تعلم خطوات كتابة البحث في 7 نقاط فقط

هناك مجموعة متنوعة من الأساليب للبحث في أي مجال من المجالات، فبغض النظر عما إذا كان بحثًا تطبيقيًا أو بحثًا أساسيًا. ستكون كل دراسة بحثية معينة فريدة من نوعها من بعض النواحي بسبب الوقت المحدد، والإعداد، والبيئة، والمكان الذي تُجرى فيه. ومع ذلك، فإن جميع المساعي البحثية تشترك في هدف مشترك يتمثل في تعزيز فهمنا للمشكلة، وبالتالي تمر خطوات كتابة البحث عبر مراحل أساسية معينة. ويعد فهم عملية البحث ضروريًا لإجراء بحث فعال وتسلسل المراحل المتأصلة في العملية. في هذه المقالة سنناقش مراحل كتابة البحث ومما تتكون.

ما المراحل التي يمر بها الباحث لكتابة البحث؟

7هناك مراحل أساسية في عملية البحث تتمثل في:

  • تحديد المشكلة.
  • مراجعة الأدب.
  • وضع أسئلة البحث وأهدافه وفرضياته.
  • اختيار تصميم الدراسة.
  • جمع البيانات.
  • معالجة البيانات وتحليلها.
  • كتابة التقرير.

تعتبر عملية البحث الموضحة أعلاه، في جوهرها، جزءًا لا يتجزأ من اقتراح البحث. إنه مخطط لالتزامك الذي تنوي اتباعه في تنفيذ دراسة بحثية. وتعتمد على المراحل الأخرى. ويكشف الفحص الدقيق للمراحل المذكورة أعلاه أن كل مرحلة من هذه المراحل، إلى حد كبير، تعتمد على المراحل الأخرى. فلا يمكن للمرء تحليل البيانات (الخطوة 6) ما لم يكن قد جمع البيانات (الخطوة 5). من الصحيح أيضًا أنه لا يمكن كتابة تقرير (الخطوة 7) إلا إذا قام بجمع وتحليل البيانات (الخطوة 6). فالبحث إذن هو نظام من المراحل المترابطة ذات الصلة ويمكن أن يتسبب انتهاك هذا التسلسل في ضرر لا يمكن إصلاحه للدراسة.

اطلع على: نصائح لإيجاد مواضيع بحث مميزة

ما هو مفتاح نجاح أي دراسة بحثية غير اتباع خطوات كتابة البحث؟

يكمن مفتاح أي مشروع بحثي ناجح في النهاية في التكرار. فعملية العودة مرارًا وتكرارًا لتحديد مشاكل البحث، والمنهجية، وجمع البيانات، وما إلى ذلك، تؤدي إلى أفكار ومراجعات وتحسينات جديدة في كثير من الأحيان، من خلال مناقشة مشروع البحث مع المستشارين والأقران، سيجد المرء أنه يجب إضافة أسئلة بحثية جديدة، والمتغيرات التي يجب حذفها، أو إضافتها أو إعادة تعريفها، وإدخال تغييرات أخرى. عندما يتم فحص الدراسة المقترحة وإعادة فحصها من وجهات نظر مختلفة، فقد تبدأ في التحول وتأخذ شكلًا مختلفًا. هذا أمر متوقع وهو مكون أساسي لدراسة بحثية جيدة. إلى جانب ذلك، من المهم فحص طرق الدراسة والبيانات التي سيتم جمعها من وجهات نظر مختلفة لضمان اتباع نهج شامل لمسألة البحث. نادرًا ما توجد أي استراتيجية أو صيغة واحدة لتطوير دراسة بحثية ناجحة، ولكن من المهم إدراك أن عملية البحث دورية ومتكررة.

حسنًا، ما هي خطوات كتابة البحث إذن؟

تبدأ خطوات كتابة البحث بـ:

تحديد المشكلة

تتمثل المهمة الأولى التي تقع على عاتق الباحث والأهم في عملية بحثه في تحديد مشكلة البحث ذاتها فالمشكلة المحددة جيدًا ستساعد الباحث طوال عملية البحث في إنجاز جميع المراحل التالية ابتدءًا من تحديد الأهداف إلى اختيار المنهجية.

ولكن، هل جميع المشاكل تحتاج إلى البحث؟

في الحقيقة نحن بحاجة إلى التفريق بين نوعين من المشاكل وهما:

  • المشاكل البحثية: تتمثل في المشاكل التي يمكن التحقيق فيها من خلال جمع البيانات وتحليلها، فهي ببساطة تتمثل في المشكلات التي بها صعوبة أو شعور بعدم الراحة أو تناقض بين الاعتقاد السائد والواقع.
  • المشاكل غير البحثية: هي المشكلات التي لا تتطلب أي بجث للتوصل إلى حلول تتمثل في المشكلات الإدارية وما شابه ذلك. فعلى سبيل المثال: إن تفشي وباء الكوليرا في بعض الأماكن بعد فيضان شديد هو ظاهرة شائعة في العديد من المجتمعات وسبب ذلك معروف وبالتالي فهي ليست مشكلة تحتاج إلى البحث.

اطلع على: تعرف مع ” إجادة ” على العناصر الهيكلية عند كتابة رسالة الماجستير

مراجعة الأدب

تتمثل الخطوة الثانية من خطوات كتابة البحث في مراجعة الأدبيات ذات الصلة بالمشكلة البحثية صدد الدراسة فهي جزء لا يتجزأ من عملية البحث التي يقوم بها الباحث. فهي الخطوة التي تمكن الباحث من صياغة مشكلته من حيث الجوانب المحددة لمجال اهتمامه العام الذي لم يتم بحثه حتى الآن. مثل هذه المراجعة، لا توفر له فقط التعرض لمجموعة أكبر من المعرفة، بل تزوده أيضًا بمعرفة معززة لمتابعة عملية البحث بكفاءة.

من خلال المراجعة الصحيحة للأدبيات، يمكن للباحث تطوير الترابط بين نتائج دراسته ونتائج الآخرين.

وتعتبر هذه الخطوة من أهم خطوات كتابة البحث وقد يؤدي تجاهل الأدبيات الموجودة إلى إهدار الجهود من جانب الباحثين.

ما المزايا التي تنطوي عليها مراجعة الأدبيات؟

  • تساعد الباحث على تجنب ازدواج العمل الذي تم بالفعل من باحثين سابقين في الماضي.
  • يبلغ الباحث بما توصل إليه الأخرون في دراستهم فيما يتعلق بالمشكلة.
  • يسرد للباحث المنهجية التي تتناسب مع المشكلة والتي اتبعها الباحثين.
  • تلعب دورًا في مساعدته على الاختلافات والتناقضات.
  • وضع إطار تحليلي.
  • ستساعد الباحث في النظر في تضمين متغيرات في بحثه لم يكن ليفكر فيها بطريقة أخرى.
تحديد الأسئلة، والأهداف، والفرضيات التي ينطوي عليها البحث

تمثل هذه الخطوة الثالثة من خطوات كتابة البحث حيث يجب على الباحثين تقديم بيان رسمي بالمشكلة المؤدية إلى أهداف البحث؛ تلعب هذه الخطوة دورًا في تحديد ما يجب البحث عنه، ونوع المعلومات التي يجب جمعها، وتوفير إطار عمل واضح للدراسة من خلال وضع فرضية بحثية جيدة للصياغة قابلة للاختبار.

ما المقصود بالفرضية؟

هي عبارة عن بيان أو اقتراح غير مثبت يمكن دحضه أو دعمه بواسطة البيانات التجريبية، وتمثل البيانات الافتراضية إجابة محتملة لسؤال بحثي.

اختيار منهجية البحث

الخطوة الرابعة من خطوات كتابة البحث تتمثل في تصميم مخطط أو إطار لتحقيق الأهداف التي وضعتها في الخطوة السابقة والإجابة على أسئلة البحث. ويعتمد نوع تصميم البحث الذي يختاره الباحث على أربعة عوامل هم:

  • طبيعة المشكلة ونوعها.
  • أهداف الدراسة.
  • الموارد المتاحة للدراسة والبحث.
  • الحالة الحالية للمشكلة موضع الدراسة.
جمع البيانات

كما يتنوع نوع البيانات بين كمية ونوعية فإن طريقة جمع البيانات نفسها لا تقتصر طريقة جمع البيانات على طريقة واحدة فقط، قد تتراوح من ملاحظة بسيطة إلى مسح واسع النطاق تبعًا لنوع المشكلة وطبيعة الدراسة والبحث.

ما هي الوسائل التي يعتمد عليها الباحثون في جمع البيانات؟

أكثر الوسائل شيوعًا في جمع البيانات ما يلي:

اقرأ أيضًا: 4 طرق جمع البيانات البحثية مختلفة تعرف عليهم من “إجادة

تحليل البيانات

وصلنا للخطوة السادسة من خطوات كتابة البحث يتم في هذه الخطوة تقليل البيانات التي تم الحصول عليها من الخطوة السابقة إلى حجم يمكن إدارته ويبدأ الباحث باختبار النتائج التي يسفر عنها ومعرفة ما إذا كانت نتائجه متوافقة مع الفرضيات والنظريات المصوغة.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D9%82%D9%85-%D8%A8%D8%AA%D9%86%D8%B3%D9%8A%D9%82-%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1%D8%A7%D9%87-%D9%85%D9%86-%D8%A5%D8%AC%D8%A7%D8%AF%D8%A91-1.jpg
تطوير اقتراح البحث، واستخلاص النتائج

يتم تجميع المهمة الكاملة للدراسة البحثية في وثيقة تسمى اقتراح البحث فهو يشبه خطة العمل ويعتبر وسيلة ممتازة تساعد في ترسيخ مصداقية الباحث. والتوصل إلى النتائج التي سعى الباحث للتوصل إليها بمعنى آخر تحقيق أهداف البحث.

للحصول على بحث متكامل الأركان، ليس عليك سوى التواصل مع أفضل مكتب مبتكر في خطوات كتابة البحث، مكتب إجادة للخدمات التعليمية على (01101203900) أو عبر البريد الالكتروني على (info@ejadaedu.com)

الكلمات الدلالية

طلب الخدمة






    تواصل معنا

    00201101203900

    info@ejadaedu.com

    0020822123809

    complain@ejadaedu.com

    جمهورية مصر العربية

      ماذا تعرف عن مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      إجادة مكتب متخصص في تقديم الخدمات التعليمية لطلاب الجامعات والدراسات العليا، يضم نخبة من أفضل أساتذة الجامعات فى كل التخصصات، يقدم مكتبنا خدمات أكاديمية احترافية على مستوى عالى من الجودة.

      من الذي يقوم بإعداد البحوث والرسائل العلمية في مكتب إجادة؟

      نمتلك في مكتب إجادة للخدمات التعليمية أفضل أساتذة الجامعات في مختلف التخصصات العلمية، هذا يضمن لك إخراج البحث بأعلى جودة مع مراعاة نسبة الاقتباس وعدم السرقة الأدبية.

      لماذا إجادة أفضل مكتب خدمات تعليمية في الخليج؟

      لأن مكتب إجادة يتميز بالمصداقية مع العملاء، الإلتزام بموعد التسليم، مراعاة نسبة الاقتباس، عمل التعديلات المجانية، نضمن لك قبول البحث أو الرسالة.

      ما هى خدمات مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      مكتب إجادة متخصص في كتابة البحوث العلمية ورسائل الدبلوم والماجستير والدكتوراه، عمل بحوث ماجستير، المساعدة في مشاريع التخرج، عمل بحوث جامعية، المساعدة في رسائل الدكتوراة، خدمة التحليل الاحصائي.

      لماذا يعتمد الطلاب على مكتب إجادة في عمل البحوث؟

      لأن مكتب إجادة متخصص في الخدمات التعليمية منذ أكثر من 20 سنة، أيضا المصداقية في التعامل، لان فريق العمل كلهم أساتذة في الجامعات، نقوم بعمل التعديلات مجانية، نحن معك حتى قبول البحث او الرسالة.

      كم أسعار عمل البحوث والرسائل في مكتب إجادة؟

      تختلف أسعار البحوث والرسائل العلمية على حسب حجم البحث والتخصص واللغة، ولكن تأكد عزيزي الطالب اننا نقدم لك أفضل سعر للبحوث في السوق وهذا بشهادة جميع الطلاب الذين تعاملوا معنا.

      كيف أدفع رسوم البحث وأستلم العمل؟

      نحن في مكتب إجادة نوفر للعملاء كافة الطرق المتاحة للدفع منها الدفع الإلكتروني على الموقع، التحويل البنكي، ويسترن يونيون، باي بال، فودافون كاش وغيرها من الطرق الأخرى مثل مصرف الراجحي والبنك الأهلي.

      كيف أضمن حقي معكم ومصداقية التعامل مع إجادة؟

      نهتم بآراء وشهادات عملائنا الكرام بشكل دائم، ونأخذ كافة ملاحظاتهم على محمل الجد، يمكنك الاطلاع على آراء عملاء، ويسعدنا أن تقدم لنا رأيك أيضًا. نحن واثقون من أننا سنكون خيارك الأمثل.

      كيف يمكنني التواصل مع مكتب إجادة واستلام البحوث؟

      يمكنك التواصل على رقم 01101203900 هاتفيًا أو عبر الواتساب، ومراستلنا أيضًا عبر البريد الإلكتروني على info@ejadaedu.com نوفر لك تواصل مفتوح على مدار الساعة.

      هل لكم فروع في الوطن العربي؟

      نعم تقدم إجادة خدماتها الى كل العملاء في الوطن العربي ليس فقط في جمهورية مصر العربية.

      جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

      error: Content is protected !!
      راسلنا على الواتساب