تعرف مع ” إجادة ” على العناصر الهيكلية عند كتابة رسالة الماجستير

عندما نتحدث عن درجة الماجستير، فإننا نشير إلى درجة أكاديمية يتم فيها تعميق البحث النظري والمهني في موضوع واحد معين. تأتي هذه الدرجة بعد إتمام الدراسة الجامعية وتتراوح مدتها بين سنة أو سنتين. ويعد الهيكل التنظيمي عند كتابة رسالة الماجستير منظم بشكل صارم بمتطلبات معينة متوافق عليها. وقد يكون الخلل في الترتيب التنظيمي عند كتابة الرسالة واحدًا من الأسباب التي قد تفقدك الحصول على درجة الماجستير أو رفضها.

محتوى وهيكل رسالة الماجستير

  • صفحة العنوان.
  • شكر وتقدير (اختياري)
  • الملخص.
  • جدول المحتويات.
  • مقدمة.
  • عرض الأدبيات.
  • المنهجية.
  • المناقشة.
  • الاستنتاج والتوصيات.
  • المراجع.
  • الملاحق (اختياري)

نظرة عامة على الهيكل التنظيمي لـ كتابة رسالة الماجستير

تحتل صفحة العنوان والمحتويات أهمية قصوى ويتم إعدادهما وفقًا للقواعد المعمول بها

 يتضمن المحتوى: مقدمة، عناوين جميع الفصول، فقرات، خاتمة، قائمة بالمصادر المستخدمة وعناوين التطبيقات، مع الإشارة إلى أرقام الصفحات التي تبدأ منها عناصر أطروحة الماجستير. الجسم الرئيسي هو النص، مقسم إلى فصول وفقرات. عادة ما تنقسم أطروحة الماجستير إلى ثلاثة فصول، ولكن هناك استثناءات. يجب أن يتكون كل فصل من قسمين على الأقل. من المستحسن أن تكون الفصول (وبالتالي الفقرات) متماثلة الطول تقريبًا.

المقدمة يجب أن تعكس النقاط الرئيسية التالية:

  • وصف عام للمشكلة التي يخصص لها العمل.
  • أهمية الموضوع المختار.
  • الهدف والمهام المحددة للبحث العلمي التي حددها الباحث لنفسه.
  • وموضوع بحث الماجستير.
  • صياغة الفرضيات الرئيسية للبحث.
  • تعداد المواد المستخدمة، والبيانات الأولية، والتقنيات وطرق البحث.
  • إثبات التسلسل المنطقي لحل المهام والأهمية النظرية والعملية لنتائج البحث وهيكل العمل.
  • يجب أن تكون المقدمة قصيرة (3-5 صفحات) وواضحة ومختصرة.

فصول الرسالة

تعتبر فصول رسالة الماجستير هي الوحدات الهيكلية الرئيسية للنص. يجب أن يتوافق محتوى فصول الجزء الرئيسي تمامًا مع موضوع عمل الرسالة وأن يكشف عنه بالكامل. يجب صياغة اسم كل منهم بحيث لا يكون أوسع من الموضوع من حيث المحتوى ويكون مساويا له، حيث يمثل الفصل جانبًا واحدًا فقط من جوانب الموضوع ويجب أن يعكس العنوان هذا التبعية. تكرار الأسماء غير مسموح به. ولا يمكن تسمية أي من الفصول بنفس اسم العمل ككل.

الفصل الأول
  1. عند كتابة رسالة الماجستير فإن الفصل الأول نظري في الأساس، يعتمد على نتائج البحث الببليوغرافي، أي على مواد المنشورات حول الموضوع المختار. في هذا الفصل، من الضروري تقديم النتائج التي حصل عليها علماء آخرون بشكل منطقي في عملية البحث . أثناء كتابة الفصل الأول، يجب على المؤلف أن يوضح كيف أن مجال المعرفة الذي يدرسه قد تطور، وأي من العلماء ساهم في دراسة هذه المشكلة، وما هي التناقضات الموجودة بين المواقف والتصريحات المختلفة، وما إلى ذلك.
  2. في الوقت نفسه، يجب ألا يعرض العمل وجهات نظر العلماء فحسب، بل يجب أن يعرض أيضًا وجهة نظر الباحث نفسه فيما يتعلق بالنظريات المقدمة.. لذلك، على سبيل المثال، يقارن طالب الماجستير في أطروحته تعريفات أي حكم، صاغها علماء مختلفون، وفقًا لمعايير مختلفة.
الفصل الثاني

يجب أن يحتوي الفصل الثاني عند كتابة رسالة الماجستير على وصف للنتائج التي حصل عليها الباحث بنفسه من خلال تطبيقه لأساليب البحث العلمي. نحن نتحدث عن نتائج التحليل، والتركيب، والاستنتاج، والاستقراء، والتجريد، والتعميم، والنمذجة، والتصميم، وتقييمات الخبراء وطرق أخرى للبحث العلمي. كما يجب أن يعتمد هذا الفصل على البيانات التجريبية، والتي على أساسها يصوغ الباحث أنماطًا جديدة غير معروفة سابقًا لتطور الظاهرة المدروسة أو يبرر الحاجة إلى تغييرات في الموضوع. من المهم ضمان وجود صلة منطقية بين محتوى الفصل الثاني ومواد الفصل الأول.

الفصل الثالث

 مخصص تقليديًا لوصف النتائج الرئيسية للبحث العلمي. يمكن أن يوفر معلومات حول تطبيق الاتجاهات التي اكتشفها طالب الماجستير في الممارسة أو صياغة مناهج ووفقًا لنتائج البحث المقدمة في الفصل الثالث، يتم تقييم أهمية الرسالة بأكملها للعلم والممارسة.

الخاتمة

يجب أن تحتوي الخاتمة، باعتبارها قسمًا مستقلاً من العمل، على لمحة موجزة عن الاستنتاجات التحليلية الرئيسية للدراسة ووصفًا للنتائج التي تم الحصول عليها في سياقها. وتجدر الإشارة إلى أن المقدمة والخاتمة المكتوبة بشكل جيد تعطي فكرة واضحة عن جودة البحث الذي تم إجراؤه، ومجموعة القضايا التي تم النظر فيها، وأساليب البحث ونتائجه. ويجب أن تتضمن ما يلي:

  • استنتاجات عامة عن نتائج العمل.
  • تقييم موثوقية النتائج التي تم الحصول عليها ومقارنتها مع نتائج مماثلة للأعمال المحلية والأجنبية.
  • مقترحات لاستخدام نتائج العمل، وإمكانية تنفيذ المقترحات المتقدمة في الممارسة العملية.

 بشكل عام. يجب أن تعكس استنتاجات ونتائج الدراسة المقدمة في الخاتمة باستمرار الحل لجميع المهام التي حددها الباحث في بداية العمل (في المقدمة).

الأسلوب المتبع عند كتابة رسالة الماجستير

  • يجب أن يكون أسلوب العرض أدبيًا وعلميًا، ومن غير المقبول استخدام التعبيرات العامية دون حاجة خاصة، أو استبدال المصطلحات العلمية بنظيراتها اليومية.
  • عند وصف عمليات وظواهر معينة، لا ينبغي للمرء أن يلجأ إلى أساليب الخطاب الفني أو الاستعارات المسيئة.
  • يفترض الأسلوب العلمي للعرض الدقة والوضوح والإيجاز.
  • في بعض الأحيان، يتم التعبير عن الرغبة في الاقتراب من الأسلوب العلمي في عرض مرهق غير ضروري لأحكام العمل، والذي يشير في أغلب الأحيان إلى غموض الفكر، ويعقد فهم ما يريد الباحث بالفعل قوله، ومن كرامة يتحول العمل إلى عيوبه. كقاعدة عامة عند كتابة رسالة الماجستير وإجراء البحث العلمي، يكون السرد بصيغة الجمع بضمير المتكلم (نحن نؤمن).
قم بتنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه من إجادة

هل سئمت من التعليمات والتوجيهات؟

إذا كان الأمر كذلك، تواصل مع خبراء ” إجادة ” الأكاديميين الآن واحصل على خدمة كتابة رسالة الماجستير الخاصة بك بأعلى جودة ودقة. ما عليك سوى الاتصال بـ (01101203900) أو عبر البريد الالكتروني (info@ejadaedu.com)

ماذا تعرف عن مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

إجادة مكتب متخصص في تقديم الخدمات التعليمية لطلاب الجامعات والدراسات العليا، يضم نخبة من أفضل أساتذة الجامعات فى كل التخصصات، يقدم مكتبنا خدمات أكاديمية احترافية على مستوى عالى من الجودة.

من الذي يقوم بإعداد البحوث والرسائل العلمية في مكتب إجادة؟

نمتلك في مكتب إجادة للخدمات التعليمية أفضل أساتذة الجامعات في مختلف التخصصات العلمية، هذا يضمن لك إخراج البحث بأعلى جودة مع مراعاة نسبة الاقتباس وعدم السرقة الأدبية.

لماذا إجادة أفضل مكتب خدمات تعليمية في الخليج؟

لأن مكتب إجادة يتميز بالمصداقية مع العملاء، الإلتزام بموعد التسليم، مراعاة نسبة الاقتباس، عمل التعديلات المجانية، نضمن لك قبول البحث أو الرسالة.

ما هى خدمات مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

مكتب إجادة متخصص في كتابة البحوث العلمية ورسائل الدبلوم والماجستير والدكتوراه، عمل بحوث ماجستير، المساعدة في مشاريع التخرج، عمل بحوث جامعية، المساعدة في رسائل الدكتوراة، خدمة التحليل الاحصائي.

لماذا يعتمد الطلاب على مكتب إجادة في عمل البحوث؟

لأن مكتب إجادة متخصص في الخدمات التعليمية منذ أكثر من 20 سنة، أيضا المصداقية في التعامل، لان فريق العمل كلهم أساتذة في الجامعات، نقوم بعمل التعديلات مجانية، نحن معك حتى قبول البحث او الرسالة.

كم أسعار عمل البحوث والرسائل في مكتب إجادة؟

تختلف أسعار البحوث والرسائل العلمية على حسب حجم البحث والتخصص واللغة، ولكن تأكد عزيزي الطالب اننا نقدم لك أفضل سعر للبحوث في السوق وهذا بشهادة جميع الطلاب الذين تعاملوا معنا.

كيف أدفع رسوم البحث وأستلم العمل؟

نحن في مكتب إجادة نوفر للعملاء كافة الطرق المتاحة للدفع منها الدفع الإلكتروني على الموقع، التحويل البنكي، ويسترن يونيون، باي بال، فودافون كاش وغيرها من الطرق الأخرى مثل مصرف الراجحي والبنك الأهلي.

كيف أضمن حقي معكم ومصداقية التعامل مع إجادة؟

نهتم بآراء وشهادات عملائنا الكرام بشكل دائم، ونأخذ كافة ملاحظاتهم على محمل الجد، يمكنك الاطلاع على آراء عملاء، ويسعدنا أن تقدم لنا رأيك أيضًا. نحن واثقون من أننا سنكون خيارك الأمثل.

كيف يمكنني التواصل مع مكتب إجادة واستلام البحوث؟

يمكنك التواصل على رقم 01101203900 هاتفيًا أو عبر الواتساب، ومراستلنا أيضًا عبر البريد الإلكتروني على info@ejadaedu.com نوفر لك تواصل مفتوح على مدار الساعة.

هل لكم فروع في الوطن العربي؟

نعم تقدم إجادة خدماتها الى كل العملاء في الوطن العربي ليس فقط في جمهورية مصر العربية.

جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

error: Content is protected !!
راسلنا على الواتساب