دليل عمل استبيان الدراسة 

دليل عمل استبيان بحوث الماجستير والدكتوراه

لست مضطرًا لأن تكون خبيرًا في الإحصاء لكي تستطيع النجاح في تصميم الاستبيانات الخاصة بدراستك على المستوى الأكاديمي، سواء كنت في مرحلة الماجستير أو الدكتوراه، عندما يتعلق الأمر بجمع البيانات، فإن الطريقة المثالية للقيام بهذه المهمة أن تبحث عن دليل  عمل استبيان يوضح كيفية الاستخدام ويسهل عليك الطريق.

أهمية أدلة الاستخدام:.

عندما لا يكون لديك متسع من الوقت ولست قادر على تكريس وقتك بالكامل في اكتساب المهارات المطلوب لكي تصبح خبيرًا في إنشاء الاستبيانات، فإن الاستعانة بدليل الاستخدام السريع هو الطريق الذي يجب أن تتخذه. أنه طريقة رائعة، من شأنها أن تساعدك على استخدام هذه الأداة بشكل أفضل.

للمساعدة في جمع بيانات الدراسة فإن الاستعانة بدليل عمل استبيان أمر بالغ الأهمية. أكثر مما تعتقد. إليك كيفية إجراء استطلاع مفهوم وسهل من قبل المشاركين ويتضمن أسئلة البحث التي تهتم بها مصمم بطريقة بسيطة، قادر أن يعطيك في النهاية البيانات التي تبحث عنها وتريد تجميعها والتي ستعمل عليها في مرحلة التحليل.

  1. ضع أسئلة حول النقاط المهمة

يمكن أن يتضمن الاستبيان الخاص بك الكثير والكثير من التساؤلات، ولكن أسال نفسك هل المشاركين سيكون لديهم قابلية في الإجابة على كل هذه التساؤلات؟

إن القارئ له الحق في المشاركة في الاستبيان من عدمه، وأنت تدرك جيدًا أنه من بين كل عشرة أشخاص قد يشارك شخصين أو ثلاثة على الأكثر…!

اسأل نفسك أيضًا هل الإجابة على هذا التساؤل سوف يقدم لك معلومة مفيدة أساسية أم أنه معلومة غير ضرورية وثانوية ؟

للنجاح في وضح التساؤلات بشكل صحيح، تحتاج إلى تحديد النقاط المهمة ووضع أسئلة حولها.

  1. ابدأ بالأسئلة المباشرة

أن الأسئلة التي يتعرض لها المشاركين في الإستطلاع هي الأسئلة التي تحدد ما إذا كان المشارك سوف يستكمل الاستبيان أم لا، كما أن القارئ يكون بكامل تركيزه لذا يجب أن تستغل هذه النقطة وتضع الأسئلة الأكثر أهمية بصورة مباشرة إلى المشاركين.

  1. اجعل الأسئلة واضحة ومختصرة

قد يخونك التعبير عن التساؤل وتجد نفسك قد صغت السؤال المطلوب في أكثر من سطرين، وهناك في الحقيقة عبارات مختصرة قادرة أن تعبر عن تساؤلاتك في عدد محدود من الكلمات قد لا يتجاوز الخمس كلمات على الأكثر….!

نعلم جيدًا أنك ترغب في الحصول على أكبر قدر من المعلومات، ولكن في الحقيقية هذه الطريقة لا تؤدي النتيجة المرغوبة، يمكنك الاستعانة بالمختصين في صياغة التساؤلات. للمساعدة اضغط هنا.

  1. اطرح الأسئلة بشكل مباشر

ضع في الحسبان أن صياغة التساؤلات بشكل غير مباشر يتسبب في صعوبة الفهم وعدم وضوح المعنى المقصود، كما أنه يتسبب في تقليل حجم الفائدة من البيانات التي ستقوم بجمعها. لذا توجد ضرورة لطرح الأسئلة بشكل مباشرة.

  1. اطرح سؤالًا واحدًا في كل مرة

لا تضع تساؤلات تحمل أكثر من إجابة على أكثر من جزئية، لا تتسبب في شتات القارئ، إن محاولة حشو أكثر من تساؤل في السؤال الواحد قد يتسبب في حدوث حالة من الارتباك بين المشاركين. كما أنه لا يحقق معيار الدقة الذي يجب أن تراعيه عند عمل استبيان الدراسة.

بشكل عام حاول ألا تكون متحيزًا عند وضع تساؤلاتك، وأكثر من صياغة الأسئلة التي تحمل إجابات ب نعم/ لا كلما أمكن ذلك. توفر أسئلة “نعم / لا” بيانات أقل تفصيلاً مقارنة بتساؤلات الاختيار من بين متعدد، وتساؤلات قياس نسبة الاستجابة، حيث إنها لا تحمل إجابة ثالثة أما نعم أم لا.

في النهاية ألق نظرة فاحصة على الأسئلة الموجودة في الاستطلاع. إذا كنت تواجه مشكلة في عمل استبيان بحوث الماجستير أو الدكتوراه. فاطلب المساعدة من هنا.

عمل بحوث جامعية في دبي

طلب الخدمة






    تواصل معنا

    00201101203900

    info@ejadaedu.com

    0020822123809

    info@ejadaedu.com

    جمهورية مصر العربية

      ماذا تعرف عن مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      إجادة مكتب متخصص في تقديم الخدمات التعليمية لطلاب الجامعات والدراسات العليا، يضم نخبة من أفضل أساتذة الجامعات فى كل التخصصات، يقدم مكتبنا خدمات أكاديمية احترافية على مستوى عالى من الجودة.

      من الذي يقوم بإعداد البحوث والرسائل العلمية في مكتب إجادة؟

      نمتلك في مكتب إجادة للخدمات التعليمية أفضل أساتذة الجامعات في مختلف التخصصات العلمية، هذا يضمن لك إخراج البحث بأعلى جودة مع مراعاة نسبة الاقتباس وعدم السرقة الأدبية.

      لماذا إجادة أفضل مكتب خدمات تعليمية في الخليج؟

      لأن مكتب إجادة يتميز بالمصداقية مع العملاء، الإلتزام بموعد التسليم، مراعاة نسبة الاقتباس، عمل التعديلات المجانية، نضمن لك قبول البحث أو الرسالة.

      ما هى خدمات مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      مكتب إجادة متخصص في كتابة البحوث العلمية ورسائل الدبلوم والماجستير والدكتوراه، عمل بحوث ماجستير، المساعدة في مشاريع التخرج، عمل بحوث جامعية، المساعدة في رسائل الدكتوراة، خدمة التحليل الاحصائي.

      لماذا يعتمد الطلاب على مكتب إجادة في عمل البحوث؟

      لأن مكتب إجادة متخصص في الخدمات التعليمية منذ أكثر من 20 سنة، أيضا المصداقية في التعامل، لان فريق العمل كلهم أساتذة في الجامعات، نقوم بعمل التعديلات مجانية، نحن معك حتى قبول البحث او الرسالة.

      كم أسعار عمل البحوث والرسائل في مكتب إجادة؟

      تختلف أسعار البحوث والرسائل العلمية على حسب حجم البحث والتخصص واللغة، ولكن تأكد عزيزي الطالب اننا نقدم لك أفضل سعر للبحوث في السوق وهذا بشهادة جميع الطلاب الذين تعاملوا معنا.

      كيف أدفع رسوم البحث وأستلم العمل؟

      نحن في مكتب إجادة نوفر للعملاء كافة الطرق المتاحة للدفع منها الدفع الإلكتروني على الموقع، التحويل البنكي، ويسترن يونيون، باي بال، فودافون كاش وغيرها من الطرق الأخرى مثل مصرف الراجحي والبنك الأهلي.

      كيف أضمن حقي معكم ومصداقية التعامل مع إجادة؟

      نهتم بآراء وشهادات عملائنا الكرام بشكل دائم، ونأخذ كافة ملاحظاتهم على محمل الجد، يمكنك الاطلاع على آراء عملاء، ويسعدنا أن تقدم لنا رأيك أيضًا. نحن واثقون من أننا سنكون خيارك الأمثل.

      كيف يمكنني التواصل مع مكتب إجادة واستلام البحوث؟

      يمكنك التواصل على رقم 01101203900 هاتفيًا أو عبر الواتساب، ومراستلنا أيضًا عبر البريد الإلكتروني على info@ejadaedu.com نوفر لك تواصل مفتوح على مدار الساعة.

      هل لكم فروع في الوطن العربي؟

      نعم تقدم إجادة خدماتها الى كل العملاء في الوطن العربي ليس فقط في جمهورية مصر العربية.

      جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

      error: Content is protected !!
      اطلب البحث الآن