قم بطلب مدخلات عمل خطة البحث الجامعي من إجادة

عمل خطة البحث الجامعي هو وثيقة منهجية تصف وتشرح بالتفصيل الإجراءات التي يتعين اتخاذها، والفرضيات التي تتبعها والدعم الببليوغرافي المتاح للاستكشاف (البحث) في المستقبل في مجال معين من المعرفة مثل العلوم، والمجتمع العلوم الإنسانية، إلخ.

تتكرر المشاريع البحثية في المجالات الأكاديمية والعلمية والتكنولوجية، حيث يجب على لجنة التحكيم المتخصصة تقييم الباحث أو مجموعة منهم ومنح شهادة جامعية أو حصة تمويل (أو كليهما). في الواقع، عادة ما تسبق أطروحات الدرجات العلمية مشاريع بحثية يتم فيها توضيح ما تخطط للقيام به وكيف.

أنواع عمل خطة البحث الجامعي

نظرًا لوجود طرق مختلفة لإجراء البحث، سيتم تكييف المشروعات البحثية وفقًا لمتطلبات البحث الخاص بكل منها، والتي يمكن أن تكون من الأنواع التالية، وفقًا لطبيعة أهدافها التي تتمثل في التالي:

  • إنه يتناول موضوعًا تم استكشافه قليلاً لمجال المعرفة، والذي لم يتم تناوله مسبقًا وبالتالي يفتقر إلى مراجع سابقة قوية، والتي يسعى إلى وضعها للباحثين الآخرين في المستقبل.
  • ويهدف إلى وصف واقع معين، أي تفصيل ظروفه المحددة ووضع حالة السؤال، مع الأخذ في الاعتبار أيضًا ما تم وصفه في التحقيقات السابقة.
  • يُقترح قياس درجة العلاقة الملحوظة بين متغيرين أو أكثر، مفهومين أو أكثر أو كيانين أو أكثر تمت دراستها.
  • لا يكتفي بوصف الأمر المدروس فقط، بل يساهم في إيجاد علاقات سببية وعواقب فيها، أي تقديم شرح مفصل للأمر. يمكن أن تكون من نوعين:
  • تجريبي: يعتمدون على إعادة إنتاج المتغيرات في بيئة محكومة لإثبات نظرياتهم أو اختبار فرضياتهم.
  • وثائقي: إنهم لا يجرون تجارب، بل يجرون قراءات وتحليلات للمواد السابقة والببليوغرافي.

أجزاء عمل خطة البحث الجامعي

يجب أن يحتوي مشروع البحث القياسي على معظم المدخلات التالية:

  • عنوان مبدئي

 عنوان عمل للتحقيق يلخص الموضوعات التي سيتم تناولها والتي سيتم تعديلها مع تقدم العمل والحصول على قدر أكبر من اليقين.

  • فرضية أو بيان المشكلة

 يصوغ هذا القسم مقدمة للموضوع الذي سيتم تناوله في البحث، مع التركيز على الجوانب الأكثر أهمية بالنسبة له وطرح الأسئلة التي ستتم محاولة الإجابة عليها.

  • الخلفية

 مراجعة ضرورية للبحوث السابقة التي تناولت الموضوع، وكذلك الجوانب التي يتشابه فيها البحث الحالي أو يختلف عنها. إنه ذو أهمية حيوية لأنه يمنع ما تم التحقيق فيه بالفعل.

  • التبرير

يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالخلفية. ويشرح إلى أي مدى سيساهم البحث في مجال المعرفة الذي يوجد فيه ولماذا يجب تمويله أو أخذه في الاعتبار أكاديميًا.

  • الإطار النظري

هنا يتم إنشاء علاقة بين المحتوى النظري والبحث، مع توضيح التفاصيل التي ستكون المحاور التي سيستند إليها، والمصادر النظرية التي سيتم استخدامها ولماذا.

  • الأهداف

في هذا القسم، سيتم تحديد الهدف العام للبحث، أي مهمته الأساسية. وكذلك الأهداف الثانوية المحددة، كل منها مرتبط بمراحل البحث أو فصول تطوره.

  • الإطار المنهجي

 قائمة بالإجراءات الواجب اتباعها لإكمال التحقيق بنجاح، بالإضافة إلى شرح للخيارات الإجرائية الخاصة به، مثل اختيار نوع واحد من التجارب على الآخرين، أو إنشاء جدول عمل مفصل، أو علاقة الميزانية أو كل ما هو ضروري شرح كيف سيتم تنفيذ العمل البحثي.

  • مراجع ببليوغرافية

 حيث يتم تفصيل إجمالي المحتوى الببليوغرافي الذي تمت استشارته. سواء المحتوى الذي قدم الاستشهادات والنصوص الرئيسية، وكذلك المحتوى الذي خدم فقط لإنشاء إطار مرجعي.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D9%82%D9%85-%D8%A8%D8%AA%D9%86%D8%B3%D9%8A%D9%82-%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1%D8%A7%D9%87-%D9%85%D9%86-%D8%A5%D8%AC%D8%A7%D8%AF%D8%A91-1.jpg

هل تحتاج إلى دعم؟

نعلم أنك قد تجد صعوبة عند عمل خطة البحث الجامعي، ولذا قدمنا لك في إجادة للخدمات التعليمية فريق متخصص يمتلك خبرة تجاوزت عدة سنوات من أجل مساعدتك في إعداد الأبحاث العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراه.

الكلمات الدلالية

طلب الخدمة






    تواصل معنا

    00201101203900

    info@ejadaedu.com

    0020822123809

    complain@ejadaedu.com

    جمهورية مصر العربية

      ماذا تعرف عن مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      إجادة مكتب متخصص في تقديم الخدمات التعليمية لطلاب الجامعات والدراسات العليا، يضم نخبة من أفضل أساتذة الجامعات فى كل التخصصات، يقدم مكتبنا خدمات أكاديمية احترافية على مستوى عالى من الجودة.

      من الذي يقوم بإعداد البحوث والرسائل العلمية في مكتب إجادة؟

      نمتلك في مكتب إجادة للخدمات التعليمية أفضل أساتذة الجامعات في مختلف التخصصات العلمية، هذا يضمن لك إخراج البحث بأعلى جودة مع مراعاة نسبة الاقتباس وعدم السرقة الأدبية.

      لماذا إجادة أفضل مكتب خدمات تعليمية في الخليج؟

      لأن مكتب إجادة يتميز بالمصداقية مع العملاء، الإلتزام بموعد التسليم، مراعاة نسبة الاقتباس، عمل التعديلات المجانية، نضمن لك قبول البحث أو الرسالة.

      ما هى خدمات مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      مكتب إجادة متخصص في كتابة البحوث العلمية ورسائل الدبلوم والماجستير والدكتوراه، عمل بحوث ماجستير، المساعدة في مشاريع التخرج، عمل بحوث جامعية، المساعدة في رسائل الدكتوراة، خدمة التحليل الاحصائي.

      لماذا يعتمد الطلاب على مكتب إجادة في عمل البحوث؟

      لأن مكتب إجادة متخصص في الخدمات التعليمية منذ أكثر من 20 سنة، أيضا المصداقية في التعامل، لان فريق العمل كلهم أساتذة في الجامعات، نقوم بعمل التعديلات مجانية، نحن معك حتى قبول البحث او الرسالة.

      كم أسعار عمل البحوث والرسائل في مكتب إجادة؟

      تختلف أسعار البحوث والرسائل العلمية على حسب حجم البحث والتخصص واللغة، ولكن تأكد عزيزي الطالب اننا نقدم لك أفضل سعر للبحوث في السوق وهذا بشهادة جميع الطلاب الذين تعاملوا معنا.

      كيف أدفع رسوم البحث وأستلم العمل؟

      نحن في مكتب إجادة نوفر للعملاء كافة الطرق المتاحة للدفع منها الدفع الإلكتروني على الموقع، التحويل البنكي، ويسترن يونيون، باي بال، فودافون كاش وغيرها من الطرق الأخرى مثل مصرف الراجحي والبنك الأهلي.

      كيف أضمن حقي معكم ومصداقية التعامل مع إجادة؟

      نهتم بآراء وشهادات عملائنا الكرام بشكل دائم، ونأخذ كافة ملاحظاتهم على محمل الجد، يمكنك الاطلاع على آراء عملاء، ويسعدنا أن تقدم لنا رأيك أيضًا. نحن واثقون من أننا سنكون خيارك الأمثل.

      كيف يمكنني التواصل مع مكتب إجادة واستلام البحوث؟

      يمكنك التواصل على رقم 01101203900 هاتفيًا أو عبر الواتساب، ومراستلنا أيضًا عبر البريد الإلكتروني على info@ejadaedu.com نوفر لك تواصل مفتوح على مدار الساعة.

      هل لكم فروع في الوطن العربي؟

      نعم تقدم إجادة خدماتها الى كل العملاء في الوطن العربي ليس فقط في جمهورية مصر العربية.

      جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

      error: Content is protected !!
      راسلنا على الواتساب