في 6 خطوات بسيطة تعرف على طريقة كتابة بحوث جامعية

إنها الثانية صباحًا، وأنت تتناول فنجان قهوتك الخامس (أو هل كان ذلك هو السادس لك؟) لا يهم. تجلس على طاولة في زاوية ما في غرفتك المظلمة محاطًا بخمسة عشر كتابًا مفتوحًا، مع العديد من علامات التبويب المفتوحة على الكمبيوتر المحمول الخاص بك، وما زلت لم تكتب كلمة واحدة من بحثك خلال 7 ساعات! وما زلت تجد صعوبة في كتابة بحوث جامعية خاصة بك واقترب موعد تسليمها.

في هذا المقال أعتقد أنه يمكننا القيام بما هو أفضل من ذلك، سوف نعرض عليكم 6 خطوات للبحث في كل شيء بدءًا من ورقة الفصل الدراسي المكونة من 10 صفحات، وحتى العرض التقديمي النهائي. ولن تتعلم فقط كيفية كتابة بحوث جامعية أكثر؛ لكن ستتعلم أيضًا كيفية البحث وكتابته بكفاءة أكبر.

ما هو البحث؟

قبل أن نذهب إلى أبعد من ذلك، ما هو البحث؟

البحث في جوهره هو محاولة للإجابة على سؤال. يمكن أن يكون هذا السؤال أي شيء بدايةً من “كيف يمكننا خفض معدلات وفيات الرضع؟”  إلى “لماذا يجعل الملح الطعام جيدًا؟” وأي شيء أبسط أو أكثر تعقيدًا من ذلك.

وللإجابة على سؤال البحث المطروح بالطبع يتحتم عليك الرجوع إلى الكتب، والأوراق الأكاديمية، ومقالات الصحف، والسجلات التاريخية أو أي شيء آخر يمكن أن يكون مفيدًا. والمصطلح العام لهذه الأشياء هو “مصادر”.

الخطوات السبع لعملية البحث

يمكن أن تشعر بالارتباك عند كتابة بحوث جامعية خلال فترة دراستك، ولكن يمكنك القدرة على كتابته بشكل أكبر عند تقسيمه إلى خطوات. تتكون عملية البحث من سبع خطوات رئيسية:

  1. ابحث عن موضوع
  2. صقل موضوعك
  3. ابحث عن المصادر الرئيسية
  4. دون ملاحظات على مصادرك
  5. قم بإنشاء ورقتك أو عرضك التقديمي
  6. اذكر مصادرك

دعنا نلقي نظرة على كل خطوة من هذه الخطوات بمزيد من التفصيل تابع معنا.

1- ابحث عن موضوع

إذا لم يكن لديك موضوع سيكون بحثك غير موجه، وغير فعال، وستقضي ساعات في قراءة عشرات المصادر، كل ذلك لأنك لم تستغرق بضع دقائق لاختيار موضوع ما. فالخطوة الأهم في كتابة بحوث جامعية هي تحديد الموضوع.

كيف تأتي بموضوع؟ اقتراحي الأول هو إنشاء خريطة ذهنية.

والخريطة الذهنية هي طريقة مرئية لتوليد الأفكار، ويمكن أن تقوم بالآتي.:

  1. حضر ورقة وقم الورق وقلم.
  2. ارسم شكل بيضاوي في وسط الورقة. (لتتضمن الفكرة الرئيسية)
  3. داخل هذا الشكل البيضاوي. اكتب موضوعًا شديد الغموض، أو ابدأ بما يكلفك به أستاذك إن كان قد حدد لك موضوع بحثك من قبل.
  4. ارسم خطوطًا من الشكل البيضاوي باتجاه حواف الورقة.
  5. ارسم أشكالًا بيضاوية أصغر متصلة بكل من هذه الخطوط. (تتضمن الأفكار الفرعية)
  6. داخل الأشكال البيضاوية الأصغر، اكتب المزيد من الأفكار / الموضوعات المحددة المتعلقة بالأفكار الرئيسية.
  7. كرر حتى تجد 3:5 أفكار للموضوعات.

 هذه الطريقة سحرية وستساعدك على تجميع وتحديد أفكارك الرئيسية، والفرعية بشكل كبير.


2- صقل موضوعك

حسنًا، لديك الآن قائمة من 3-5 مواضيع، ولا تزال جميعها عامة جدًا، وتحتاج إلى حصرها في موضوع واحد وتحتاج البحث فيه بعمق. فقط اقضِ 15 دقيقة في إجراء البحث العام حول كل موضوع على وجه التحديد، خذ كل موضوع وقم بالبحث عنه في المكتبة باستخدام أدوات البحث الخاصة بك. ولا تتردد في استشارة أمين المكتبة؛ ستساعدك استشارته للغاية، فهو على علم أكثر بكيفية استخدام أدوات البحث وتوجيهاته ستضيف لك الكثير.. علاوة على ذلك، أقترح عليك أن تطلب من أستاذك التوصيات.

قم بتنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه من إجادة

الآن بعد أن أصبح لديك موضوعك حان الوقت لتضييق نطاق مصادرك، وهذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي. تابعونا

ماذا تعرف عن مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

إجادة مكتب متخصص في تقديم الخدمات التعليمية لطلاب الجامعات والدراسات العليا، يضم نخبة من أفضل أساتذة الجامعات فى كل التخصصات، يقدم مكتبنا خدمات أكاديمية احترافية على مستوى عالى من الجودة.

من الذي يقوم بإعداد البحوث والرسائل العلمية في مكتب إجادة؟

نمتلك في مكتب إجادة للخدمات التعليمية أفضل أساتذة الجامعات في مختلف التخصصات العلمية، هذا يضمن لك إخراج البحث بأعلى جودة مع مراعاة نسبة الاقتباس وعدم السرقة الأدبية.

لماذا إجادة أفضل مكتب خدمات تعليمية في الخليج؟

لأن مكتب إجادة يتميز بالمصداقية مع العملاء، الإلتزام بموعد التسليم، مراعاة نسبة الاقتباس، عمل التعديلات المجانية، نضمن لك قبول البحث أو الرسالة.

ما هى خدمات مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

مكتب إجادة متخصص في كتابة البحوث العلمية ورسائل الدبلوم والماجستير والدكتوراه، عمل بحوث ماجستير، المساعدة في مشاريع التخرج، عمل بحوث جامعية، المساعدة في رسائل الدكتوراة، خدمة التحليل الاحصائي.

لماذا يعتمد الطلاب على مكتب إجادة في عمل البحوث؟

لأن مكتب إجادة متخصص في الخدمات التعليمية منذ أكثر من 20 سنة، أيضا المصداقية في التعامل، لان فريق العمل كلهم أساتذة في الجامعات، نقوم بعمل التعديلات مجانية، نحن معك حتى قبول البحث او الرسالة.

كم أسعار عمل البحوث والرسائل في مكتب إجادة؟

تختلف أسعار البحوث والرسائل العلمية على حسب حجم البحث والتخصص واللغة، ولكن تأكد عزيزي الطالب اننا نقدم لك أفضل سعر للبحوث في السوق وهذا بشهادة جميع الطلاب الذين تعاملوا معنا.

كيف أدفع رسوم البحث وأستلم العمل؟

نحن في مكتب إجادة نوفر للعملاء كافة الطرق المتاحة للدفع منها الدفع الإلكتروني على الموقع، التحويل البنكي، ويسترن يونيون، باي بال، فودافون كاش وغيرها من الطرق الأخرى مثل مصرف الراجحي والبنك الأهلي.

كيف أضمن حقي معكم ومصداقية التعامل مع إجادة؟

نهتم بآراء وشهادات عملائنا الكرام بشكل دائم، ونأخذ كافة ملاحظاتهم على محمل الجد، يمكنك الاطلاع على آراء عملاء، ويسعدنا أن تقدم لنا رأيك أيضًا. نحن واثقون من أننا سنكون خيارك الأمثل.

كيف يمكنني التواصل مع مكتب إجادة واستلام البحوث؟

يمكنك التواصل على رقم 01101203900 هاتفيًا أو عبر الواتساب، ومراستلنا أيضًا عبر البريد الإلكتروني على info@ejadaedu.com نوفر لك تواصل مفتوح على مدار الساعة.

هل لكم فروع في الوطن العربي؟

نعم تقدم إجادة خدماتها الى كل العملاء في الوطن العربي ليس فقط في جمهورية مصر العربية.

جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

error: Content is protected !!
اطلب البحث الآن