قم بـ عمل خطة بحث ماجستير بـ 3 أجزاء رئيسية متكاملة

لماذا تحتاج إلى عمل خطة بحث ماجستير؟ الأطروحة هي استنتاج أو اقتراح أو رأي أو نظرية يدعمها التفكير، وعمل ذو طبيعة علمية بحثي يتم إجراؤه في نهاية السنة الجامعية من أجل توسيع أو تعميق في مجال المعرفة البشرية وتقديم حداثة أو مراجعة نقدية وتطبيق ما تم تعلمه في الدورة باستخدام الأساليب العلمية، وعادة ما يتم الحصول عليها للحصول على درجة دكتوراه في إحدى الجامعات.

خطوات عمل خطة بحث ماجستير

لكتابة وعمل خطة بحث ماجستير يتم عادة اتباع سلسلة من الخطوات بالاعتماد على طبيعة الرسالة، ولكن غالبًا ما يتم تلخيصها في التالي: 

إليك: ارقام أشخاص يسوون بحوث بالرياض.

3 أجزاء رئيسية عند عمل خطة بحث ماجستير 

الصفحات الأولية ( الجزء الأول)

هي تلك التي تقدم محتوى البحث وتطويره وتشمل التالي: 

صفحة الغلاف

 تتوافق صفحة العنوان مع الصفحة الأولى من الرسالة. ويتم وضع البيانات التالية:

  • عنوان البحث.
  • اسم الباحث.
  • شعار المؤسسة الجامعية.
  • هيئة التدريس بالجامعة. 
  • الوظيفة أو الدراسة العليا. 
  • تاريخ بدء الرسالة. 
  • مكان تسليم الأطروحة. 
الملخص 

يتكون الملخص أو الاستخراج من تقديم المحتوى الموجود في الأطروحة بطريقة إعلامية وموجزة. يقترح كتابة هذا النص بمجرد الانتهاء من عمل خطة بحث ماجستير.

بالإضافة إلى كونه موجزًا​​، يجب أن يكون الملخص أيضًا موضوعيًا وواضحًا، وبهذه الطريقة سيتمكن القارئ من تحديد ما إذا كان محتواه مثيرًا للاهتمام أم لا. يجب أيضًا ترجمة هذا النص، كما حددته كل جامعة، إلى اللغة الإنجليزية.

فهرس

الفهرس عبارة عن قائمة مرتبة بالمحتويات التي تم تطويرها في كل جزء من أجزاء وفصول الرسالة، ويساعد الفهرس القارئ على تحديد العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية التي يتألف منها كل فصل ورقم الصفحة التي يوجد بها المحتوى المذكور بسرعة وسهولة. بهذه الطريقة، يتم تسهيل البحث عن المعلومات في الوقت المناسب.

وفقًا لما تتطلبه الرسالة، يمكن أيضًا إضافة فهرس بالجداول أو الرسوم التوضيحية حيث يتم تحديد رقم الصفحة حيث يوجد هذا المحتوى المرئي والتكميلي للنص الفهارس، مثل الملخص، يجب أن تتم بمجرد انتهاء الرسالة البحثية، وبهذه الطريقة ستتزامن المعلومات مع ترقيم الصفحات النهائي.

الشكر

صفحة شكر وتقديرهي مساحة حيث يمكن للباحث  الأطروحة أن يشكروا كل من قدم مساعدتهم أو قدموا معلومات قيمة أثناء التحقيق.

تفان

هذه الصفحة اختيارية، وبالتالي يمكن للباحثين أن يقرروا ما إذا كانوا يريدون إضافتها أم لا. يذكر التفاني كل من الأشخاص الذين كرست لهم الأطروحة.

اطلب من: أفضل موقع لكتابة البحوث بجدة.

نص الرسالة (الجزء الثاني)

يحتوي نص الرسالة في حد ذاته على تطوير البحث نفسه. إنه تسليط الضوء على العمل البحثي.

مقدمة

تقدم المقدمة بشكل عام أهم جوانب الرسالة لجذب القارئ وبهذا المعنى، يجب أن تحتوي المقدمة على معلومات عامة تتوافق مع الخلفية، وما هو الغرض من البحث، وما هو الدافع للقيام بالعمل المذكور وأهميته في مجال الدراسة الذي تم تطويره فيه.

وبالمثل، لا بد من ذكر أهداف البحث والفرضية والمنهجية المستخدمة في تطويره بشكل عام. ومع ذلك، لا ينبغي ذكر نتائج الأطروحة ولا نتائجها.

أهداف الرسالة

تمت كتابة أهداف الأطروحة بطريقة واضحة وبسيطة من أجل الكشف عن المقصود بتحقيقه مع تطوير البحث. بهذه الطريقة يحدد المؤلف أو المؤلفون ما يريدون القيام به وكيف سيفعلونه.

تنقسم الأهداف إلى أهداف عامة وأهداف محددة. تصف الأهداف العامة الغرض من البحث، والأهداف المحددة تكمل الأهداف العامة وتحدد موضوع العمل بشكل أكبر.

عرض المشكلة

يكشف بيان المشكلة عن الموضوع الرئيسي الذي يجب توضيحه وأسباب اتخاذ قرار إجراء البحث المذكور، وفقًا للمصالح الشخصية أو الأكاديمية أو المهنية للباحث لذلك، يسعى نهج المشكلة إلى تحديد الغرض من البحث.

فرضية

تسعى الفرضية إلى توضيح المتغيرات التي يتم أخذها في الاعتبار لتطوير الأطروحة، وتحديد تحليلها وترابطها. بهذه الطريقة، تقدم الفرضية معلومات وعناصر مهمة يجب مراعاتها من أجل الحصول على البيانات الدقيقة لحل بيان المشكلة.

خلفية عن الرسائل السابقة 

تتكون السوابق من جميع تلك التحقيقات والأعمال والتجارب التي سبق إجراؤها من قبل مؤلفين أو متخصصين آخرين، في مجال الدراسة الذي يقع فيه موضوع الرسالة التي سيتم تطويرها. تسمح السوابق بتحديد المحتويات الأكثر أهمية وذات الصلة لتطوير التحقيق، وحتى لإثبات أهمية تفصيله.

الإطار النظري

في الإطار النظري يتم تقديم كل من المفاهيم التي سيتم استخدامها والنظريات التي يجب اتباعها بطريقة مفصلة ومنظمة لتطوير الأهداف، والنهج الخاص بالمشكلة، والتفسير المناسب للنتائج وصياغة الاستنتاجات.

الإطار المنهجي

الإطار المنهجي هو جزء من عمل خطة بحث ماجستير الذي يوفر تفاصيل كيفية إجراء البحث وسياقه، لذلك يجب أن تكون كتابته واضحة ودقيقة ومنظمة. تعد المنهجية أحد الجوانب المهمة التي يجب مراعاتها عند تطوير الأطروحة، لأنها تتيح توضيح كيفية إجراء النتائج وتحليل البيانات وتفسيرها، لذلك في الإطار المنهجي من المعتاد إعطاء عدد كبير من التفاصيل حول كيفية إجراء البحث، بحيث يمكن تكرارها من قبل أشخاص آخرين والتحقق من المعلومات المقدمة في الأطروحة.

نتائج

يتم الحصول على النتائج في نهاية عملية البحث والتحليل للبيانات التي تم الحصول عليها أثناء تطوير الأطروحة. للحصول على تفسير أفضل، قد تكون مصحوبة بموارد رسومية مثل الصور أو الجداول أو الرسوم البيانية، حسب الضرورة.

الاستنتاجات

في الاستنتاجات، الباحث لديه إمكانية إثبات تحقيق الأهداف المذكورة وعلاقتها بالفرضية الأولية، والتي يمكن إثباتها أو دحضها. وبالمثل، تسلط الاستنتاجات الضوء على أهم الإنجازات خلال عملية البحث بأكملها، والقيود التي تمت مواجهتها والمساهمات المقدمة في منطقة الدراسة. كما يقدم توصيات مهمة حول كيفية تمديد موضوع البحث الخاص بالأطروحة المقدمة ومتابعته.

اتصل على: مكاتب لعمل رسائل الماجستير في الكويت.

المراجع والمرفقات (الجزء الثالث)

الجزء الأخير من عمل خطة بحث ماجستير ونهاية الرسالة لابد أن يحتوي على المراجع الببليوغرافية والمرفقات التي نستخدمها لدعم أو استكمال عملنا البحثي.

مراجع ببليوغرافية

تتكون المراجع الببليوغرافية من قائمة واسعة من النصوص والوثائق المستخدمة طوال فترة إعداد عمل خطة بحث ماجستير. يكشف المرجع الببليوغرافي عن جميع استفسارات المحتوى التي قام بها المؤلف أو المؤلفون. وبالمثل، فإنه يسمح بتحديد مكان النصوص المقتبس منها والأسس النظرية المستخدمة.

المرفقات أو الملاحق

الملاحق أو الملاحق هي مواد تكمل وتوضح وتسهل فهم المحتويات المختلفة التي تم عرضها في جميع أنحاء الأطروحة. قد تكون بعض الأمثلة الرسوم البيانية والرسوم البيانية والصور الفوتوغرافية وقائمة الاختصارات والمسارد وغيرها.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D9%82%D9%85-%D8%A8%D8%AA%D9%86%D8%B3%D9%8A%D9%82-%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1%D8%A7%D9%87-%D9%85%D9%86-%D8%A5%D8%AC%D8%A7%D8%AF%D8%A91-1.jpg

خلاصة القول

عادة ما يتبع الباحث عند عمل خطة بحث ماجستير سلسلة من بروتوكولات البحث التي تشير إلى الهيكل الذي ينبغي أن تكون عليه الرسالة بطريقة متماسكة من أجل الحصول على استنتاج ملموس حول الموضوع المعني، والذي قد يكون حل مشكلة، طريقة دراسة جديدة. وفي هذا المقال حولنا تقديم كل ما يخص خطة الماجستير من أجل تنفيذها على أجمل واجه، في حال واجهت أي مشكلة بشأن إعداد خطط العمل أو إذا كنت تحتاج إلى مساعدات أخري مهما كانت اتصل بنا على الفور نحن شركة إجادة للخدمات التعليمية على رقم الهاتف 01101203900 أو البريد الإلكتروني. (info@ejadaedu.com)

الكلمات الدلالية

طلب الخدمة






    تواصل معنا

    00201101203900

    info@ejadaedu.com

    0020822123809

    complain@ejadaedu.com

    جمهورية مصر العربية

      ماذا تعرف عن مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      إجادة مكتب متخصص في تقديم الخدمات التعليمية لطلاب الجامعات والدراسات العليا، يضم نخبة من أفضل أساتذة الجامعات فى كل التخصصات، يقدم مكتبنا خدمات أكاديمية احترافية على مستوى عالى من الجودة.

      من الذي يقوم بإعداد البحوث والرسائل العلمية في مكتب إجادة؟

      نمتلك في مكتب إجادة للخدمات التعليمية أفضل أساتذة الجامعات في مختلف التخصصات العلمية، هذا يضمن لك إخراج البحث بأعلى جودة مع مراعاة نسبة الاقتباس وعدم السرقة الأدبية.

      لماذا إجادة أفضل مكتب خدمات تعليمية في الخليج؟

      لأن مكتب إجادة يتميز بالمصداقية مع العملاء، الإلتزام بموعد التسليم، مراعاة نسبة الاقتباس، عمل التعديلات المجانية، نضمن لك قبول البحث أو الرسالة.

      ما هى خدمات مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      مكتب إجادة متخصص في كتابة البحوث العلمية ورسائل الدبلوم والماجستير والدكتوراه، عمل بحوث ماجستير، المساعدة في مشاريع التخرج، عمل بحوث جامعية، المساعدة في رسائل الدكتوراة، خدمة التحليل الاحصائي.

      لماذا يعتمد الطلاب على مكتب إجادة في عمل البحوث؟

      لأن مكتب إجادة متخصص في الخدمات التعليمية منذ أكثر من 20 سنة، أيضا المصداقية في التعامل، لان فريق العمل كلهم أساتذة في الجامعات، نقوم بعمل التعديلات مجانية، نحن معك حتى قبول البحث او الرسالة.

      كم أسعار عمل البحوث والرسائل في مكتب إجادة؟

      تختلف أسعار البحوث والرسائل العلمية على حسب حجم البحث والتخصص واللغة، ولكن تأكد عزيزي الطالب اننا نقدم لك أفضل سعر للبحوث في السوق وهذا بشهادة جميع الطلاب الذين تعاملوا معنا.

      كيف أدفع رسوم البحث وأستلم العمل؟

      نحن في مكتب إجادة نوفر للعملاء كافة الطرق المتاحة للدفع منها الدفع الإلكتروني على الموقع، التحويل البنكي، ويسترن يونيون، باي بال، فودافون كاش وغيرها من الطرق الأخرى مثل مصرف الراجحي والبنك الأهلي.

      كيف أضمن حقي معكم ومصداقية التعامل مع إجادة؟

      نهتم بآراء وشهادات عملائنا الكرام بشكل دائم، ونأخذ كافة ملاحظاتهم على محمل الجد، يمكنك الاطلاع على آراء عملاء، ويسعدنا أن تقدم لنا رأيك أيضًا. نحن واثقون من أننا سنكون خيارك الأمثل.

      كيف يمكنني التواصل مع مكتب إجادة واستلام البحوث؟

      يمكنك التواصل على رقم 01101203900 هاتفيًا أو عبر الواتساب، ومراستلنا أيضًا عبر البريد الإلكتروني على info@ejadaedu.com نوفر لك تواصل مفتوح على مدار الساعة.

      هل لكم فروع في الوطن العربي؟

      نعم تقدم إجادة خدماتها الى كل العملاء في الوطن العربي ليس فقط في جمهورية مصر العربية.

      جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

      error: Content is protected !!
      راسلنا على الواتساب