كيف تحصل على مصادر لـ رسالة ماجستير إدارة اعمال؟

كيف تحصل على مصادر لـ رسالة ماجستير إدارة اعمال؟

كيف تحصل على مصادر لـ رسالة ماجستير إدارة اعمال؟

كيف تحصل على مصادر لـ رسالة ماجستير إدارة اعمال؟

قد يكون جمع المصادر الموثوقة لإعداد رسالة ماجستير إدارة اعمال مهمة شاقة، وغالبًا ما تكون فكرة جيدة أن تبدأ بمحركات البحث والأوصاف العامة التي تجدها على محركات البحث والمواقع العلمية مثل ويكيبيديا ولكن هل هذه المصادر هي التي ستقوم عليها المعلومات التي ستناقشها في رسالتك العلمية؟ بالطبع لا،

في هذه المقالة سنناقش كيفية الحصول على المصادر الجيدة لورقة بحث متخصصة في ادارة الأعمال، وما الفرق بين نوعي المصادر الأولية والثانوية ودور كل منهما في البحث.

ما هي المصادر التي يعتمد عليها الباحث في اعداد رسالة ماجستير إدارة اعمال؟

المصادر الأولية

المصدر الأولي يمكن تعريفه ببساطة أنه أقدم محتوى تم جمعه وكتابته في موضوع معين، بمعنى أقرب هو المحتوى الذي تم كتابته من خلال أشخاص عاشوا الحدث نفسه ودونوه أو الوثائق والدراسات التي تمت كتابتها من المؤلفين أنفسهم بهدف إفادة غيرهم. ويسهم هذا النوع من المصادر في خلق حلقة ما بين أحداث الماضي وتطورات الحاضر وتنبؤات المستقبل. وتعتبر هذه المصادر نوع من الأدلة التي يستشف منها الباحث في بحثه العلمي معلومات يبرهن بها على صحة حجة ما أو دحض فكرة أخرى. وتضم على سبيل المثال نتائج الدراسات السابقة المثبتة، والمؤتمرات، والإحصاءات، والوثائق التي وثقها التاريخ، إلخ.

المصادر الثانوية

هي المصادر التي تأخذ من المصادر الأولية أساس لها أيضًا ولكن تعالجها وتناقشها وتقيمها، وتزود الباحث بالمعلومات المفيدة التي تساعده أثناء بحثه العلمي. تسهم في تقديم وجهات نظر مختلفة لباحثين ومؤرخين كانوا قد ناقشوا نفس المشكلة التي تناقشها. ومنها على سبيل المثال مراجعات الكتب، والمقالات، وإلخ.

اقرأ أيضًا:

كيف يمكنك العثور على مصادر جيدة لموضوع رسالتك في إدارة الأعمال؟

  • قم بعمل قائمة بمصطلحات البحث التي يمكنك استخدامها عند البحث في المكتبة أو على محركات البحث، أثناء هذه العملية ستزيد حصيلتك والمعلومات التي تمتلكها حول الموضوع الذي تتناوله بالدراسة. وعندما تجد مصدرًا جيدًا أدرجه ضمن قائمتك في المصادر التي ستلجأ إلها عند بدء الكتابة سيأخذك إلى قوائم مصادر مماثلة في الأهمية.
  • فكر جيدًا في نوع المصادر التي تطلبها المهمة ونوع المصادر الجيدة لسؤالك أو موضوعك.
  • راجع الأعمال التي تم الاستشهاد بها أو قسم المراجع للمصادر التي كانت مفيدة بالفعل.
  • أمناء المكتبات في كل مكان متاحون لمساعدتك في بحثك والوصول إلى المصادر الصحيحة التي يمكن أن تساعدك في كتابة بحثك.

مصادر يجب تجنبها عند إجراء البحوث

من المهم معرفة المصادر التي يجب أن تتجنبها عندما يتعلق الأمر بالعثور على معلومات تم التحقق منها، تتطلب كتابة قطعة جيدة الوقت والصبر ومصادر جيدة، لذلك توجد أدناه فقرة مفيدة تحتوي على مواقع الويب التي تُعرف عمومًا بأنها غير جديرة بالثقة، مما يعني أنه يجب تجنبها بأي ثمن عند كتابة ورقة بحثية.

وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع ذات الصلة

عند إعداد رسالة ماجستير إدارة اعمال يجب أن تتجنب الاقتباس من الوسائط الرقمية. على الرغم من وجود بعض المهنيين والمنظمات التي تستخدم قنوات التواصل الاجتماعي. لنشر المعرفة التي تتعلق بموضوعات معينة إلا أنها في الحقيقة ليست كذلك. ويمكن أن تؤثر بشكل كبير على مصداقية بحثك. تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع ذات الصلة الظاهرة العالمية المعروفة باسم “الأخبار المزيفة” والتي تشارك معلومات غير صحيحة حول الأحداث الحالية والسابقة.

ويكيبيديا

المدونات العامة

ختاما

في الوقت الحاضر، يمكن لأي شخص لديه جهاز كمبيوتر أو هاتف محمول إنشاء مدونة. ونشر المعلومات التي لا يمكن التحقق منها، لذلك لا ينبغي أخذ هذا “المصدر” في الاعتبار عند البحث في ورقة أكاديمية.

احصل الآن على رسالة ماجستير إدارة اعمال جاهزة بمجرد توصلك معنا على الواتساب (01101203900) أو عبر البريد الالكتروني (info@ejadaedu.com)

4 thoughts on “كيف تحصل على مصادر لـ رسالة ماجستير إدارة اعمال؟”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا الآن لطلب البحث

error: Content is protected !!
إبدأ المحادثة
1
مكتبة إجادة للخدمات التعليمية
استلم بحثك بأفضل سعر 😍
خبرة أكثر من 20 عاما ونضم أفضل أساتذة الجامعات فى:
حل الواجبات/ التحليل الاحصائي/ عمل بحوث جامعية/ التدقيق اللغوى/ كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه/ اعداد ورقة بحثية/ إعداد خطة البحث/ عروض PowerPoint/ بحوث الترقية/ كتابة اطروحة/ حل أسايمنت/ كتابة البروبوزال.

تعديلات مجانية تواصل مباشر مع الأستاذ