الخطوات الأساسية لـ عمل بروجكتات جامعية

الخطوات الأساسية لـ عمل بروجكتات جامعية

الخطوات الأساسية لـ عمل بروجكتات جامعية

عمل بروجكتات جامعية

من خلال هذا المقال سنوضح الخطوات الاستراتيجية والبسيطة والفعالة لكتابة ورقة بحثية أو لـ عمل بروجكتات جامعية ؛ وهذا يكون اعتمادًا على إلمامك بالموضوع، والتحديات التي تواجهها على طول الطريق، أيضًا قد تحتاج إلى إعادة ترتيب مثل هذه الخطوات في بحثك المقدم.

  • الخطوة الأولى: تحديد وتطوير موضوعك

يمكن أن يكون اختيار موضوع ما هو الجزء الأكثر تحديًا في مهمة البحث العلمي الذي ستقوم به؛ نظرًا لأن هذه هي الخطوة الأولى في كتابة الورقة البحثية، فمن الضروري أن يتم ذلك بشكل صحيح، ولكيفية اختيار موضوع بحث تنصحكم شركة إجادة للخدمات التعليمية بتحديد موضوع يمكنك العثور على قدر يمكن التحكم فيه من المعلومات، كما ننصحك بأن تقوم ببحث أولي عن مصادر المعلومات؛ لتحديد ما إذا كانت المصادر الحالية ستلبي احتياجاتك، فإذا وجدت الكثير من المعلومات، فقد تحتاج إلى تضييق نطاق موضوعك؛ وإذا وجدت القليل جدًا، فقد تحتاج إلى توسيع موضوعك.

  • الخطوة الثانية: قم ببحث أولي عن المعلومات

قبل أن تبدأ البحث بجدية ، قم ببحث أولي لتحديد ما إذا كانت هناك معلومات كافية لاحتياجاتك ولتحديد سياق بحثك، لذلك يمكنك عند عمل بروجكتات جامعية من شركة إجادة للخدمات التعليمية أن تبحث في العناوين المناسبة لبحثك في مجموعة المراجع بالمكتبة (مثل الموسوعات والقواميس) وفي مصادر أخرى مثل فهرس الكتب وقواعد البيانات ومحركات البحث على الإنترنت.

كما يمكن العثور على معلومات أساسية إضافية في مذكرات المحاضرة والكتب المدرسية والقراءات الاحتياطية، فقد تجد أنه من الضروري تعديل تركيز موضوعك في ضوء الموارد المتاحة لك، وهذا ما يمنحك ثقة كبيرة عند مناقشتك لهذا البحث العلمي.

  • الخطوة الثالثة: تحديد المواد

بعد أن أصبح اتجاه بحثك واضحًا لك الآن، يمكنك البدء في تحديد المواد الخاصة بموضوعك البحثي، هناك عدد من الأماكن التي يمكنك البحث فيها عن المعلومات:

  • إذا كنت تبحث عن كتب، فيمكنك إجراء بحث بالكلمة الرئيسية إذا لم يقدم البحث عن الموضوع معلومات كافية، لذلك نحن ننصحك بأن تطبع أو تكتب معلومات الاقتباس (المؤلف والعنوان وما إلى ذلك) والكلية والجامعة التي ينتمي إليها هذا البحث، وتاريخه أيضًا، وعند تحديد موقع الكتاب على رف مكتبة الجامعة، انظر إلى الكتب الموجودة في مكان قريب؛ حيث يتم دائمًا وضع العناصر المماثلة على الرف في نفس المنطقة، وبالتالي تتم فهرسته بسهولة في مقتنيات المكتبة.
  • استخدم قواعد البيانات الدورية الإلكترونية بالمكتبة للعثور على مقالات في المجلات والصحف، كما يمكنك أن تختر قواعد البيانات والصيغ الأنسب لموضوعك المحدد؛ فيمكنك أن تسأل أمين المكتبة في المكتب المرجعي عما إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في معرفة أفضل قاعدة بيانات تلبي احتياجات مشروعك البحثي، حيث تتوفر العديد من المقالات في قواعد البيانات بتنسيق النص الكامل.
  • استخدم محركات البحث ( Googleو Yahoo وما إلى ذلك) وأدلة الموضوعات لتحديد مواقع المواد على الإنترنت، لذلك تحقق من قسم موارد الإنترنت في موقع الجامعة على الويب، أو المكتبة الخاصة بالجامعة للحصول على روابط موضوعية مفيدة.

مكتب خدمات تعليمية

  • الخطوة الرابعة: تقييم مصادرك

راجع قائمة المراجع الخاصة ببحثك؛ وذلك للحصول على نصائح حول تقييم جودة المعلومات التي ستقدمها في بحثك، حيث يتوقع مشرفو بحثك أنك ستقدم معلومات موثوقة وصادقة، وأن يكون ولديك كل الحق في توقع أن المصادر التي تستخدمها توفر نفس المعلومات الكافية للإعلاء من جودة بحثك، وهذه الخطوة مهمة بشكل خاص عند استخدام موارد الإنترنت، والتي يعتبر الكثير منها أقل موثوقية.

  • الخطوة الخامسة: قم بتدوين الملاحظات

الآن وبعد حسم كل المعلومات التي ستقدمها في بحثك، بالطبع كان لديك بعض الملاحظات العامة التي ستكون مفيدة عند عمل بروجكتات جامعية ، لذلك تأكد من توثيق جميع المصادر التي ستأخذ منها، حتى إذا كانت هناك فرصة لعدم استخدام هذا المصدر المحدد. ستكون هناك حاجة إلى المؤلف والعنوان والناشر وعنوان URL وغيرها من المعلومات لاحقًا عند إنشاء قائمة المراجع.

  • الخطوة السادسة: اكتب ورقتك البحثية

ابدأ بتنظيم المعلومات التي جمعتها، والخطوة التالية هي المسودة الأولية، حيث تحصل على أفكارك على الورق بطريقة غير مكتملة، حيث ستساعدك هذه الخطوة في تنظيم أفكارك، وتحديد الشكل الذي ستتخذه ورقتك النهائية، بعد ذلك، ستقوم بمراجعة المسودة عدة مرات حسب ما تعتقد أنه ضروري لإنشاء منتج نهائي لتقديمه إلى مشرف بحثك.

  • الخطوة السابعة: اذكر مصادرك بشكل صحيح

لابد أن ننسب الفضل إلى أهله، وذلك عن طريق ذكر مصادر بحثك، حيث إن الاستشهاد بالمصادر المستخدمة في بحثك أو توثيقها يخدم غرضين: فهو يمنح المصداقية المناسبة لمؤلفي المواد المستخدمة، ويسمح لمن يقرؤون عملك بتكرار البحث، وتحديد المصادر التي أدرجتها كمراجع، حيث يعد كل من MLA و APA Styles تنسيقين شائعين للاقتباس، كما يعد عدم الاستشهاد بمصادرك بشكل صحيح سرقة أدبية، والسرقة الأدبية أمر لابد من تجنبه عند عمل بروجكتات جامعية .

  • الخطوة الثامنة: التدقيق اللغوي

الخطوة الأخيرة عند عمل بروجكتات جامعية هي تدقيق الورقة التي قمت بإنشائها، وذلك عن طريق قراءة نص البحث عدة مرات، والتحقق من وجود أي أخطاء إملائية وقواعدية وعلامات ترقيم، لذلك يجب عليك أن تتأكد من ذكر المصادر التي استخدمتها بشكل صحيح، كما أنه لابد من التأكد من أن الرسالة التي تريد إيصالها للقارئ مذكورة بدقة، ومثل هذه الخطوات الثمانية السابقة تعمل عليها بكل جد واجتهاد شركة إجادة للخدمات التعليمية عند عمل أبحاث جامعية، لذلك كن على تواصل دائم معنا، وستتعرف بنفسك على المزيد من خدماتنا.

مكتب خدمات تعليمية

One thought on “الخطوات الأساسية لـ عمل بروجكتات جامعية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا الآن لطلب البحث

error: Content is protected !!
إبدأ المحادثة
1
مكتبة إجادة للخدمات التعليمية
استلم بحثك بأفضل سعر 😍
خبرة أكثر من 20 عاما ونضم أفضل أساتذة الجامعات فى:
حل الواجبات/ التحليل الاحصائي/ عمل بحوث جامعية/ التدقيق اللغوى/ كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه/ اعداد ورقة بحثية/ إعداد خطة البحث/ عروض PowerPoint/ بحوث الترقية/ كتابة اطروحة/ حل أسايمنت/ كتابة البروبوزال.

تعديلات مجانية تواصل مباشر مع الأستاذ