تعرف على طريقة عمل بحث علمي من "إجادة"

تعرف على طريقة عمل بحث علمي من “إجادة”

تعرف على طريقة عمل بحث علمي من "إجادة"

طريقة عمل بحث علمي

يبحث العديد من الطلاب والباحثين عن طريقة عمل بحث علمي ومما لا شك فيه أن إعداد البحوث العلمية. تتبع طريقة منظمة ومتسقة تضيف لكل من الباحث والقارئ معلومات وإضافات ثمينة. وباختلاف طرق البحث وأنواع البحث تكون طريقة البحث العلمي معروفة ومحددة طبقًا للمعايير العلمية والأكاديمية. وعلى كل حال يجب أن تمتلك مجموعة من المهارات التي تؤهلك لكتابة بحث علمي ممتاز وجدير بالثقة. فما هي مراحل كتابة البحث العلمي؟ هذا ما سنناقشه في مقال اليوم مع فريق عمل إجادة للخدمات التعليمية”

مراحل طريقة عمل بحث علمي

تنقسم مراحل عمل البحوث العلمية في الغالب إلى مرحلتين منها المرحلة التمهيدية التي تسبق الكتابة الفعلية. بل تتعلق بالبحث وجمع المادة العلمية التي ستبني عليها دراستك. والمرحلة الثانية التي تتمثل في الكتابة الفعلية للبحث. وسنتناول كل من المرحلتين بشيء من التفصيل في السطور القليلة الآتية.

المرحلة التمهيدية

تشمل هذه المرحلة عددا من الخطوات التي تسبق الكتابة الفعلية للبحث. وبلورت الأفكار التي تتبناها تجاه فكرة معينة أو مشكلة ما، وتبدأ بـ:

اختيار الموضوع المناسب

من وجهة نظري أرى أن هذه المرحلة أكثر أهمية من كافة المراحل التالية لأننا كما ذكرنا سابقًا. هي المرحلة التي سيُبنى عليها كافة خطوات البحث العلمي التالية. فحدد المشكلات والأسئلة وابدأ بعدها.

مراجعة الأدبيات

في هذه المرحلة عليك أن تجمع كافة المعلومات سواء من المقالات أو الكتب التي ناقشت نفس الموضوع. من قبل مما يجعل لموضوعك قيمة مضافة في المادة البحثية. بالإضافة إلى أنها توضع الإطار النظري والإطار المرجعي الذي ينير طريقك في كتابة بحثك العلمي.

تحديد مشكلة البحث

هي المشكلة التي يتم مناقشتها واثبات الحجج التي تدعهما أو تدحضها. لإزاله ما يكتنفها من غموض وتمثل هذه الخطوة في طريقة عمل بحث علمي . للعديد من الباحثين صعوبة في كثير من الأحيان.

جمع مصادر المعلومات الموثوقة

لن يقبل أي معلومات في الأبحاث العلمية مادامت من مصادر غير موثوقة. إذن يجب أن تقوم بعملية بحث متعمقة للحصول على المصادر الموثوقة التي ستستعين بها في تدعيم بحثك وإثبات حجتك. وإذا ما صادفت أي مقال أو كتاب أو موقع علمي يناقش أو يعرض نفس مشكلة البحث دونه مع تحديد اسم المؤلف وعنوان المقال. والناشر والبيانات التفصيلية وهذا سيكون له أهمية كبرى في كتابة فصل المراجع والببليوغرافيا النهائية.

جمع الأفكار

الآن أنت قد جمعت كافة المصادر والمعلومات التي تتعلق ببحثك ومن المفترض أن تكون وصلت لمرحلة تجعلك واقفًا على أرض صلبة تجعلك تضع خطة لبحثك للبدء في الكتابة الفعلية.

أما الآن سننتقل للمرحلة الثانية في طريقة عمل بحث علمي

المرحلة الثانية: كتابة البحث العلمي

تبدأ هذه المرحلة بـ:

اختيار العنوان المناسب

إن اختيار العنوان المناسب لبحثك العلمي بدقة ومعبرًا سيؤثر بكل تأكيد على تقييم وجودة بحثك العلمي، فيجب أن تختار عنوانًا جذابًا ومتوافقًا مع موضوع بحثك.

المقدمة

تحتوي على تمهيد لموضوع البحث الذي تناقشه، وتوضح فيها مدى أهميته وماذا سيضيف للمجتمع وكيف تقدم حلول وواقعية مدروسة لحل المشكلة.

عرض المشكلة

تأتي الخطوة الثانية في عرضك التفصيلي للمشكلة التي تتبناها في بحثك وتوضح للقارئ الحلول التي سيجدها باستخدام لغة علمية سليمة وقوية وواضحة فالوضوح العلمي سمة أساسية من سمات البحث العلمي.

أسئلة البحث

سواء كانت الاسئلة نوعية أو كمية ستطرح خلال تقدمك في بحثك وتتعلق بالمشكلة الأساسية التي يدور حولها البحث بالفعل. لذلك يجب أن تكون الأسئلة شاملة لكل صغيرة وكبيرة متضمنة في بحثك.

للاطلاع على المزيد :

كتابة أهداف البحث

إذا كنت تبحث عن طريقة عمل بحث علمي فيجب أن تكون على علم بأن أهداف البحث العلمي يجب أن تكون متضمنة داخل فصول بحثك. وهي تمثل الغايات الأساسية التي جعلتك تختار هذا الموضوع على وجه التحديد وخلال هذه الخطوة يقوم الباحث العلمي بتفنيد أهداف البحث العلمي الذي يسعى لتحقيقها.

تحديد المنهجية المناسبة

يجب أن تختار المنهج العلمي المناسب والمتوافق مع مشكلة البحث وجعله هو المسار العلمي لبحثك.

أدوات الدراسة

بعدما تحدد المنهجية المناسبة يتحتم عليك اختيار الأدوات التي تتناسب مع المنهجية فاحرص على اختيار الأدوات المناسبة.

خطة البحث

وضع الخطوط العريضة التي ستسير عليها خلال البحث.

المراجع

كتابة المصادر والكتب والمقالات وكل شيء اقتبست منه معلومة ساعدتك في بناء البحث العلمي. يجب أن تُكتب بدقة متناهية حتى لا تقع تحت بند الانتحال.

إذا كنت لا تستطيع تطبيق طريقة عمل بحث علمي فاطلب المساعدة الآن!

تقدم شركة “إجادة للخدمات التعليمية” خدمة كتابة الأبحاث العلمية على يد خبراء ومتخصصين في الكتابة الأكاديمية من خلال الاتصال على (201101203900) أو على البريد الالكتروني (info@ejadaedu.com)

6 thoughts on “تعرف على طريقة عمل بحث علمي من “إجادة””

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا الآن لطلب البحث

error: Content is protected !!
إبدأ المحادثة
1
مكتبة إجادة للخدمات التعليمية
استلم بحثك بأفضل سعر 😍
خبرة أكثر من 20 عاما ونضم أفضل أساتذة الجامعات فى:
حل الواجبات/ التحليل الاحصائي/ عمل بحوث جامعية/ التدقيق اللغوى/ كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه/ اعداد ورقة بحثية/ إعداد خطة البحث/ عروض PowerPoint/ بحوث الترقية/ كتابة اطروحة/ حل أسايمنت/ كتابة البروبوزال.

تعديلات مجانية تواصل مباشر مع الأستاذ