Loading

إجادة للخدمات التعليمية

اطلب البحث الآن

    تتطلب عمل ورقة بحثية من الطامح أو الطالب تحفيز وتطوير معارفه من خلال الملاحظة والبحث في مختلف المجالات. من المهم أن يقوم أولئك الذين يرغبون في الاستفادة منه بكتابة صفحة استبيان جاهزة بسؤال وما إلى ذلك. لذلك ينصح الخبراء بتجنب الأفكار والمواضيع. الغير متنازع عليها، وأيضًا الموضوعات العامة.

    ما هو مفهوم الورقة البحثية؟

    1. الورقة البحثية هي دراسة علمية تحاول العثور على مقال معين، كامل ومحدود، على أساس أنه تم نشره في مجلة محكمة بعد مراجعتها من قبل الخبراء. يمكن أن تكون هذه الورقة البحثية أيضًا أطروحة أو يجب أن تكون خطة الباحث العلمي لكتابة ورقة بحثية واضحة ومفهومة للغاية.
    2. يعتمد كلمات وأسلوبًا واضحًا ومفهومًا لا لبس فيه حتى يتمكن القارئ من فهم الورقة البحثية وقراءتها.
    3. يجب أن يكون الورق العلمي خاليًا من الأخطاء الإملائية والنحوية واللغوية، ويجب استخدام علامات الترقيم الصحيحة أثناء كتابة الورقة.
    4. على الباحث الامتناع عن استخدام الألقاب العلمية.
    5. يمكن للدراسات السابقة أن تثري البحث بشكل كبير، لذلك يجب على الباحث أن يدعم أطروحته البحثية إلى حد كبير في هذه الدراسات السابقة.
    6. الباحث الجيد يعرف دائمًا جميع شروط نشر الأوراق البحثية.
    7. مراجعة الورقة العلمية، يحرص الباحث العلمي الجيد، بعد الانتهاء من عمل ورقة بحثية، على كتابتها بشكل صحيح ودقيق، ويفعل ذلك بطرح عدة أسئلة، منها:
    • هل الحجج والأدلة المستخدمة في البحث واضحة ومناسبة؟
    • هل تم الرد على الأسئلة والفرضيات في الورقة؟ هل تم الرد على جميع الأدلة والأدلة المضادة؟
    • هل اعتمد على التفكير الموضوعي والأدلة العلمية السليمة دون تحيز أو مصلحة شخصية؟
    • هل تمت عملية الاقتباس بشكل صحيح وبنسبة مقبولة؟ هل تم مراعاة النزاهة العلمية بشكل كامل عند الاستشهاد بمعلومات من المصادر؟

     ما هي خطوات عمل ورقة بحثية ناجحة لدى إجادة؟

    على الباحث أن يتبع عدة خطوات لكي يستخرج ورقة بحثية جذابة مثل الباحثين، ومن هذه الخطوات ما يلي:

    عنوان:

    على الباحث العلمي أن يختار عنواناً مميزاً وجذاباً قبل أن يبدأ في عمل ورقة بحثية يعبر عن موضوع الورقة ومحتواها.

    اسم مؤلف الورقة العلمية:

    بالإضافة إلى ذكر أسماء الأفراد الآخرين الذين ساهموا في الدراسة كمؤلفين آخرين، تم تسمية الشخص الذي أجرى الدراسة كمؤلف ومحقق رئيسي.

    استخدام الكلمات الرئيسية:

    هذا هو أحد العناصر الأساسية لكيفية كتابة ورقة علمية. يحتاج الباحث إلى توخي الحذر عند استخدام هذه الكلمات بشكل صحيح لأن ذلك سيمكن القارئ من البحث بسهولة عن الورقة العلمية وتحديد موقعها.

    ملخص الورقة:

    هي مقدمة القارئ للورقة العلمية التي أعدها الباحث العلمي، ويمكن أن يكون الملخص مزحة وعنصر تسويق قد يشجع القارئ على قراءة الورقة البحثية من عدمه. لذلك يجب على الباحث العلمي الحرص قبل عمل ورقة بحثية أن يحرص أن تكون ورقته بشكل موجز بحيث لا يتجاوز عدد كلماته 250 كلمة، ويستخدم كلمات بسيطة ومفهومة حتى يتمكن من تلخيص المعلومات في ورقته العلمية.

    المواد الورقية والنتائج:

    من خلال هذا العنصر، يتم ذكر الدراسات السابقة التي استفاد منها الباحث العلمي في ورقة البحث ويمكن للباحثين الآخرين الاستفادة منها لأنه يمكنهم بسهولة وبساطة الرجوع إلى المصادر والمراجع لتطوير أو تحقيق جانب معين. معلومات مفيدة في البحث الجديد، وعمل ورقة بحثية علمية، بما في ذلك هذا العنصر، وضرورة وصف المواد والمعدات التي يستخدمها الباحث في البحث، والتعديلات التي أدخلت على أجهزة البحث، والطرق العلمية المستخدمة.

    عرض نتائج البحث:

    من خلال هذا المكون، يقوم الباحث العلمي بعرض النتائج التي توصل إليها خلال عملية البحث العلمي الخاصة به، باستخدام الجداول والرسوم التوضيحية والبيانات الموجزة لعرض النتائج. العرض الجيد للنتائج بسيط. استخدم كلمات مفهومة وواضحة وموجزة.

    مناقشة نتائج الورقة العلمية:

    من خلال هذا العنصر الأساسي بعد أن ينتهي الباحث من عمل ورقة بحثية جيدة تتم مناقشة نتائج البحث ويقوم الباحث بإجراء مقارنة محددة بين نتائج هذه الدراسة وما توصل إليه الباحث بنتائج البحوث والدراسات السابقة.

    توثيق المصادر والمراجع:

    تعد كيفية عمل ورقة بحثية علمية جزءًا مهمًا من أي دراسة علمية. نحن نضمن النزاهة العلمية من خلال التوثيق العلمي الأكاديمي وفقًا لمنهجية معترف بها عالميًا. عدم وجود سرقة أدبية في الدراسة العلمية، بحيث يمكن للباحث التأكد من عدم تجاوز معدلات الاقتباس المسموح بها، ويمكن إرجاعها إلى مراجع موثوقة، ويمكن للقارئ الرجوع إلى المصادر من خلال التوثيق. طريقة سهلة للغاية.

    تنسيق الورق العلمي:

    إذا رغب الباحث العلمي في نشر بحثه العلمي في إحدى المجلات العلمية المحكمة، فعليه مراجعة الشروط الرسمية (بما في ذلك التنسيق) التي تضعها المجلة العلمية لقبول النشر وتنسيق الورقة وفقًا لذلك.

    ملحق الورقة العلمية:

    يحتوي على الكثير من البيانات والمعلومات التفصيلية المتعلقة بأجزاء معينة من الورقة، وحجمه كبير جدًا بحيث لا يتناسب مع الجسم الرئيسي للورقة، ويمكن استخدام الملحق من قبل الباحثين العلميين المتخصصين في نفس الموضوع. باحث وباحث.

    الجداول والأشكال والرسومات:

    هذا عنصر مهم وأساسي في كيفية عمل ورقة بحثية، بما في ذلك الصور الورقية والجداول والأشكال والرسوم البيانية المشار إليها في البحث العلمي، وهنا من المناسب للباحث أن يأخذها بعين الاعتبار. أبعاد الجدول مناسبة بحيث تكون واضحة ومفهومة ومنظمة، والجداول ليست كثيفة وطويلة حتى لا يشعر القارئ بالملل.

    • في نهاية الورقة البحثية، يمكن ذكر عنصر اختياري يمكن إضافته إلى كيفية عمل ورقة بحثية علمية معبراً عن الشكر والامتنان لكل من ساهم بشكل حقيقي أو معنوي في إتمام البحث العلمي.

    ما هي عناصر الورقة العلمية:

    لمعرفة كيفية كتابة ورقة بحثية يحتاج الباحث إلى تتبع وجود عدة عناصر في الورقة العلمية ويجب عليه تجنب المصطلحات الغامضة أو التي يصعب فهمها وتجنب استخدام الاختصارات قدر الإمكان. وهنا يجب ذكر الباحث الذي يريد نشر ورقته العلمية في مجلة علمية. تتطلب معظم هذه المجلات كتابة الورقة البحثية بشكل نشط، فما هي عناصر الورقة العلمية التي يجب أن تحتوي عليها؟

    • على الباحث أن يأخذ حجم الورقة في الاعتبار، حيث يجب أن تكون بحجم A4.
    • تباعد الأسطر مهم أيضًا.
    • مراعاة علامة الترقيم.
    • يجب أن تكون ورقة بحث بعنوان واضح.
    • تصحيح الأخطاء الإملائية.
    • مراعاة حجم أثناء الكتابة بما يتوافق مع معايير البحث العلمي.

    13 نصيحة من إجادة لكل طالب أو باحث يريد عمل ورقة بحثية؟

    هناك العديد من النصائح التي يقدمها خبراء إجادة للترجمة المعتمدة، والتي يجب أخذها في الاعتبار عند إعداد الأوراق البحثية. فيما يلي بعض منهم:

    1. حاول أيضًا اختيار عنوان جذاب وواضح، حتى يتمكن كل من الخبراء وغير الخبراء من فهمه في نفس الوقت.
    2. اختر مصدرًا جيدًا وموثوقًا، وتجنب نشر رأيك في الموضوعات الحالية.
    3. يجب أن تخطط لأفكارك البحثية وتنظمها في ذهنك قبل البدء في الكتابة؛ مثل استخدام الإنترنت للبحث عن المعلومات واستخدام الاقتباسات من باحثين مختلفين.
    4. اتبع أسلوب الكتابة البسيط والواضح دون أي صعوبة.
    5. تدقيق الورقة البحثية مع مراعاة الأخطاء الإملائية والنحوية.
    6. أيضًا، عند إعداد ورقة بحثية، يجب أن تدعمها بالأرقام والتوجيهات والأوراق البحثية المختلفة.
    7. أيضًا، يجب أن تكون ورقة البحث بترتيب معين، ويجب أن تكون الأفكار طبيعية وذات صلة.
    8. تأكد من اختيار كلمات صغيرة وليست كبيرة.
    9. يجب أن يتمتع الطالب أيضًا بخلفية جيدة ومعرفة بالموضوع الذي يرغب في البحث فيه.
    10. على الباحث الامتناع عن استخدام الألقاب العلمية.
    11. يمكن للدراسات السابقة أن تثري البحث بشكل كبير، لذلك يجب على الباحث أن يدعم أطروحته البحثية إلى حد كبير في هذه الدراسات السابقة.
    12. الباحث الجيد يعرف دائمًا جميع شروط نشر الأوراق البحثية.
    13. مراجعة الورقة العلمية، يحرص الباحث العلمي الجيد، بعد الانتهاء من عمل ورقة بحثية، على كتابتها بشكل صحيح ودقيق، ويفعل ذلك بطرح عدة أسئلة، منها:
    • هل الحجج والأدلة المستخدمة في البحث واضحة ومناسبة؟
    • هل تم الرد على الأسئلة والفرضيات في الورقة؟ هل تم الرد على جميع الأدلة والأدلة المضادة؟
    • هل اعتمد على التفكير الموضوعي والأدلة العلمية السليمة دون تحيز أو مصلحة شخصية؟
    • هل تمت عملية الاقتباس بشكل صحيح وبنسبة مقبولة؟ هل تم مراعاة النزاهة العلمية بشكل كامل عند الاستشهاد بمعلومات من المصادر؟

    الخلاصـــــــة:

    اتصل الآن على (201101203900)، واحصل على إجابات تخص عمل ورقة بحثية من مكتب إجادة للخدمات التعليمية على يد متخصصين في عمل الأبحاث ورسائل الماجستير، تحدث إلى فريقنا وناقش تفاصيل بحثك، أو قم بزيارة موقعنا بريدنا الالكتروني (info@ejadaedu.com).

    تواصل الآن مع أساتذة إجادة واطلب بحثك بثقة

    خبرة 20 عاما في مجال البحث العلمي، نضم أكثر من 90 متخصص، تعديلات مجانية، متابعة مستمرة، معنا نضمن نجاحك