تعرف على مناهج البحث العلمي وكيفية إعداد منهجية البحث

يقصد بمنهج البحث العلمي ال Scientific method على أنه الأسلوب العلمي الذي يتبعه الباحث بهدف الوصول إلى حل لمشكلة ما، ويرتبط بطريقة التفكير  المنظمة التي يستخدمها الباحث وينظم بها أفكار ويتناول من خلالها ” الإشكالية” المشكلة البحثية أو الظاهرة محل الدراسة ويدرس المتغيرات وأثرها ومن ثمة يقوم بتحليل الأفكار عبر سلسلة من الخطوات المترابطة واحدة تلو الأخرى بقصد التوصل إلى نتائج محددة ومن ثمة عرضها بشكل منظم.

باستخدام واتباع أحد مناهج البحث العلمي الملائمة للظاهرة محل الدراسة سواء كانت الحديثة أو التقليدية فسوف تكون قادر على اتباع خطوات محددة من شأنها أن تأتي بالنتيجة المرجوة وتمكن من الوصول للهدف. لذا يحتاج كل باحث إلى الإلمام بالمناهج وتكوين معرفة حول مناهج البحث العلمي المستخدمة في البحوث والدراسات، حيث لا يمكن أن تخلو البحوث من منهجية البحث التي تحدد المنهج المتبع والأدوات المستخدمة لجمع وتحليل البيانات.

إذا كنت تريد إجراء أحد البحوث العلمية فيجب أن تلم بالمناهج العلمية واستخدامتها بحيث تكون قادر على تحديد واختيار المنهج الأنسب لدراستك، للقيام بذلك احصل على مساعدة في تحديد وضبط منهجية البحث الخاص بك عبر الاستفادة من خدمات شركة إجادة للخدمات التعليمية. اطلب الخدمة الآن.

أنواع مناهج البحث العلمي :.

من اشهر تصنيفات المناهج البحثية تصنيف كلًا من ويتني الذي يضم 7 مناهج وتصنيف ماركيز الذي يضم 6 مناهج، تصنيف وسكيتس الذي يضم 5 مناهج بحثية، باختلاف هذه التصنيفات الشهيرة تتنوع المناهج المستخدمة في إجراء الدراسات ما بين المنهج الوصفي والمنهج التجريبي والتاريخي والاستنباطي وغيرهم، حيث تختلف من حيث الكم والكيف ما بين البحوث الكمية والنوعية ومن حيث الأساليب المستخدمة في كل منهج من المناهج العلمية، ومن حيث الحداثة والتقليد وغيرها من المعايير والأساليب التي تؤثر في منهجية الرسائل، ويمكن التعرض للتقسيمات المتبعة في المنهجية كما يلي:

  • تقسم البحوث كمًا وكيفًا كما يلي:.
  1. بحوث كمية تعتمد على المنهج الكمي
  2. بحوث نوعية تعتمد على المنهج النوعي

 

  • من حيث أسلوب إجراء البحوث 

تختلف منهجية الرسائل العلمية حسب الأسلوب المتبع في الدراسة وتحليل الظواهر والإشكاليات، في هذا الصدد يمكن استخدام:.

  • المنهج التجريبي
  • منهج المسح الإعلامي
  • المنهج التاريخي
  • منهج دراسة الحالة

 

  • المناهج البحثية وفق طريقة التفكير المتبعة
  1. المنهج الاستقرائي
  2. المنهج الاستنباطي
  3. المنهج الاستردادي

 

  • تقسيم المناهج وفق الأقدمية والتطور 
  1. مناهج تقليدية
  2. مناهج حديثة

في النهاية يمكن إلقاء الضوء على أهم مناهج البحث العلمي المستخدمة في إجراء البحوث والدراسات بشكل عام، كما يلي:.

  • المنهج الوصفي
  • المنهج المسحي
  • المنهج التجريبي
  • المنهج المقارن
  • المنهج التاريخي

كيف تختار منهج البحث؟

يتم اختيار وضبط منهجية الرسائل العلمية من خلال معيارين محددين، كما يلي:.

  • حسب الأسلوب العلمي المستخدم ” ما بين الأسلوب النظري والتطبيقي”
  • حسب الظاهرة محل الدراسة ” ومدى تشابهها أو اختلافها مع الموضوعات ذات الصلة”

هل تحتاج مساعدة؟

إذا كنت تواجه مشكلة في اختيار منهج البحث المناسب لموضوع البحث الخاص بك، فيمكنك طلب المساعدة من فريق إعداد وكتابة البحوث العلمية لدينا في شركة إجادة للخدمات التعليمية، بإمكاننا مساعدتك في تحديد منهج البحث المستخدم وضبط منهجية الرسائل العلمية بشكل جيد، وفق طبيعة الدراسة وطبيعة الإشكالية أو الظاهرة محل الدراسة، مع مراعاة غيرها من الاعتبارات التي تسهم في اختيار المنهج المتبع.

كما نوفر عدد من الخدمات الأخرى التي من شأنها أن تسهل عملية البحث والدراسة على جميع الطلبة مثل اقتراح العناوين وإعداد الإطار النظري وترجمة الدراسات الأجنبية وإجراء التحليلات الإحصائية وغيرها، لمزيد من المعلومات زوروا صفحة خدماتنا من هنا.

عمل بحوث جامعية في دبي

طلب الخدمة






    تواصل معنا

    00201101203900

    info@ejadaedu.com

    0020822123809

    info@ejadaedu.com

    جمهورية مصر العربية

      ماذا تعرف عن مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      إجادة مكتب متخصص في تقديم الخدمات التعليمية لطلاب الجامعات والدراسات العليا، يضم نخبة من أفضل أساتذة الجامعات فى كل التخصصات، يقدم مكتبنا خدمات أكاديمية احترافية على مستوى عالى من الجودة.

      من الذي يقوم بإعداد البحوث والرسائل العلمية في مكتب إجادة؟

      نمتلك في مكتب إجادة للخدمات التعليمية أفضل أساتذة الجامعات في مختلف التخصصات العلمية، هذا يضمن لك إخراج البحث بأعلى جودة مع مراعاة نسبة الاقتباس وعدم السرقة الأدبية.

      لماذا إجادة أفضل مكتب خدمات تعليمية في الخليج؟

      لأن مكتب إجادة يتميز بالمصداقية مع العملاء، الإلتزام بموعد التسليم، مراعاة نسبة الاقتباس، عمل التعديلات المجانية، نضمن لك قبول البحث أو الرسالة.

      ما هى خدمات مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      مكتب إجادة متخصص في كتابة البحوث العلمية ورسائل الدبلوم والماجستير والدكتوراه، عمل بحوث ماجستير، المساعدة في مشاريع التخرج، عمل بحوث جامعية، المساعدة في رسائل الدكتوراة، خدمة التحليل الاحصائي.

      لماذا يعتمد الطلاب على مكتب إجادة في عمل البحوث؟

      لأن مكتب إجادة متخصص في الخدمات التعليمية منذ أكثر من 20 سنة، أيضا المصداقية في التعامل، لان فريق العمل كلهم أساتذة في الجامعات، نقوم بعمل التعديلات مجانية، نحن معك حتى قبول البحث او الرسالة.

      كم أسعار عمل البحوث والرسائل في مكتب إجادة؟

      تختلف أسعار البحوث والرسائل العلمية على حسب حجم البحث والتخصص واللغة، ولكن تأكد عزيزي الطالب اننا نقدم لك أفضل سعر للبحوث في السوق وهذا بشهادة جميع الطلاب الذين تعاملوا معنا.

      كيف أدفع رسوم البحث وأستلم العمل؟

      نحن في مكتب إجادة نوفر للعملاء كافة الطرق المتاحة للدفع منها الدفع الإلكتروني على الموقع، التحويل البنكي، ويسترن يونيون، باي بال، فودافون كاش وغيرها من الطرق الأخرى مثل مصرف الراجحي والبنك الأهلي.

      كيف أضمن حقي معكم ومصداقية التعامل مع إجادة؟

      نهتم بآراء وشهادات عملائنا الكرام بشكل دائم، ونأخذ كافة ملاحظاتهم على محمل الجد، يمكنك الاطلاع على آراء عملاء، ويسعدنا أن تقدم لنا رأيك أيضًا. نحن واثقون من أننا سنكون خيارك الأمثل.

      كيف يمكنني التواصل مع مكتب إجادة واستلام البحوث؟

      يمكنك التواصل على رقم 01101203900 هاتفيًا أو عبر الواتساب، ومراستلنا أيضًا عبر البريد الإلكتروني على info@ejadaedu.com نوفر لك تواصل مفتوح على مدار الساعة.

      هل لكم فروع في الوطن العربي؟

      نعم تقدم إجادة خدماتها الى كل العملاء في الوطن العربي ليس فقط في جمهورية مصر العربية.

      جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

      اطلب البحث الآن