الإنترنت أقل تكلفة مقارنة بالطرق التقليدية، ويمكن جمع البيانات التي يتم الحصول عليها منها وتحليلها بسرعة.

  • استبيانات مكتوبة (ورقية)

 كما يوحي الاسم، يستخدم هذا الاستبيان طريقة الورق والقلم التقليدية. يعتقد الكثيرون في الواقع أن هذه الأنواع من الاستبيانات أصبحت شيئًا من الماضي. ومع ذلك، لا تزال تستخدم على نطاق واسع عندما يتعلق الأمر بالبحث الميداني وجمع البيانات. لكن بالطبع، على الرغم من استخدامها الكبير، يجب الإشارة إلى أن الاستبيانات الورقية لها جانب سلبي، لأن طريقة البحث هذه طريقة أكثر تكلفة. بالإضافة إلى ذلك، لا يزال يتطلب تنفيذ قدر كبير من الموارد البشرية والوقت والمال.

  • الاستبيانات الهاتفية

 من الواضح أن هذا النوع من الاستبيانات يتم عبر الهاتف. في هذه الأنواع من الاستبيانات، يكون وقت الإجابة أكبر، ويعتمد نجاحها على عدد الأشخاص الذين يجيبون على الهاتف وعدد الأشخاص الذين يقضون وقتهم في الإجابة على الأسئلة.

  • الاستبيانات وجهاً لوجه

 تساعد هذه المقابلة الباحثين على جمع المعلومات أو البيانات مباشرة من المستفتي. هو أسلوب بحث نوعي يعتمد على معرفة وخبرة الباحث. يجب أن يعمل هذا على طرح الأسئلة ذات الصلة من أجل جمع معلومات قيمة. يمكن أن يستغرق تنفيذ هذا النوع من الاستبيان من 30 دقيقة إلى بضع ساعات.

اعرف أكثر عن طريقة: تصميم الاستبيان .

أنواع الاستبيانات حسب تكرار تطبيقها

استبيان المسح المقطعي

 استبيان المسح المقطعي هو استبيان يتم إعطاؤه لعينة صغيرة ضمن مجموعة سكانية أكبر في إطار زمني قصير. يوفر هذا النوع من الاستبيان للباحث ملخصًا سريعًا لما يعتقده المستجيبون في وقت إجراء المسح. عادة ما تكون هذه الاستبيانات قصيرة وسريعة الإجابة ومفيدة للغاية عند الحصول على رأي حول موقف معين.

استبيان للمسوحات الطولية

 نوع آخر من الاستبيانات هي تلك المطبقة على الدراسات الطولية، والتي تساعد الباحثين على المراقبة وجمع البيانات على مدى فترة طويلة. ويتم تنفيذ الاستبيانات من هذا النوع، التي تركز على الاتجاهات، لفهم التغيير أو التحول في العملية على مدى فترة طويلة من الزمن. تُدار هذه الأنواع من الاستبيانات لفهم كيف تتغير ميول الناس أو أذواقهم بمرور الوقت.

الاستبيانات الطولية

هي تلك التي يتم إجراؤها لإجراء دراسة جماعية. في هذه الفئة من الاستبيانات، يتم تصنيف الأشخاص بناءً على معايير معينة وخصائص متشابهة. ليس من الضروري حقًا أن يكونوا نفس الأشخاص في التحقيق، ومع ذلك، يجب أن يكون لدى الأشخاص الذين يشكلون مجموعة بعض أوجه التشابه.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D9%82%D9%85-%D8%A8%D8%AA%D9%86%D8%B3%D9%8A%D9%82-%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1%D8%A7%D9%87-%D9%85%D9%86-%D8%A5%D8%AC%D8%A7%D8%AF%D8%A91-1.jpg

هل يمكنك طلب خدمة الاستبيان منا؟

يمكننا مساعدتك نحن في إجادة للخدمات التعليمة من إنشاء أفضل الاستبيانات، وتحليل نتائج الاستبيان بحيث يمكنك تطبيق استطلاعات الجودة وتوزيعها وتحليل النتائج بشكل فعال. اطلب عرضًا توضيحيًا لتطبيقنا للاستبيانات وحل جميع شكوكك. اتصل الآن على:

رقم الهاتف: 01101203900

البريد الإلكتروني: info@ejadaedu.com

الكلمات الدلالية

طلب الخدمة






    تواصل معنا

    00201101203900

    info@ejadaedu.com

    0020822123809

    complain@ejadaedu.com

    جمهورية مصر العربية

      ماذا تعرف عن مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      إجادة مكتب متخصص في تقديم الخدمات التعليمية لطلاب الجامعات والدراسات العليا، يضم نخبة من أفضل أساتذة الجامعات فى كل التخصصات، يقدم مكتبنا خدمات أكاديمية احترافية على مستوى عالى من الجودة.

      من الذي يقوم بإعداد البحوث والرسائل العلمية في مكتب إجادة؟

      نمتلك في مكتب إجادة للخدمات التعليمية أفضل أساتذة الجامعات في مختلف التخصصات العلمية، هذا يضمن لك إخراج البحث بأعلى جودة مع مراعاة نسبة الاقتباس وعدم السرقة الأدبية.

      لماذا إجادة أفضل مكتب خدمات تعليمية في الخليج؟

      لأن مكتب إجادة يتميز بالمصداقية مع العملاء، الإلتزام بموعد التسليم، مراعاة نسبة الاقتباس، عمل التعديلات المجانية، نضمن لك قبول البحث أو الرسالة.

      ما هى خدمات مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      مكتب إجادة متخصص في كتابة البحوث العلمية ورسائل الدبلوم والماجستير والدكتوراه، عمل بحوث ماجستير، المساعدة في مشاريع التخرج، عمل بحوث جامعية، المساعدة في رسائل الدكتوراة، خدمة التحليل الاحصائي.

      لماذا يعتمد الطلاب على مكتب إجادة في عمل البحوث؟

      لأن مكتب إجادة متخصص في الخدمات التعليمية منذ أكثر من 20 سنة، أيضا المصداقية في التعامل، لان فريق العمل كلهم أساتذة في الجامعات، نقوم بعمل التعديلات مجانية، نحن معك حتى قبول البحث او الرسالة.

      كم أسعار عمل البحوث والرسائل في مكتب إجادة؟

      تختلف أسعار البحوث والرسائل العلمية على حسب حجم البحث والتخصص واللغة، ولكن تأكد عزيزي الطالب اننا نقدم لك أفضل سعر للبحوث في السوق وهذا بشهادة جميع الطلاب الذين تعاملوا معنا.

      كيف أدفع رسوم البحث وأستلم العمل؟

      نحن في مكتب إجادة نوفر للعملاء كافة الطرق المتاحة للدفع منها الدفع الإلكتروني على الموقع، التحويل البنكي، ويسترن يونيون، باي بال، فودافون كاش وغيرها من الطرق الأخرى مثل مصرف الراجحي والبنك الأهلي.

      كيف أضمن حقي معكم ومصداقية التعامل مع إجادة؟

      نهتم بآراء وشهادات عملائنا الكرام بشكل دائم، ونأخذ كافة ملاحظاتهم على محمل الجد، يمكنك الاطلاع على آراء عملاء، ويسعدنا أن تقدم لنا رأيك أيضًا. نحن واثقون من أننا سنكون خيارك الأمثل.

      كيف يمكنني التواصل مع مكتب إجادة واستلام البحوث؟

      يمكنك التواصل على رقم 01101203900 هاتفيًا أو عبر الواتساب، ومراستلنا أيضًا عبر البريد الإلكتروني على info@ejadaedu.com نوفر لك تواصل مفتوح على مدار الساعة.

      هل لكم فروع في الوطن العربي؟

      نعم تقدم إجادة خدماتها الى كل العملاء في الوطن العربي ليس فقط في جمهورية مصر العربية.

      جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

      error: Content is protected !!
      راسلنا على الواتساب