Loading

إجادة للخدمات التعليمية

اطلب البحث الآن

    كتابة الابحاث العلمية لاغني عنها في الجامعات، وعلى الرغم من تجاهل الجامعات على عمل دورات تدريبية لفهم جميع المفاهيم العلمية حتى يستطيع الطالب الوصول إلى نتائج بحثية تساعد على حل مشاكل المجتمع وتساهم في تطوير مجال الدراسة إلا أن الجامعات لا تقوم بذلك هي فقط تحدد المفاهيم الأولية.ولأن الكتابة العلمية لا يركز عليها الجامعات، سوف نتحدث في هذه المقالة عن كيفية عمل ابحاث جامعية بناء على الخطوات العلمية.

    أهمية الكتابة العلمية

    تعتبر الكتابة العلمية من أصعب المهام التي قد تقف أمام الطلاب لأنها تختلف من الطريقة والهيكل التقليدي المعتاد عليه في كتابة التقارير، و الطريقة السليمة لكتابة الابحاث العلمية هي التعمق في فهم موضوع البحث وتقسيمه إلى عناصر رئيسية مثل :

    • المقدمة.
    • الفرضيات.
    • تحليل ووصف الفرضيات.
    • نتائج.

    وهذه العناصر لابد أن تكون منسقة تعبر عن عرض منطقي ومتماسك بناء على القواعد اللغوية وذكر المصطلحات التي تعبر عن الموضوع مع محاولة تجنب الأخطاء اللغوية والنحوية، والمماطلة في الكتابة، و هناك بعض الأساسيات التي تجعل كتابة الموضوع سهل على الباحثين، وهذه  الأساسيات تتمثل في الآتي:

    1- اختيار موضوع يناسب البحث

    من المهم اختيار موضوع بحث يقارن بالأبحاث العلمية الأخرى، لذلك من الضروري مراجعة الأبحاث السابقة لتكون مصدر يستند إليه الطالب. وبعد اختيار الموضوع يستعين الطالب بمحركات البحث لإجراء بحث شامل على جميع جوانب الموضوع بناء على طرح الأسئلة التالية:

    1. ما فوائد الموضوع؟
    2. ما هي الدراسات السابقة التي قامت فيه؟
    3. وما هي أحدث دراسات تخص الموضوع؟

    وهذا البحث يساعد الباحث في صياغة البحث بصورة مقنعة بناء على النظر في الأسلوب الذي استخدمه الآخرون في توصيل الأفكار.

    2- تحديد الجمهور

    كتابة بحث علمي لا يعني شرح ما كان يفعله الباحث أو ما هي حجم المعلومات التي حصل عليها. بل الكتابة لا بد أن تكون مواجهة الجمهور ما تريد أن يفهم رسالتك لذلك يجب مراعاة التالي:

    • تحديد الجمهور المستهدف.
    • تحديد حجم الاستفادة التي حصل عليها القارئ.
    • أسس عمل ابحاث جامعية

    3- المقدمة 

    تتضمن المقدمة المعلومات الأساسية التي توضح مسار البحث بدون ذكر أي تفاصيل. غالبا ما تتكون المقدمة من مجموعة الجمل التي تبرز أهمية البحث بالنسبة لمجال البحث أو المجتمع. 

    4- شكل البحث 

    شكل البحث غالبا ما يكون على هيئة ساعة رملية واسعة في البداية البحث ضيقة في نهاية الدراسة. وكلما ضاقت معلومات البحث كلما استطاع الباحث في التركيز على مشكلة موضوعه، وشكل البحث العلمي لابد أن يكون محدد من حيث ( الفرضيات، المناهج، لنتائج).

    • الفرضيات: بعد جمع البيانات والمعلومات الخاصة بالدراسة البحثية يبدأ دور وضع الفرضيات القابلة للتطبيق في الواقع، وهذه الفرضيات تربط بصورة مباشرة بالاسئلة البحث العلمي .
    • المناهج: لابد من اتباع الطرق العلمية الصحيحة التي تتضمن للقارئ تحليل ووصف صحيح للمعلوما، والفرضيات. 
    • النتائج: بعد إتباع الطرق الموضوعية يصل الباحث في النهاية إلى نتائج علمية يمكن تطبيقها على أرض الواقع.

    الخلاصة

    عمل ابحاث جامعية من متطلبات الجامعات للتأكد من أن الطالب مؤهل للحصول إلي مرحلة أعلى، وهناك بعض الطلاب الغير قادرين على عمل بحث علمي مبني على الأسس السليمة، لذا توفر “إجادة” خدمة عمل بحوث علمية في جميع التخصصات بجودة عالية ونتائج مضمونة بالإضافة إلى أنها توفر بعض الخدمات الأخرى مثل التدقيق اللغوي، إعادة صياغة المحتوى، عمل تحليل احصائي، ترجمة بحوث، تنسيق الرسائل العلمية، تحويل الرسالة إلى كتاب، وغير ذلك من الخدمات التي يحتاجها طلاب الجامعات.

    تواصل الآن مع أساتذة إجادة واطلب بحثك بثقة

    خبرة 20 عاما في مجال البحث العلمي، نضم أكثر من 90 متخصص، تعديلات مجانية، متابعة مستمرة، معنا نضمن نجاحك