تصميمات إجادة لـ إعداد استمارة استبيان

الاستبيان هو أداة البحث التي تتكون من مجموعة من الأسئلة أو أنواع أخرى من المطالبات لغرض جمع المعلومات من المستطلعين، وعلى الرغم من أن الاستبيانات غالبًا ما تكون مصممة للتحليل الإحصائي للإجابات إلا أن الأمر قد يختلف لما بها من مزايا مختلفة مقارنة بأنواع الاستطلاعات الرخيصة والتى تحتاج إلى جهد ووقت مثل الاستطلاعات اللفظية أو الهاتفية وغالبا ما تكون البيانات موحدة وغير مفيدة، وإعداد استمارة استبيان تساعد في إجراء مسح لمجموعة معينة في نطاق محدد بناء على الرد على الأسئلة المطروحة.

أنواع استمارة استبيان

يمكن التمييز بين الاستبيانات من خلال الأسئلة التي يتم تجميعها إما بناء على الثوابت التي يمكن تطبيقها على فئة كبيرة من الناس والمتغيرات التي تتغير من فرد إلى أخر بل تتغير داخل الفرد نفسه من وقت لثاني حسب المواقف التي تعرض لها  وتشمل الاسئلة التي يتم جمعها في الثوابت الاتي:

  • الأوضاع الاجتماعية.
  • الصفات.
  • المواقف والحوادث.

أما الاسئلة التي يتم جمعها لقياس المتغيرات تشمل مايلي:

  • الحقائق.
  • السلوكيات.
  • التفضيلات. 

الفرق بين تحليل البيانات في الاستبيان والمسح

الاستبيان هو أي مجموعة من الأسئلة المكتوبة، بينما المسح هو مجموعة من الأسئلة  التى يتم جمعها وتحليلها من خلال الردود وبالتالي يصف الاستبيان المحتوى، بينما المسح أوسع يصف المحتوى والطريقة والتحليل، والخلط بين هذه المصطلحات يرجع إلى تحليل البيانات.

خطوات إعداد استمارة استبيان

نصائح لعمل استبيان

  1. من الضروري توضيح تعليمات عن كيفية الرد على الاستبيان.
  2. اسمح للمستجيبين من طرح الأسئلة عليك لأن هذا سوف يقلل من مخاوفهم.
  3. يجب تجنب القوائم الطويلة للاجابة، حتى تكون العملية سهلة وبسيطة.
  4. لا بد من ترتيب الاسئلة  بصورة منطقية.
  5. يمكن تجربة الاستبيان على القليل من الأشخاص ومعرفة أرائهم لتجنب وضع أسئلة غير مناسبة، وتوضيح الأخطاء وتعديلها.
  6. تجنب طرح أكثر من 50 سؤال في الاستبيان.
  7. وضع الوقت في الاعتبار،وبالتالي لابد من التأكد أن كل سؤال يوفر معلومة مهم تحقق الهدف.
  8. استخدم مصطلحات مفهومة وغير معقدة.
  9. يجب تحديد الجمهور المستهدف من الاستبيان.

الاستبيان ورضا العملاء

الشركات الضخمة والمكاتب الكبيرة التي تقدم منتجات وخدمات يكثر الطلب عليها تحتاج بصورة دورية لعمل استبيانات واضحة لمعرفة مدى رضا العميل عن المنتج/ الخدمة المقدمة، وهذا لابد أن يكون شكل الاستبيان مواجه إلى العملاء بالطريقة اهتمامتهم، والفئة العمرية المخاطبة، ومن الضرورى أن يحقق هذا الاستبيان نتيجة في جذب عدد أكبر من المستهدفين، والحفاظ على الجمهور الأصلي.    

تصميم استمارة استبيان

عملية إنشاء الاستبيان يتطلب تصميم محدد من حيث دراسة السلوكيات والخبرات والجمهور وتتضمن تصميم إعداد استمارة استبيان صياغة الاسئلة وتنظمها ويمكن تطويل التصميم بناء على ما يلي:

طول الاستبيان

يختلف عدد الاسئلة من شخص إلى أخر لذلك يجب مراعاة احتياجات المستجيبين بناء على وقته.

طريقة العرض

لا داعي من عمل استبيانات ذات خطوات والألوان لن هذا لن يؤثر على تفاعل العملاء بل يجب التركيز على طريقة طرح الاسئلة.

الإجابة السريعة

لا يجب أن يستغرق الرد على أسئلة الاستبيان ساعة مثلا، فهذا قد يجعل  المستجيب يجيب بدون واعي أو رفض عمل الاستبيان.

الخلاصة

إعداد استمارة استبيان تتطلب طريقة فنية لتصميمها بصورة سهلة وبسيطة بناء على خبرات وهذا ما تقدمه ” إجادة ”  في استبياناتها التي تساعد العملاء على الوصول إلى أهدافهم.

مكتب خدمات تعليمية
ماذا تعرف عن مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

إجادة مكتب متخصص في تقديم الخدمات التعليمية لطلاب الجامعات والدراسات العليا، يضم نخبة من أفضل أساتذة الجامعات فى كل التخصصات، يقدم مكتبنا خدمات أكاديمية احترافية على مستوى عالى من الجودة.

من الذي يقوم بإعداد البحوث والرسائل العلمية في مكتب إجادة؟

نمتلك في مكتب إجادة للخدمات التعليمية أفضل أساتذة الجامعات في مختلف التخصصات العلمية، هذا يضمن لك إخراج البحث بأعلى جودة مع مراعاة نسبة الاقتباس وعدم السرقة الأدبية.

لماذا إجادة أفضل مكتب خدمات تعليمية في الخليج؟

لأن مكتب إجادة يتميز بالمصداقية مع العملاء، الإلتزام بموعد التسليم، مراعاة نسبة الاقتباس، عمل التعديلات المجانية، نضمن لك قبول البحث أو الرسالة.

ما هى خدمات مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

مكتب إجادة متخصص في كتابة البحوث العلمية ورسائل الدبلوم والماجستير والدكتوراه، عمل بحوث ماجستير، المساعدة في مشاريع التخرج، عمل بحوث جامعية، المساعدة في رسائل الدكتوراة، خدمة التحليل الاحصائي.

لماذا يعتمد الطلاب على مكتب إجادة في عمل البحوث؟

لأن مكتب إجادة متخصص في الخدمات التعليمية منذ أكثر من 20 سنة، أيضا المصداقية في التعامل، لان فريق العمل كلهم أساتذة في الجامعات، نقوم بعمل التعديلات مجانية، نحن معك حتى قبول البحث او الرسالة.

كم أسعار عمل البحوث والرسائل في مكتب إجادة؟

تختلف أسعار البحوث والرسائل العلمية على حسب حجم البحث والتخصص واللغة، ولكن تأكد عزيزي الطالب اننا نقدم لك أفضل سعر للبحوث في السوق وهذا بشهادة جميع الطلاب الذين تعاملوا معنا.

كيف أدفع رسوم البحث وأستلم العمل؟

نحن في مكتب إجادة نوفر للعملاء كافة الطرق المتاحة للدفع منها الدفع الإلكتروني على الموقع، التحويل البنكي، ويسترن يونيون، باي بال، فودافون كاش وغيرها من الطرق الأخرى مثل مصرف الراجحي والبنك الأهلي.

كيف أضمن حقي معكم ومصداقية التعامل مع إجادة؟

نهتم بآراء وشهادات عملائنا الكرام بشكل دائم، ونأخذ كافة ملاحظاتهم على محمل الجد، يمكنك الاطلاع على آراء عملاء، ويسعدنا أن تقدم لنا رأيك أيضًا. نحن واثقون من أننا سنكون خيارك الأمثل.

كيف يمكنني التواصل مع مكتب إجادة واستلام البحوث؟

يمكنك التواصل على رقم 01101203900 هاتفيًا أو عبر الواتساب، ومراستلنا أيضًا عبر البريد الإلكتروني على info@ejadaedu.com نوفر لك تواصل مفتوح على مدار الساعة.

هل لكم فروع في الوطن العربي؟

نعم تقدم إجادة خدماتها الى كل العملاء في الوطن العربي ليس فقط في جمهورية مصر العربية.

جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

اطلب البحث الآن