Loading

إجادة للخدمات التعليمية

اطلب البحث الآن

    تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه هي تلك الخطوة التي لابد من القيام بها قبل تسليم الورقة البحثية للمشرفين لمناقشتها، وتعتبر هذه الخطوة الثانية التي سيتم القيام بها بعد الانتهاء من كتابة وإعداد الورقة البحثية بشكل كامل بدايةً من اختيار الموضوع البحثي .

    ومرورًا بكتابة المقدمة، واختيار العناوين وكتابة المتن كامل من توصيات ونتائج، وأهداف، بلورة مشكلة الدراسة وغير ذلك من باقي الأمور الأخرى . لذا يعتبر من أهم الخطوات التي سيتم القيام بها قبل طبع الرسالة كاملة وتسليمها إلى الجهات المعنية للانتظار ليوم المناقشة .

    هل عملية تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه تتطلب مجموعة من الشروط؟

    بكل تأكيد نعم فـ تنسيق الورقة البحثية يتطلب مجموعة من الشروط، والأسس والمعايير والتي بدونها يحدث خلل كبير في الورقة البحثية . وذلك لأن التنسيق المميز يمنح انطباع مميز عنك وعن ورقتك البحثية والعكس صحيح طبعًا .

    لهذا السبب لابد من ضرورة الحرص على اتباع الشروط والأسس التي تقرها المؤسسة التعليمية التي تنتمي إليها.

    لضمان تقديم ورقة بحثية متميزة تعكس مدى إتقان الباحث . ومدى إلمامه بخبرات ومهارات عليها وأنه على دراية قوية بكافة الأمور التي تتعلق بالموضوع البحثي الخاص به . على الرغم من أن هذه الأسس والمعايير والشروط تختلف من مؤسسة تعليمية إلى أخرى على حسب اللوائح.

    والأسس التي تتعلق بهذه الجامعة، إلا أنه قد يوجد الكثير من الشروط والمعايير التي تكون مشتركة بين عدد كبير من الجماعات.

    لذا قبل البدء الفعلي في كتابة بحثك فـ عليك القيام بـ معرفة هذه الشروط والأسس لضمان كتابة ورقة بحثية، وتنسيقها بطريقة متميزة.

    هل هناك ضوابط لـ تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه ؟

    بكل تأكيد نعم فـ هناك ضوابط يتم الاعتماد عليها لـ تنسيق الرسائل العلمية والتي تعتبر من أهم الخطوات الواجب القيام بها قبل تسليم الورقة البحثية إلى لجنة المناقشة . وتمثل تلك الضوابط اليت سيتم الاعتماد عليها عند تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه في التالي:

    عنوان الرسالة

    العنوان أول ما يقع عليه عين القارئ لذا لابد من مراعاة أن يكون العنوان جذاب ومميز وملتزمين بعدد الكلمات التي يتكون منها عنوان أي ورقة بحثية.

    ويفضل أن يكون بالطول المبالغ فيه، ولا بالقصر الذي يسبب سوء فهم وعجز كبير في فهم المعنى . وهنا لابد من الالتزام بعدد الكلمات.

     وهذا إلى جانب الاهتمام بكتابة العنوان في منتصف الصفحة، بخط كبير وبارز، وبخصوص الخط لابد من مراعاة الشروط الخاص بحجم الخط لأن لكل جامعة خط معين.

    قائمة المحتويات، الفهرس

    الفهرس أو قائمة المحتويات كما يسميها البعض أهم ورقة في الرسالة العلمية لأنها تختصر الكثير من الوقت والجهد المبذول في البحث عن عنصر معين من داخل البحث.

     لذا لابد من الاهتمام بها لما تشتمل عليه من جداول وفصول، عناوين جانبية مع مراعاة ترقيم الصفحات بشكل مميز.

    الشكر والإهداء

    الشكر والإهداء قد يعتقد الكثير أنهم نفس الأمر لكن هذا مختلف عن ذلك، لذا لابد من تخصيص صفحة كاملة تشكر فيها كل من قدم لك يد العون والمساعدة لاكتمال بحثك.

    كما أنه لابد من كتابة صفحة إهداء مستقلة بذاتها تهدي فيها نجاحتك وانجازاتك إلى الأشخاص المفضلين لديك والذين قدموا لك الكثير في هذه الرحلة.

    مستخلص الرسالة

    مستخلص الرسالة عنصر مهم للغاية ولابد من مراعاة عدم الحشو الزائد والإشارة بـ إيجاز لبعض الأمور من أهداف الرسالة، وبلورة المشكلة البحثية والإشارة إلى المنهج المتبع والأدوات

    التي تم الاعتماد عليها والتوصيات والنتائج وغير ذلك ولكن بـ إيجاز.

    المقدمة

    مقدمة البحث هي تلك العنصر الجذاب الذي يدفع القارئ إلى التكملة والمتابعة بشكل مبسط، وجذاب إلى ما تضمنته الرسالة لذا لابد من مراعاة علية ألا تكون طويلة بشكل مبالغ فهيا، وتعكس رؤية الباحث وما سيتم تناوله.

    نوع الخط

    كما تمت الإشارة في السابق أن لكل جامعة خط معنى وهذا إلى جانب الخط الذي سيتم الكتابة به بالإنجليزية يختلف عن العربية.

     لذا لابد من الاهتمام بهذا الأمر والاعتماد على خط Simplified Arabic قدر الإمكان في حال كانت الكتابة بالعربية، وأيضًا مع مراعاة الشروط الخاصة بالمؤسسة التعليمية التي تنتمي إليها.

    عنوان الجدول والشكل

    عند القيام بـ تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه لابد من توضيح رقم الجدول مع تنسيق عناوين الجداول ووضعها أسفل الشكل مع إرفاق رقم الشكل.

    ترتيب الفقرات

    لابد من ترتيب الفقرات والنصوص ومراعاة تنسيقها بشكل مميز.

    الاهتمام بالمراجع والدراسات السابقة

    يجب تنسيق المراجع والدراسات السابقة التي تم الاعتماد عليها، ولذلك أكثر من مدرسة يجب اتباع المدرسة التي تناسبك والتي يوصي باستخدامها من قِبل المؤسسة التعليمية.

    وفي الختام

    يسعدنا انضمامك إلى شبكة عملاء ” إجادة “ للخدمات التعليمية للحصول على خدمة تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه باحترافية عالية وجودة كبيرة.

    إذا كنت لا تتمكن من القيام بها بنفسك، فريق الدعم لدينا متواجد على مدار الساعة؛ لتلقي طلبات واستفسارات، كل ما عليك زيارة موقعنا الإلكتروني (info@ejadaedu.com).

    أرقام ناس تسوي بحوث أشهر موقع خدمات تعليمية في الخليج أفضل موقع عمل بحوث جامعية أفضل موقع يسوي لك بحوث في السعودية إعداد الاطار العام إعداد الرسائل العلمية إعداد ورقة بحثية بامتياز ابحاث علمية اختبار الماجستير ارقام ناس تسوي بحوث بالمدينه ازاى اعمل بحث اشهر موقع عمل بحوث جامعية افضل جامعة للتعليم عن بعد بالسعودية الباحث العلمى البحث عن العمل التقديم على الماستر التقديم للماجستير الخاتمة البحث القبول للماجستير المساعدة في كتابة رسائل الماجستير اهمية مناهج البحث بحث علمي تخصصات إدارة الأعمال تدقيق الاملائي تصميم استبانه جامعة الامير سطام بوابة خاتمة بحث علمي خطوات البحث العلمي رسائل الماجستير طريقة عمل البحث طريقة عمل بحث طريقة كتابة البحث عمل أبحاث الماجستير عمل ابحاث علمية عمل بحث عمل بحوث جامعية عمل رسائل الماجستير كتابة ملخص البحث كيف اعمل بحث كيفية عمل البحث كيفية عمل بحث كيفية عمل بحث جامعي كيفية كتابة البحث ماجستير جامعة سطام مراكز مساعدة الباحثين مساعدة في كتابة رسائل الدكتوراه مصادر والمراجع مصطلحات البحث مقدمة بحث مقدمة بحث جامعي مقدمة بحث علمي ناس تسوي بحوث نموذج بحث نموذج بحث جامعي

    تواصل الآن مع أساتذة إجادة واطلب بحثك بثقة

    خبرة 20 عاما في مجال البحث العلمي، نضم أكثر من 90 متخصص، تعديلات مجانية، متابعة مستمرة، معنا نضمن نجاحك