طريقة عمل البحث الجامعي بـ 7 خصائص علمية

طريقة عمل البحث الجامعي تختلف وفق أنواع البحث العلمي وطريقة الحصول على البيانات وتحليلها، وبشكل عام البحث العلمي هو عملية توليد المعرفة من الملاحظة وتكوين الفرضيات وإجراء التجارب والحصول على النتائج. وهذا يعني أن هذه طريقة دراسة مخططة مسبقًا تتبع سلسلة من الخطوات جيدة التنظيم.

طريقة عمل البحث الجامعي

الخطوة الأولى لإتباع طريقة عمل البحث الجامعي أو أي بحث علمي هي السؤال أو مجموعة الأسئلة التي تنشأ من الملاحظات أو الظواهر أو الأحداث. 

الفرق بين الرسائل العلمية والأبحاث الجامعية

الهدف الرئيسي للبحث العلمي هو توليد معرفة جديدة. لهذا السبب، فإن الأشخاص (أو الباحثين) الذين يجرون هذا النوع من البحث مبدعون، ولديهم تفكير نقدي ومعرفة أساسية في المجال الذي يرغبون في استكشافه أو دراسته.

بينما الهدف من إجراء البحث الجامعي هو التحقق عما إذا كان الطالب قد استوعب المعلومات والبيانات التي تلقاها خلال فترة الدراسة أم لا، ومن ثم الطلاب الذين يجرون هذا النوع من البحث دورهم يدور حول توضيح موضوع تم دراسته بالفعل.

اعرف من: أفضل شركة عمل بحوث جامعية في الرياض .

خصائص البحث العلمي

لتعرف على طريقة عمل البحث الجامعي لابد من الإلمام بخصائص البحث التي تبرز طبيعة ومنهجية الموضوع وتساعدك على التحقق من صحة النتائج وموضوعية إجراءاته، وتتمثل تلك الخصائص فيما يلي:

أصلية

من حيث الأصالة، نعني كيف تكون رواية البحث، أي مدى جديدة في بعض أو كل عناصرها. على سبيل المثال:

يمكن أن يكون التحقيق العلمي أصليًا في اتجاه المشكلة أو المواد أو المعدات المستخدمة أو الإجراء أو الموضوع الذي يجري البحث. كلما ارتفع مستوى أصالة المشروع، يمكن تحقيق أهمية علمية أكبر. في الختام، تشير الأصالة إلى العنصر الجديد أو المبتكر الذي يسعى إليه البحث بنتائجه.

موضوعية

يجب أن يكون البحث العلمي موضوعيًا وغير متحيز لتقديم نتائج صحيحة. يشير هذا إلى أنه لا ينبغي تحريف النتائج وبعبارة أخرى، لا ينبغي أن تتأثر بالتقييم السابق للباحث أو بتقييمه الشخصي.

تأكيد الاستنتاجات

يمكن تأكيد الاستنتاجات النهائية التي تم الحصول عليها من خلال البحث العلمي في أي وقت. وهذا يعني أن التحقق يعني ضمناً أنه يمكن التحقق من صحة جميع الأبحاث، إلى جانب استنتاجاتها، بواسطة باحث آخر أو مجموعة من الخبراء، مما يعطي مصداقية للنتائج التي تم الحصول عليها. ولا يمكن اعتبار هذا البحث صحيحًا إلا إذا كرر علماء آخرون في نفس الظروف، البحث وحصلوا على نفس النتائج والاستنتاجات.

تراكمية

يستخدم البحث العلمي نتائج الدراسات السابقة لدعمه. بمعنى آخر، يستخدم الباحثون دائمًا الدراسات السابقة كأساس لعملهم. بهذه الطريقة، يكون البحث العلمي عبارة عن سلسلة من النتائج المتعاضدة.

متوقع

تتمثل إحدى الميزات في أن المعرفة المكتسبة من خلال البحث العلمي يمكن أن تتنبأ بما سيحدث في وقت معين. على سبيل المثال:

عند دراسة سلوك مجموعات الحشرات بمرور الوقت ولوحظ أنها أكثر عددًا في موسم الأمطار، يمكن التنبؤ في أي موسم من العام ستزيد الحشرة من عدد سكانها في منطقة معينة.

استخدم طريقة منهجية

من السمات الرئيسية للبحث العلمي استخدام إجراءات منهجية تسمى الأساليب العلمية. من خلال شمولية هذه الطريقة، من الممكن تقليل التأثيرات الشخصية والذاتية في البحث.

تحت السيطرة

يجب أن يتجنب البحث العلمي الفرصة، ويجب أن تكون عمليته مدعومة بآليات رقابية تمكنه من الحصول على نتائج حقيقية.

لا مكان للفرصة في البحث العلمي: يتم تنفيذ جميع الإجراءات والملاحظات، وفقًا لمعايير الباحث ووفقًا للشيء قيد البحث وهذا من خلال أساليب وقواعد محددة جيدًا.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D9%82%D9%85-%D8%A8%D8%AA%D9%86%D8%B3%D9%8A%D9%82-%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1%D8%A7%D9%87-%D9%85%D9%86-%D8%A5%D8%AC%D8%A7%D8%AF%D8%A91-1.jpg

ماذا بعد الخصائص؟

عليك أن تعلم أن طريقة عمل البحث الجامعي لا يتوقف على إتباع الخصائص بل هناك مراحل علمية وطريقة كتابة أكاديمية مدروسة وغيره من التحقيقات اللازمة لتسهيل إجراء وتنفيذ البحث، لذلك إذا كنت تحتاج إلى مساعدات ما عليك إلا التواصل معنا نحن شركة إجادة للخدمات التعليمية على رقم الهاتف 201101203900 أو البريد الإلكتروني info@ejadaedu.com .

الكلمات الدلالية

طلب الخدمة






    تواصل معنا

    00201101203900

    info@ejadaedu.com

    0020822123809

    complain@ejadaedu.com

    جمهورية مصر العربية

      ماذا تعرف عن مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      إجادة مكتب متخصص في تقديم الخدمات التعليمية لطلاب الجامعات والدراسات العليا، يضم نخبة من أفضل أساتذة الجامعات فى كل التخصصات، يقدم مكتبنا خدمات أكاديمية احترافية على مستوى عالى من الجودة.

      من الذي يقوم بإعداد البحوث والرسائل العلمية في مكتب إجادة؟

      نمتلك في مكتب إجادة للخدمات التعليمية أفضل أساتذة الجامعات في مختلف التخصصات العلمية، هذا يضمن لك إخراج البحث بأعلى جودة مع مراعاة نسبة الاقتباس وعدم السرقة الأدبية.

      لماذا إجادة أفضل مكتب خدمات تعليمية في الخليج؟

      لأن مكتب إجادة يتميز بالمصداقية مع العملاء، الإلتزام بموعد التسليم، مراعاة نسبة الاقتباس، عمل التعديلات المجانية، نضمن لك قبول البحث أو الرسالة.

      ما هى خدمات مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      مكتب إجادة متخصص في كتابة البحوث العلمية ورسائل الدبلوم والماجستير والدكتوراه، عمل بحوث ماجستير، المساعدة في مشاريع التخرج، عمل بحوث جامعية، المساعدة في رسائل الدكتوراة، خدمة التحليل الاحصائي.

      لماذا يعتمد الطلاب على مكتب إجادة في عمل البحوث؟

      لأن مكتب إجادة متخصص في الخدمات التعليمية منذ أكثر من 20 سنة، أيضا المصداقية في التعامل، لان فريق العمل كلهم أساتذة في الجامعات، نقوم بعمل التعديلات مجانية، نحن معك حتى قبول البحث او الرسالة.

      كم أسعار عمل البحوث والرسائل في مكتب إجادة؟

      تختلف أسعار البحوث والرسائل العلمية على حسب حجم البحث والتخصص واللغة، ولكن تأكد عزيزي الطالب اننا نقدم لك أفضل سعر للبحوث في السوق وهذا بشهادة جميع الطلاب الذين تعاملوا معنا.

      كيف أدفع رسوم البحث وأستلم العمل؟

      نحن في مكتب إجادة نوفر للعملاء كافة الطرق المتاحة للدفع منها الدفع الإلكتروني على الموقع، التحويل البنكي، ويسترن يونيون، باي بال، فودافون كاش وغيرها من الطرق الأخرى مثل مصرف الراجحي والبنك الأهلي.

      كيف أضمن حقي معكم ومصداقية التعامل مع إجادة؟

      نهتم بآراء وشهادات عملائنا الكرام بشكل دائم، ونأخذ كافة ملاحظاتهم على محمل الجد، يمكنك الاطلاع على آراء عملاء، ويسعدنا أن تقدم لنا رأيك أيضًا. نحن واثقون من أننا سنكون خيارك الأمثل.

      كيف يمكنني التواصل مع مكتب إجادة واستلام البحوث؟

      يمكنك التواصل على رقم 01101203900 هاتفيًا أو عبر الواتساب، ومراستلنا أيضًا عبر البريد الإلكتروني على info@ejadaedu.com نوفر لك تواصل مفتوح على مدار الساعة.

      هل لكم فروع في الوطن العربي؟

      نعم تقدم إجادة خدماتها الى كل العملاء في الوطن العربي ليس فقط في جمهورية مصر العربية.

      جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

      error: Content is protected !!
      راسلنا على الواتساب