دليلك لـ كتابة مقدمة بحث أكاديمي بـ امتياز

بعد صفحة العنوان والملخص، فإن أول تفاعل حقيقي للقارئ مع ورقة البحث الخاصة بك هو المقدمة.، هذا ما يحتم عليك أن تجعل مقدمتك قوية بما يكفي فهي فرصتك لإظهار مدى أهمية بحثك، ولماذا يستحق بحثك القراءة والاهتمام. فالمقدمة تخدم العديد من الأغراض التي تُرقي بحثك إلى مستوى الجدارة والثقة وتثير اهتمام كل من المراجعين والقراء للاطلاع على بحثك. في هذه المقالة سنناقش مجموعة من النصائح التي تساعدك على كتابة مقدمة بحث جيدة ومتماسكة ولكن قبل البدء في ذلك دعنا نتفق أن البدايات صعبة وبدء ورقة بحثية ليست استثناء من ذلك حيث يعاني العديد من الطلاب وحتى المحترفين منهم من صعوبة كتابة مقدمة البحث العلمي. هل أنت مستعد؟ سيصف هذا الدليل المختصر الغرض من مقدمة البحث وكيفية كتابتها بدقة مع مجموع من النصائح من خبراء “إجادة للخدمات التعليمية”

ما هي مقدمة البحث؟

المقدمة هي الجزء الأول من ورقة البحث العلمي لأي باحث أكاديمي، تستحوذ مقدمة الورقة البحثية على انتباه القارئ من منظور عام إلى مجال معين من الدراسة، تعتبر بمثابة ملخصًا للبحث الذي تم إجراؤه من خلال تكثيف الفهم الحالي والمعلومات الأساسية حول الموضوع، مع تقديم أهمية البحث في شكل فرضية أو أسئلة بحثية، بالإضافة إلى ذلك فهي تحدد النهج الذي يلامس النتائج المحتملة التي يمكن أن تكتشفها دراستك. باختصار، يحدد عمق البحث وسياقه وأهميته من خلال تلخيص ولفت انتباه القارئ إلى أطروحتك. يشترط أن يكون موضوع البحث واضحًا منذ البداية، وأن تجذب المقدمة القارئ بينما تلخص له ما هو على وشك قراءته.

تحتاج كل ورقة بحثية إلى كتابتها بسياق محدد حتى يتمكن القراء من فهم سبب إنشائها لأنها ستحدد الأساس المنطقي الذي سيعتمد عليه البحث. من الضروري أن تجعل بداية الورقة البحثية ممتعة وان تجعل القراء يتفاعلون معها من السطر الأول، لأن ذلك سيضمن استمرار الناس في القراءة والتعرف على ما اكتشفته.

لماذا تعتبر كتابة مقدمة بحث من أكثر الخطوات الحيوية التي يجب عليك القيام بها؟

قراؤك لا يعرفون الموضوع الذي تناقشه من العنوان، هذا هو المكان الذي تلعب فيه المقدمة دورًا في توضيح الفكرة العامة التي يدور حولها بحثك العلمي.

  • تساعد القراء على فهم خلفية موضوعك.
  • تشرح لماذا تستحق ورقة البحث الخاصة بك القراءة.
  • تجب اهتمام القارئ وانتباهه لمواصلة القراءة.
  • تقدم دليلاً للقارئ للتنقل في بقية البحث، وتوضح له التسلسل الذي يسير به البحث العلمي.

فبدون مقدمة واضحة سيواجه القراء صعوبة، ولكن ستعمل مقدمتك على تأسيسهم وإعدادهم للبحث المتعمق.

ما الذي يجب تضمينه عند كتابة مقدمة بحث؟

مقدمة ورقة البحث دائمًا ما تكون فريدة من نوعها، ويجب تضمين ستة عناصر في هذا القسم هم:

  1. نظرة عامة على الموضوع. ابدأ بنظرة عامة عن موضوعك ثم تضييق نطاق النظرة العامة حتى تتناول موضوع بحثك المحدد. ثم اذكر الأسئلة أو المخاوف التي كانت لديك بشأن القضية.
  2. بحث مسبق. مقدمتك هي المكان المناسب لمراجعة الاستنتاجات الأخرى حول موضوعك. ضم كلاً من العلماء الأكبر سناً والباحثين المعاصرين. توضح هذه المعلومات الأساسية أنك على دراية بأبحاث سابقة.
  3. اشرح لماذا يجب معالجة موضوعك. إذا كان ذلك ممكنًا، فقم بتوصيله بالمشكلات الحالية. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إظهار مشكلة في النظريات السابقة أو الكشف عن فجوة في البحث الحالي. بغض النظر عن كيفية قيامك بذلك، فإن الأساس المنطقي الجيد سوف يثير اهتمام القراء ويوضح سبب ضرورة قراءتهم لبقية ورقتك.
  4. صف المنهجية التي استخدمتها. أعد عد عملياتك لجعل ورقتك أكثر مصداقية. وحدد هدفك والأسئلة التي ستتناولها. أكشف كيف أجريت البحث ووصف كيف قمت بقياس النتائج.
  5. بيان الأطروحة. يجب أن تنتهي مقدمتك الرئيسية ببيان أطروحة. يلخص هذا البيان الأفكار التي سيتم تشغيلها من خلال مقالتك البحثية بأكملها. يجب أن يكون واضحًا وصريحًا.
  6. غالبًا ما تنتهي المقدمات بمخطط تفصيلي، يجب أن يراجع تخطيطك بسرعة ما تنوي تغطيته في الأقسام التالية فكر في الأمر على أنه خارطة طريق توجه القارئ إلى نهاية بحثك.

نصائح يجب عليك اتباعها لـ كتابة مقدمة بحثك

هناك خطوتان يمكنك اتباعها ستساعدك على كتابة مقدمة بحث بـامتياز.

  • اكتب مقدمتك أخيرًا، المقدمة بمثابة تلخيص لكل الأشياء قمت بها في بحثك، فلا تبدأ في كتابة مقدمة بحثك إلا بعد أن تنهي بحثك بالكامل ومن قم بإنشاء نظرة عامة واضحة على ما قمت بتضمينه.
  • كن موجزًا. الأوراق البحثية تغطي مواضيع معقدة، لمساعدة القراء حاول أن تكتب المقدمة بأكبر قدر من الوضوح واستخدام الجملة الموجزة وقبل أن تنهي ورقتك تأكد من تدقيقها لغويًا ونحويًا جيدًا.

ما الطريقة المُثلى لـ كتابة مقدمة بحث أكاديمي؟

ابدأ على نطاق واسع ثم ضيقه

صف في الفقرة الأولى بإيجاز مجال البحث الخاص بك ثم ضيق تركيزك.

أذكر الأهداف والأهمية من بحثك

هناك عدد لا نهائي من الأبحاث والأوراق الأكاديمية التي تتعرض للرفض بسبب تجاهل هذه النقطة. قل ما تريد تحقيقه ولماذا البحث في هذا الموضوع تحديدًا يمثل أمرًا مهمًا.

استشهد بدقة ولكن تجنب الإفراط

إذا وجدت أن مقدمتك طويلة جدًا أو مليئة بالاقتباسات فاحذر من ذلك. كن حذرًا عندما تستشهد في المقدمة، وتجنب إعطاء اقتباسات أكثر من اللازم لنقطة واحدة.

ضع في اعتبارك إعطاء نظرة عامة على الورقة البحثية

النظرة العامة التنظيمية أكثر شيوعًا في بعض المجالات من غيرها، فإذا كانت تتناسب مع مجالك فلا تغفل عنها وقدم نظرة عامة على ورقتك قسمًا تلو الآخر.

اجعلها قصيرة

حاول تجنب المقدمة الطويلة.

اظهر ما تسعى لإثباته في بحثك

أحد أهداف المقدمة يتمثل في توضيح سبب استحقاق موضوع بحثك للدراسة، وتعتبر واحدة من أكثر المزالق شيوعًا هي كيفية إظهار سبب أهمية الموضوع.

اذكر فرضينك وسؤال بحثك بوضوح

إجادة للخدمات التعليمية

هل تحتاج إلى المساعدة؟

كما ترى، إن كتابة مقدمة الأوراق البحثية لا تمثل تحديًا إذا اتبعت الدليل. لكن في بعض الأحيان يفشل حتى أذكى الطلاب في اختيار موضوع تنافسي وبناء أطروحة قوية. فإذا كنت ترغب في كتابة مقدمة بحث باحترافية وبشكل خالي تمامًا من العيوب فنحن نقدم لك المساعدة المهنية من الكتاب المحترفين المليئين بالأفكار الجديدة والخبرة. نستطيع مساعدتك بكتابة بحث متكامل من الدرجة الأولى وتقديم النتائج المرجوة ومن ثم تحسين أداءك الأكاديمي. قدم طلبك الآن من خلال تواصلك معنا هاتفيًا أو عبر الواتساب على (01101203900) أو عبر البريد الالكتروني على (.www.ejadaedu.com)

الكلمات الدلالية

طلب الخدمة






    تواصل معنا

    00201101203900

    info@ejadaedu.com

    0020822123809

    complain@ejadaedu.com

    جمهورية مصر العربية

      ماذا تعرف عن مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      إجادة مكتب متخصص في تقديم الخدمات التعليمية لطلاب الجامعات والدراسات العليا، يضم نخبة من أفضل أساتذة الجامعات فى كل التخصصات، يقدم مكتبنا خدمات أكاديمية احترافية على مستوى عالى من الجودة.

      من الذي يقوم بإعداد البحوث والرسائل العلمية في مكتب إجادة؟

      نمتلك في مكتب إجادة للخدمات التعليمية أفضل أساتذة الجامعات في مختلف التخصصات العلمية، هذا يضمن لك إخراج البحث بأعلى جودة مع مراعاة نسبة الاقتباس وعدم السرقة الأدبية.

      لماذا إجادة أفضل مكتب خدمات تعليمية في الخليج؟

      لأن مكتب إجادة يتميز بالمصداقية مع العملاء، الإلتزام بموعد التسليم، مراعاة نسبة الاقتباس، عمل التعديلات المجانية، نضمن لك قبول البحث أو الرسالة.

      ما هى خدمات مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      مكتب إجادة متخصص في كتابة البحوث العلمية ورسائل الدبلوم والماجستير والدكتوراه، عمل بحوث ماجستير، المساعدة في مشاريع التخرج، عمل بحوث جامعية، المساعدة في رسائل الدكتوراة، خدمة التحليل الاحصائي.

      لماذا يعتمد الطلاب على مكتب إجادة في عمل البحوث؟

      لأن مكتب إجادة متخصص في الخدمات التعليمية منذ أكثر من 20 سنة، أيضا المصداقية في التعامل، لان فريق العمل كلهم أساتذة في الجامعات، نقوم بعمل التعديلات مجانية، نحن معك حتى قبول البحث او الرسالة.

      كم أسعار عمل البحوث والرسائل في مكتب إجادة؟

      تختلف أسعار البحوث والرسائل العلمية على حسب حجم البحث والتخصص واللغة، ولكن تأكد عزيزي الطالب اننا نقدم لك أفضل سعر للبحوث في السوق وهذا بشهادة جميع الطلاب الذين تعاملوا معنا.

      كيف أدفع رسوم البحث وأستلم العمل؟

      نحن في مكتب إجادة نوفر للعملاء كافة الطرق المتاحة للدفع منها الدفع الإلكتروني على الموقع، التحويل البنكي، ويسترن يونيون، باي بال، فودافون كاش وغيرها من الطرق الأخرى مثل مصرف الراجحي والبنك الأهلي.

      كيف أضمن حقي معكم ومصداقية التعامل مع إجادة؟

      نهتم بآراء وشهادات عملائنا الكرام بشكل دائم، ونأخذ كافة ملاحظاتهم على محمل الجد، يمكنك الاطلاع على آراء عملاء، ويسعدنا أن تقدم لنا رأيك أيضًا. نحن واثقون من أننا سنكون خيارك الأمثل.

      كيف يمكنني التواصل مع مكتب إجادة واستلام البحوث؟

      يمكنك التواصل على رقم 01101203900 هاتفيًا أو عبر الواتساب، ومراستلنا أيضًا عبر البريد الإلكتروني على info@ejadaedu.com نوفر لك تواصل مفتوح على مدار الساعة.

      هل لكم فروع في الوطن العربي؟

      نعم تقدم إجادة خدماتها الى كل العملاء في الوطن العربي ليس فقط في جمهورية مصر العربية.

      جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

      error: Content is protected !!
      راسلنا على الواتساب