إليك من أفضل مراكز مساعدة الباحثين “إجادة”: كيف تختار موضوع رسالتك؟

يُعد الحصول على موضوع أطروحة أصلي ومثير للاهتمام على أنه من أصعب المهام التي تواجه الطلاب أثناء كتابة أبحاثهم الجامعية أو أبحاث التخرج، أو بالنسبة للباحثين بشكل عام. فعندما يتخذ الباحث خيار دفع دراسته إلى أعلى مستوى سيصطدم حتمًا في وقت ما بالسؤال الذي يطرح نفسه وهو كيف أختار موضوع أطروحتي؟ وباعتبارنا مركز متخصص من أفضل مراكز مساعدة الباحثين في الوطن العربي فإن كيفية اختيار موضوع الأطروحة هي مسألة معقدة للغاية لدى الكثيرين لأنها هي الخطوة التي سيترتب عليها النتيجة النهائية لتعبك ومعانتك بالكامل طوال فترة دراستك وتحضيرك لرسالة الماجستير وهذا هو موضوع مقالتنا اليوم.

كيف تختار موضوع رسالتك؟ تعرف على الإجابة من أفضل مراكز مساعدة الباحثين “إجادة”

تمر الأيام والسنين وتبقى مشكلة معرفة كيفية اختيار موضوع أطروحتك التي ستناقشها أمرًا جوهريًا حيث أن لها تأثير قوي على النتيجة النهائية التي سيحققها الباحث بشكل عام، فإليك سيناريوهات اختيار موضوع بحثك

  • السيناريو الأول: المشرف نفسه هو الذي يقترح أو يفرض موضوع الرسالة على الباحث.
  • السيناريو الثاني” الباحث نفسه هو الذي يختار قراره ثم يقترحه موضوعًا يتناسب مع اهتماماته.

ولكن أي إن كان السيناريو الذي ستتبعه فهناك عدد من الجوانب التي يجب أن تأخذها على محمل الجد ومنها ما يلي:

  • اطلب من نفسك طرح الأفكار والبحث عن أفكار بحثية.
  • اعطي الأولوية للأفكار الخاصة بالموضوعات التي تؤدي إلى قراءة وفهم الأدبيات المتاحة لك.
  • مرر أفكارك وتحقق من صحتها.
  • كن ثاقبًا مع الحفاظ على المرونة في اختياراتك.
  • اجري بحثك كاملاً لفهم معالم فكرتك بشكل أفضل.
  • تجنب الأخطاء الشائعة بين الباحثين السابقين.

مع قضاء مزيدًا من التعمق ستجد أن إجراء البحث للوصول إلى موضوع جيد يستحق منك الجهد والوقت المبذولين ليس بالأمر السهل إطلاقًا. 

كيف تبدأ باختيار موضوع بحثي جيد لرسالتك البحثية؟

لكي تبدأ جيدًا من الضروري أن تُحدث توازنًا حول موضوعك لكي يكون الأمر على ما يرام فيجب أن يكون الموضوع الذي ستختاره للبحث ضيقًا نوعًا ما ومستهدفًا بدرجة كافية. وفي نفس الوقت كبيرًا بما يكفي ليؤدي إلى عملية جمع المواد والمصادر اللازمة لمعالجته. وهناك خطوتان يتعين عليك القيام بهما لتحديد أفضل اختيار للموضوع وهما:

  • تتمثل الخطوة الأولى في سرد جميع الأفكار التي تتبادر إلى ذهنك فيما يعرف بالعصف الذهني.
  • الخطوة الثانية هي أن تسأل نفسك حول عدد من الموضوعات المقترحة لكي تنجح في الحصول على أكثر ما يثير انتباهك.

بعض الاخطاء الشائعة التي يجب أن تتجنبها عند اختيار موضوع بحثك

هذه الاخطاء التي سندونها أدناه هي قاتلة بالنسبة لأي باحث عندما يختار موضوع بحثه ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

  • الخطأ الأول: اختيار موضوع قد تمت مناقشته من قبل.
  • الخطأ الثاني: اختيار موضوع بعيد نوعًا ما عن التخصص.
  • الخطأ الثالث: اختيار موضوع لا يتمتع بالأصالة.
  • الخطأ الرابع: اختيار موضوع غير واعد.
  • الخطأ الخامس: اختيار موضوع كبير جدًا وخارج النطاق.
  • الخطأ السادس: اختيار موضوع شخصي للغاية وذاتي.
  • الخطأ السابع: عدم الاتفاق مع مشرفك حول الموضوع المختار.


إن معرفة كيفية اختيار موضوع أطروحتك يفترض أيضًا السيطرة على الموقف. للوصول إلى هناك، قم بقياس إمكاناتك وحدودك بموضوعية كاملة. لا أحد يسألك عن المستحيل أو الاستثنائي. لذلك، فإن الانخراط في موضوع خارج المقياس أو فوق سطح الأرض لن يؤدي إلا إلى إضعافك أكثر. ستزداد صعوبة دراسة موضوع ما إذا كان كبيرًا جدًا أو صغيرًا جدًا. ولذلك فإن المطلوب هو التوازن.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D9%82%D9%85-%D8%A8%D8%AA%D9%86%D8%B3%D9%8A%D9%82-%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1%D8%A7%D9%87-%D9%85%D9%86-%D8%A5%D8%AC%D8%A7%D8%AF%D8%A91-1.jpg

تقدم شركة “إجادة للخدمات التعليمية” والتي تعتبر أكبر مراكز مساعدة الباحثين في الوطن الربي كما ذكرنا في بداية مقالتنا خدمات مساعدة الباحثين والطلاب الجامعيين ابتداءً من اقتراح العناوين والموضوعات، ووصولاً إلى كتابة الرسالة كاملة أو أحد فصولها. يمكنك الاستفادة من كل هذه الخدمات من خلال التواصل معنا هاتفيًا أو عبر الواتساب على (01101203900) أو من خلال البريد الإلكتروني (info@ejadaedu.com).

الكلمات الدلالية

طلب الخدمة






    تواصل معنا

    00201101203900

    info@ejadaedu.com

    0020822123809

    complain@ejadaedu.com

    جمهورية مصر العربية

      ماذا تعرف عن مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      إجادة مكتب متخصص في تقديم الخدمات التعليمية لطلاب الجامعات والدراسات العليا، يضم نخبة من أفضل أساتذة الجامعات فى كل التخصصات، يقدم مكتبنا خدمات أكاديمية احترافية على مستوى عالى من الجودة.

      من الذي يقوم بإعداد البحوث والرسائل العلمية في مكتب إجادة؟

      نمتلك في مكتب إجادة للخدمات التعليمية أفضل أساتذة الجامعات في مختلف التخصصات العلمية، هذا يضمن لك إخراج البحث بأعلى جودة مع مراعاة نسبة الاقتباس وعدم السرقة الأدبية.

      لماذا إجادة أفضل مكتب خدمات تعليمية في الخليج؟

      لأن مكتب إجادة يتميز بالمصداقية مع العملاء، الإلتزام بموعد التسليم، مراعاة نسبة الاقتباس، عمل التعديلات المجانية، نضمن لك قبول البحث أو الرسالة.

      ما هى خدمات مكتب إجادة للخدمات التعليمية؟

      مكتب إجادة متخصص في كتابة البحوث العلمية ورسائل الدبلوم والماجستير والدكتوراه، عمل بحوث ماجستير، المساعدة في مشاريع التخرج، عمل بحوث جامعية، المساعدة في رسائل الدكتوراة، خدمة التحليل الاحصائي.

      لماذا يعتمد الطلاب على مكتب إجادة في عمل البحوث؟

      لأن مكتب إجادة متخصص في الخدمات التعليمية منذ أكثر من 20 سنة، أيضا المصداقية في التعامل، لان فريق العمل كلهم أساتذة في الجامعات، نقوم بعمل التعديلات مجانية، نحن معك حتى قبول البحث او الرسالة.

      كم أسعار عمل البحوث والرسائل في مكتب إجادة؟

      تختلف أسعار البحوث والرسائل العلمية على حسب حجم البحث والتخصص واللغة، ولكن تأكد عزيزي الطالب اننا نقدم لك أفضل سعر للبحوث في السوق وهذا بشهادة جميع الطلاب الذين تعاملوا معنا.

      كيف أدفع رسوم البحث وأستلم العمل؟

      نحن في مكتب إجادة نوفر للعملاء كافة الطرق المتاحة للدفع منها الدفع الإلكتروني على الموقع، التحويل البنكي، ويسترن يونيون، باي بال، فودافون كاش وغيرها من الطرق الأخرى مثل مصرف الراجحي والبنك الأهلي.

      كيف أضمن حقي معكم ومصداقية التعامل مع إجادة؟

      نهتم بآراء وشهادات عملائنا الكرام بشكل دائم، ونأخذ كافة ملاحظاتهم على محمل الجد، يمكنك الاطلاع على آراء عملاء، ويسعدنا أن تقدم لنا رأيك أيضًا. نحن واثقون من أننا سنكون خيارك الأمثل.

      كيف يمكنني التواصل مع مكتب إجادة واستلام البحوث؟

      يمكنك التواصل على رقم 01101203900 هاتفيًا أو عبر الواتساب، ومراستلنا أيضًا عبر البريد الإلكتروني على info@ejadaedu.com نوفر لك تواصل مفتوح على مدار الساعة.

      هل لكم فروع في الوطن العربي؟

      نعم تقدم إجادة خدماتها الى كل العملاء في الوطن العربي ليس فقط في جمهورية مصر العربية.

      جميع الحقوق محفوظة لــــ إجادة للخدمات التعليمية 2019

      error: Content is protected !!
      راسلنا على الواتساب