تعلم طريقة كتابة المراجع في البحث مع خبراء “إجادة للخدمات التعليمية”

تتطلب كتابة ورقة بحثية الصبر والشغف والكثير من التحليل المتعمق للموضوع المختار والمصادر المستخدمة. ولا شك أن جمع المصادر لورقة البحث الخاصة بك مهمة شاقة في بعض الأحيان، بالإضافة إلى ذلك تعتبر طريقة كتابة المراجع في البحث في كثير من الأحيان تمثل عقبة، ونظرًا لأن العديد من الطلاب إن لم يكن جميعهم يمرون بنفس المشكلة ويرون أن كتابة البحث العلمي في حد ذاتها وبجميع خطواتها تمثل عقبة أمام طريقهم في تحقيق نجاحهم الأكاديمي قررنا أن نناقش طريقة جمع المصادر الموثوقة وكيف تكتب تلك المراجع بشكل صحيح.

أنواع المصادر الموثوقة للبحث

عند إجراء البحث، فإن العثور على مصادر موثوقة أمر ضروري ويلعب دورًا هامًا في قبول بحثك. ولكن ما الذي يجعل المصدر موثوقًا وجديرًا بالاعتماد عليه في نقل وجهة نظرك وبناء وعكس وجهة نظرك؟ توجد عادةً المصادر الموثوقة للبحث في الصفحات الحكومية، والمجلات العلمية، والمواقع التعليمية، هذا ينقلنا إلى شرح الأنواع الرئيسية للمصادر الجيدة التي يلجأ الطلاب إليها لاستخدامها في البحث:

مواقع ذات مصداقية

يجب مراجعة موارد الأوراق البحثية بعناية والتحقق من الحقائق للتأكد من إمكانية استخدام المعلومات على الورقة، خاصةً إذا تم العثور على البيانات على موقع ويب. يمكن لأي شخص تقريبًا تحرير الصفحات على الإنترنت في الوقت الحاضر، فضلاً عن نشرها بشكل مجهول دون أي شكل من أشكال المصداقية، لذلك يجب أن تأتي أفضل المصادر لاستخدامها في البحث من مواقع الويب الحكومية أو التعليمية.

المجلات الموثوقة

عندما يتعلق الأمر بالنوع الثاني من مصادر الأوراق البحثية، فإن مقالات المجلات تعتبر رائعة للحصول على بيانات مفصلة وتحليل عميق حول الموضوع المختار. فقد يكون اختيار مقال صحفي موثوق به أسهل من الأنواع الأخرى، نظرًا للتخلص من الكمية الكبيرة من المعلومات المعروضة.

 بعض المصادر الأكاديمية الشائعة والعظيمة هي Google Scholar وPublic Library of Science وOxford Academic وBiomed Central.

مصادر تجنبها عند إجراء بحثك!

لا يمكن لجميع مواقع الويب والمجلات وأنواع المصادر الأخرى توفير التفاصيل والبيانات الدقيقة التي تساعد الطلاب على تحديد ما إذ كان يمكن استخدامها في ورقة بحثية تقدم لهيئة من كبار الاستشاريين والخبراء الأكاديمية أم لا، جدير بالذكر هنا أن نذكر المصادر التي يجب أن تتجنبها عند إعداد بحثك حتى لا تقع فريسة لها دون قصد وتتمثل هذه المصادر في:

وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع المشابهة

على الرغم من أن تلك المواقع يستخدمها عدد من المهنيين والمنظمات لنشر المعرفة المتخصصة والتي تم التحقق من بعضها إلا أنها ليست كلها كذلك ويمكن أن تؤثر بشكل سلبي على مصداقية بحثك العلمي. فوسائل التواصل الاجتماعي والمواقع ذات الصلة في الغالب تحتوي على أخبار مزيفة وتشارك معلومات غير صحيحة حول الأحداث الحالية والماضية. يمكن أن تُستخدم فقط في عمل استطلاعات الرأي ودراسات الحالة إن لزم الأمر أو كان موضوع البحث العلمي وثيق الصلة بها.

ويكيبيديا

على الرغم من أن العديد من الناس حول العالم ينظرون إلى ويكيبيديا على أنه مصدر موثوق إلا أنه في الحقيقة هو ليس كذلك! فقد تم تصنيف ويكيبيديا على أنها غير جديرة بالثقة منذ وقت طويل والسبب هو افتقارها إلى أوراق الاعتماد، كما ان الموقع يتيح لأي شخص أن يُعدل في الحقائق والمعلومات المعروضة. يمكنك الاعتماد على ويكيبيديا كنقطة انطلاق رائعة لبحثك ولكن لا ينبغي أن تأخذ منه أي بيانا رسمية أو الاعتماد عليه كمصدر من المصادر الموثوقة.

المدونات العامة

أصبح من السهل على أي شخص اليوم يمتلك جهاز كمبيوتر أو هاتف محمول أن يقوم بإنشاء مدونة ويقوم بنشر المعلومات التي تروق له والتي في الغالب لا تخضع لأي تحقيق أو توثيق، لذلك ننصحك بتجنب هذا المصدر عند كتابة ورقتك العلمية.

المصادر القديمة

هناك كتب عفا عليها الزمن وتم إثبات عكس المعلومات المتضمنة داخلها، لذلك في العديد من الأوقات لا يعتبر اعتمادك على الكتب القديمة أمرًا محمودًا، بل على العكس تمامًا. يجب أن تتحقق جيدًا من تاريخ النشر للكتب التي تعتمد عليها في يحثك العلمي. يمكن أن يكون الاعتماد على هذا النوع من المصادر مفيدًا في تتبع ظاهرة معينة ووصفها عبر الأزمنة.

نصائحنا للعثور على مصادر جيدة لورقة بحثك

فرقنا في السطور القليلة الماضية بين المصادر الموثوقة والمصادر التي لا تعتبر كذلك، تذكر دائمًا أنه ليس من الصعب العثور على مصادر علمية موثوقة لبحثك الأكاديمي كل ما في الأمر أنه يتطلب بعض الصبر والتحليل، اتبع هذه النصائح الخاصة بنا للعثور على مصادر موثوقة:

  • إذا كان موضوع بحثك من موضوعات البحث الكلاسيكية التي لا تتطلب معلومات محدثة يمكن للمكتبات أن توفر مصدرًا رائعًا للبيانات المطبوعة وكتالوجًا واسعًا من الكتب والاصدارات الجديرة بالثقة، كما أن المكتبات المحلية تمثل مركزًا مرموقًا ورائعًا لأولئك الذين يحتاجون إلى البحث في مكان هادئ ومليء بالمعلومات.
  • اعتمد على أنواع مختلفة من المصادر لجعل ورقة البحث الخاصة بك جديرة بالثقة.
  • أضف مصدرًا واحدًا لكل صفحة من بحثك ويعتبر هذا مطلب قياسي يمكن أن يختلف اعتمادًا على الاستاذ المشرف.
  • تعتمد الأوراق البحثية ومدى قوتها العلمية على المصادر الجيدة التي تعتمد عليها في كتابتك.

ننتقل إلى الجزء الآخر من المقالة وهو طريقة كتابة المراجع في البحث

 نبدأ حديثنا هنا بسؤال يستحق التأمل: هل المصادر هي نفسها المراجع؟

الإجابة بكل بساطة لا، فالمراجع ليست كالمصادر. المصادر هي الروافد أو الكتب التي تم أخذ المعلومات، والحقائق، والبيانات منها.  أما المراجع تعتمد في محتواها على المصادر وفي كثير من الأحيان تكون شروحًا لها، فهي الدراسات الحديثة التي تمت معالجتها في ثوب جديد يحلل المادة الأصلية.

ما القيمة أو الأهمية التي تنطوي عليها المصادر والمراجع أثناء كتابة البحث العلمي؟

بكل بساطة تمثل المراجع والمصادر الإثراء الحقيقي لموضوع البحث العلمي الذي أنت بصدد مناقشته، هما ما يجعلان البحث العلمي جدير بالثقة فكلما كان يعتمد على مصادر ومراجع علمية أكثر، كان ذلك مؤشرًا جيدًا على مصداقية الحقائق والمعلومات الواردة بالبحث. وتتمثل الأهمية في:

  • تعطي قيمة للبحث العلمي وتجعله جديرًا بالثقة.
  • تمثل حلقة بين الدراسات التي تتعلق بنفس الموضوع في الماضي والحاضر.
  • يتيح تتبع المصادر والمراجع التطور الذي وصلت إليه البشرية خلال فترة زمنية معينة في المجالات المختلفة.
  • فحص عدد كبير من المراجع والمصادر والاعتماد عليها أثناء كتابة البحث العلمي يجعل الباحث ملمًا بكم كبير من المعلومات والإحاطة بها.
  • تعكس الأمانة العلمية للباحث العلمي.
  • تعكس كم المجهود الذي بذله الباحث أثناء رحلة بحثه.
  • تحفظ الأبحاث العلمية من السرقة والتحريف.
  • من وسائل التبادل الثقافي بين الشعوب على مستوى العالم؛ لأن أثناء مناقشة موضوع معين في أي مجال علمي متاح للباحث الاعتماد على مصادر ومراجع عالمية وليست محلية فقط.

ما هي طريقة كتابة المراجع في البحث العلمي؟

اتفقنا أن المصادر أول المراجع التي تعتمد عليها في كتابة بحثك العلمي متعددة ما بين الكتب، والمجلات، والمواقع الإلكترونية وثيقة الصلة بالهيئات والمنظمات المختصة، وما إلى ذلك. وتنقسم طريقة كتابة المراجع في البحث على النسق التالي: إما داخل المتن، أو في نهاية البحث في صفحة المراجع.

يمكننا تقسيم كل من الطريقتين إلى 3 أساليب هما:

طريقة كتابة المراجع في متن البحث وفق APA

يتم كتابة المراجع في البحث وفق هذا الأسلوب بناءًا على:

  • إذا كان المرجع لمؤلف واحد، فإن الباحث سيكتب الاسم الثاني للمؤلف، بالإضافة إلى الحرف الأول من اسمه الأول. واسم المصدر، والمحررون، ورقم الطبعة، مكان النشر، والناشر.
  • إذا كان لمؤلفين، فإن كتابة المرجع تكون على النحو التالي: الاسم الثاني للمؤلف الثاني بالإضافة إلى الاسم الثاني للمؤلف الأول، وتاريخ النشر، ورقم الصفحة.
  • إذ كان المرجع لثلاثة مؤلفين فإن أفضل طريقة كتابة المراجع في البحث . هنا تكون على النسق التالي: الاسم الثاني للمؤلف الأول، عام النشر، رقم الصفحة.

طريقة كتابة المراجع في متن البحث وفق هارفارد

  • بداية يجب على الباحث وضع الاقتباس وفق علامتي تنصيص ” ” إذا كان الاقتباس الذي قام به حرفي. مع ذكر رقم الصفحة بجانب علامتي التنصيص.
  • إذا اقتبس الباحث من مصدر أو مرجع ما مع إضافة بعض التعديلات وإعادة الصياغة فإنه يضع الجزء المقتبس داخل قوسين، مع ذكر رقم الصفحة إلى جانب القوسين.
  • فإذا كان المؤلف شخص واحد فإنه يُكتب على النحو التالي: نبدأ بكتابة الاسم الثاني للمؤلف، وعام النشر، ورقم الصفحة.
  • إذا كان المرجع لمؤلفين أو أكثر فإنه يكتب على النحو التالي: الاسم الثاني للمؤلف الأول للمرجع. الاسم الثاني للمؤلف الثاني، عام النشر، رقم الصفحة.

طريقة كتابة المراجع وفق طريقة هارفارد في قائمة المصادر

  • يتم التوثيق بهذه الطريقة على النحو التالي: الاسم الثاني للمؤلف، الاسم الاول له، مكان النشر، الناشر.

طريقة كتابة المراجع في البحث بقائمة المصادر وفق APA

  • وإذا كان المرجع كتاب سيكون توثيق المراجع كالتالي: الاسم الثاني للمؤلف. الاسم الأول، سنة النشر عنوان الكتاب، اسم الناشر، مكان النشر.
  • إذا كان المرجع إحدى المجلات العلمية سيكون التوثيق على النحو التالي: الاسم الثاني للمؤلف. الاسم الأول، سنة النشر، عنوان المرجع، اسم المجلة، رقم العدد إذا وجد، رقم الصفحة.
إجادة للخدمات التعليمية

إذا كنت تجد صعوبة في اتباع إحدى الطرق لكتابة وتوثيق المراجع في بحثك العلمي، فيمكنك الاعتماد على فريق “إجادة للخدمات التعليمية” لتولي ذلك نيابةً عنك. تقدم شركة إجادة باقة متنوعة ومختلفة من الخدمات الاكاديمية لكل من الباحثين والطلاب الجامعيين وتتبع أفضل طريقة كتابة المراجع في البحث العلمي تواصل معنا هاتفيًا أو عبر الواتساب على (01101203900) أو عبر البريد الالكتروني الخاص بنا على (info@ejadaedu.com)

الكلمات الدلالية

طلب الخدمة






    تواصل معنا

    00201101203900

    info@ejadaedu.com

    0020822123809

    complain@ejadaedu.com

    جمهورية مصر العربية

      ماذا تعرف عن مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      إجادة مكتب متخصص في تقديم الخدمات التعليمية لطلاب الجامعات والدراسات العليا، يضم نخبة من أفضل أساتذة الجامعات فى كل التخصصات، يقدم مكتبنا خدمات أكاديمية احترافية على مستوى عالى من الجودة.

      من الذي يقوم بإعداد البحوث والرسائل العلمية في مكتب إجادة؟

      نمتلك في مكتب إجادة للخدمات التعليمية أفضل أساتذة الجامعات في مختلف التخصصات العلمية، هذا يضمن لك إخراج البحث بأعلى جودة مع مراعاة نسبة الاقتباس وعدم السرقة الأدبية.

      لماذا إجادة أفضل مكتب خدمات تعليمية في الخليج؟

      لأن مكتب إجادة يتميز بالمصداقية مع العملاء، الإلتزام بموعد التسليم، مراعاة نسبة الاقتباس، عمل التعديلات المجانية، نضمن لك قبول البحث أو الرسالة.

      ما هى خدمات مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      مكتب إجادة متخصص في كتابة البحوث العلمية ورسائل الدبلوم والماجستير والدكتوراه، عمل بحوث ماجستير، المساعدة في مشاريع التخرج، عمل بحوث جامعية، المساعدة في رسائل الدكتوراة، خدمة التحليل الاحصائي.

      لماذا يعتمد الطلاب على مكتب إجادة في عمل البحوث؟

      لأن مكتب إجادة متخصص في الخدمات التعليمية منذ أكثر من 20 سنة، أيضا المصداقية في التعامل، لان فريق العمل كلهم أساتذة في الجامعات، نقوم بعمل التعديلات مجانية، نحن معك حتى قبول البحث او الرسالة.

      كم أسعار عمل البحوث والرسائل في مكتب إجادة؟

      تختلف أسعار البحوث والرسائل العلمية على حسب حجم البحث والتخصص واللغة، ولكن تأكد عزيزي الطالب اننا نقدم لك أفضل سعر للبحوث في السوق وهذا بشهادة جميع الطلاب الذين تعاملوا معنا.

      كيف أدفع رسوم البحث وأستلم العمل؟

      نحن في مكتب إجادة نوفر للعملاء كافة الطرق المتاحة للدفع منها الدفع الإلكتروني على الموقع، التحويل البنكي، ويسترن يونيون، باي بال، فودافون كاش وغيرها من الطرق الأخرى مثل مصرف الراجحي والبنك الأهلي.

      كيف أضمن حقي معكم ومصداقية التعامل مع إجادة؟

      نهتم بآراء وشهادات عملائنا الكرام بشكل دائم، ونأخذ كافة ملاحظاتهم على محمل الجد، يمكنك الاطلاع على آراء عملاء، ويسعدنا أن تقدم لنا رأيك أيضًا. نحن واثقون من أننا سنكون خيارك الأمثل.

      كيف يمكنني التواصل مع مكتب إجادة واستلام البحوث؟

      يمكنك التواصل على رقم 01101203900 هاتفيًا أو عبر الواتساب، ومراستلنا أيضًا عبر البريد الإلكتروني على info@ejadaedu.com نوفر لك تواصل مفتوح على مدار الساعة.

      هل لكم فروع في الوطن العربي؟

      نعم تقدم إجادة خدماتها الى كل العملاء في الوطن العربي ليس فقط في جمهورية مصر العربية.

      جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

      error: Content is protected !!
      راسلنا على الواتساب