خطوات إعداد خطة بحث في أصول التربية بسهولة

ترتبط طبيعة العمل الأكاديمي كوظائف أعضاء هيئة التدريس، من ( معيد – مدرس مساعد – مدرس – أستاذ مساعد – أستاذ ) والوظائف التي يسعى الباحثين وطلبة الدراسات العليا لشغلها جميعًا ترتبط ارتباط وثيق بالبحث العلمي، وتقوم على تقديم خطة بحث بمسار ثابت.

السيء في الأمر أن معظم المراحل الدراسية لا تؤهل الطلاب لإعداد خطة بحثية، لذا يعاني معظم الطلبة والباحثين من صعوبة في تجاوز هذه المرحلة الصعبة، ويصعب على طلبة التمهيدي والماجستير والدكتوراه اجتياز هذه المرحلة دون الحصول على مساعدة أو الحصول على نصائح تساعدهم على اجتياز هذه المرحلة الشاقة من البحث والدراسة المستمرة.

هل تواجه مشكلة في إعداد خطة البحث الخاصة بك؟ هل تبحث عن نصائح لإعداد المقترح البحثي؟

إعداد مقترح بحثي يعد خطوة أساسية للحصول على موافقة على موضوع البحث الذي اختارته والذي تريد تحضير رسالة الماجستير أو الدكتوراه الخاصة بك في الموضوع نفسه. فما العمل هل من مساعد؟

لم يعد الأمر بقدر الصعوبة التي كانت ذي قبل، لأن شركة إجادة للخدمات التعليمية منصة مخصصة لتقديم النصائح للطلبة والباحثين وتقديم المساعدة اللازمة في الوقت المناسب.

واليوم نصيحتنا موجه لطلبة كليات التربية حول كيفية إعداد خطة بحث في أصول التربية بناء على طلب مجتمع الطلبة والباحثين، حيث نهدف إلى تخفيف أعباء الواجبات والتكليفات الدراسية من على عاتق عملائنا الكرام.

الهدف من تقديم الخطة؟

يهدف إعداد خطة البحث الخاصة بك إلى توصيل فكرة أنك على دراية كافية بموضوع الدراسة وأن اختيار هذا الموضوع مبني على أساس قوي.

كيف تختار منهج الدراسة؟

للنجاح في اختيار المنهج في خطة بحث في أصول التربية لابد من اختيار إجراءات وأدوات الدراسة التي تعتمد عليها بطريقة صحيحة.

أدوات الدراسة

حدد الأداة التي تقوم بجمع المعلومات من خلالها، مثل استطلاعات الرأي والمقابلات والملاحظات والتجارب والاستبيانات… إلخ.

هل خطة البحث تكون طويلة ؟ وهل مطلب بعدد صفحات معين؟

من الجيد أنك لست مطالب بعدد صفحات محدد، لأن طبيعة إعداد المقترح البحثي ليست طويلة بالمرة، يمكن أن يكون اقتراح أطروحة البكالوريوس أو الماجستير عبارة عن بضع صفحات فقط، مع الوضع فى الاعتبار أن كل مرحلة ولها طبيعتها الخاصة وكل تخصص وله سماته التي تميزه التي قد تغلب على طابع الأطروحة وتستدعي أن تكون مفصلة وطويلة.

هل خطة البحث تختلف عن الأطروحة ؟

وجه الاختلاف بين الخطة والأطروحة هو أن الخطة لا تتضمن نتائج ولا ملاحق، حيث أنها مجرد مخطط عام للدراسة، كما أنه بربوزل مختصر في حين أن الأطروحة تكون مفصلة، وتناقش النتائج والاستخلاصات النهائية.

كيف تكتب صفحة العنوان؟

خطوة أولى يجب أن تكتب في خطة بحث في أصول التربية صفحة العنوان والتي تتضمن( شعار المؤسسة – اسمك – عنوان الموضوع البحثي وأسفله نوع الخطة مقدمة لنيل درجة الماجستير أو الدكتوراه اسم المشرف وأسفله الدرجة الأكاديمية لمشرف الرسالة – القسم – التاريخ)

جدول المحتويات

لا تنسى فهرس الدراسة، أنه عنصر أساسي يسهل عليك وعلى الآخرين الوصول للمعلومة وفقًا للصفحة الموضحة في الفهرس.

المقدمة

أن المقدمة هي أول شيء يعطي فكرة للآخرين عن خطتك، لذا تتطلب أن تعبر عن موضوعك باختصار وإيجاز وإعطاء خلفية عن الموضوع في نفس السياق.

مراجعة الأدبيات

في هذه الخطوة لابد أن تستعرض الدراسات السابقة التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بموضوع دراستك، المراجعة الأدبية القوية توضح أن موضوعك مبني على أساس متين من المعرفة.

منهج البحث

حدد ما إذا كان بحثك كمي أم نوعي، وكذلك دراسة تحليلة أو ميدانية أو تجريبية.

نأمل أن تساعدك النصائح التي قدمناها في إعداد خطتك البحثية بسهولة، إذا كنت لا تزال بحاجة للمساعدة يمكننا مساعدتك، يمكنك الاعتماد علينا في إعداد خطة بحث في أصول التربية من الالف للياء. كما يمكنك الاعتماد علينا في إعداد الخطط البحثية في كافة التخصصات. اطلب المساعدة الآن.

عمل بحوث جامعية في دبي

طلب الخدمة






    تواصل معنا

    00201101203900

    info@ejadaedu.com

    0020822123809

    info@ejadaedu.com

    جمهورية مصر العربية

      جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

      اطلب البحث الآن