Loading

إجادة للخدمات التعليمية

اطلب البحث الآن

    يُعد الحصول على موضوع أطروحة أصلي ومثير للاهتمام على أنه من أصعب المهام التي تواجه الطلاب أثناء كتابة أبحاثهم الجامعية أو أبحاث التخرج، أو بالنسبة للباحثين بشكل عام. فعندما يتخذ الباحث خيار دفع دراسته إلى أعلى مستوى سيصطدم حتمًا في وقت ما بالسؤال الذي يطرح نفسه وهو كيف أختار موضوع أطروحتي؟ وباعتبارنا مركز متخصص من أفضل مراكز مساعدة الباحثين في الوطن العربي فإن كيفية اختيار موضوع الأطروحة هي مسألة معقدة للغاية لدى الكثيرين لأنها هي الخطوة التي سيترتب عليها النتيجة النهائية لتعبك ومعانتك بالكامل طوال فترة دراستك وتحضيرك لرسالة الماجستير وهذا هو موضوع مقالتنا اليوم.

    كيف تختار موضوع رسالتك؟ تعرف على الإجابة من أفضل مراكز مساعدة الباحثين “إجادة”

    تمر الأيام والسنين وتبقى مشكلة معرفة كيفية اختيار موضوع أطروحتك التي ستناقشها أمرًا جوهريًا حيث أن لها تأثير قوي على النتيجة النهائية التي سيحققها الباحث بشكل عام، فإليك سيناريوهات اختيار موضوع بحثك

    • السيناريو الأول: المشرف نفسه هو الذي يقترح أو يفرض موضوع الرسالة على الباحث.
    • السيناريو الثاني” الباحث نفسه هو الذي يختار قراره ثم يقترحه موضوعًا يتناسب مع اهتماماته.

    ولكن أي إن كان السيناريو الذي ستتبعه فهناك عدد من الجوانب التي يجب أن تأخذها على محمل الجد ومنها ما يلي:

    • اطلب من نفسك طرح الأفكار والبحث عن أفكار بحثية.
    • اعطي الأولوية للأفكار الخاصة بالموضوعات التي تؤدي إلى قراءة وفهم الأدبيات المتاحة لك.
    • مرر أفكارك وتحقق من صحتها.
    • كن ثاقبًا مع الحفاظ على المرونة في اختياراتك.
    • اجري بحثك كاملاً لفهم معالم فكرتك بشكل أفضل.
    • تجنب الأخطاء الشائعة بين الباحثين السابقين.

    مع قضاء مزيدًا من التعمق ستجد أن إجراء البحث للوصول إلى موضوع جيد يستحق منك الجهد والوقت المبذولين ليس بالأمر السهل إطلاقًا. 

    كيف تبدأ باختيار موضوع بحثي جيد لرسالتك البحثية؟

    لكي تبدأ جيدًا من الضروري أن تُحدث توازنًا حول موضوعك لكي يكون الأمر على ما يرام فيجب أن يكون الموضوع الذي ستختاره للبحث ضيقًا نوعًا ما ومستهدفًا بدرجة كافية. وفي نفس الوقت كبيرًا بما يكفي ليؤدي إلى عملية جمع المواد والمصادر اللازمة لمعالجته. وهناك خطوتان يتعين عليك القيام بهما لتحديد أفضل اختيار للموضوع وهما:

    • تتمثل الخطوة الأولى في سرد جميع الأفكار التي تتبادر إلى ذهنك فيما يعرف بالعصف الذهني.
    • الخطوة الثانية هي أن تسأل نفسك حول عدد من الموضوعات المقترحة لكي تنجح في الحصول على أكثر ما يثير انتباهك.

    بعض الاخطاء الشائعة التي يجب أن تتجنبها عند اختيار موضوع بحثك

    هذه الاخطاء التي سندونها أدناه هي قاتلة بالنسبة لأي باحث عندما يختار موضوع بحثه ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

    • الخطأ الأول: اختيار موضوع قد تمت مناقشته من قبل.
    • الخطأ الثاني: اختيار موضوع بعيد نوعًا ما عن التخصص.
    • الخطأ الثالث: اختيار موضوع لا يتمتع بالأصالة.
    • الخطأ الرابع: اختيار موضوع غير واعد.
    • الخطأ الخامس: اختيار موضوع كبير جدًا وخارج النطاق.
    • الخطأ السادس: اختيار موضوع شخصي للغاية وذاتي.
    • الخطأ السابع: عدم الاتفاق مع مشرفك حول الموضوع المختار.


    إن معرفة كيفية اختيار موضوع أطروحتك يفترض أيضًا السيطرة على الموقف. للوصول إلى هناك، قم بقياس إمكاناتك وحدودك بموضوعية كاملة. لا أحد يسألك عن المستحيل أو الاستثنائي. لذلك، فإن الانخراط في موضوع خارج المقياس أو فوق سطح الأرض لن يؤدي إلا إلى إضعافك أكثر. ستزداد صعوبة دراسة موضوع ما إذا كان كبيرًا جدًا أو صغيرًا جدًا. ولذلك فإن المطلوب هو التوازن.

    تقدم شركة “إجادة للخدمات التعليمية” والتي تعتبر أكبر مراكز مساعدة الباحثين في الوطن الربي كما ذكرنا في بداية مقالتنا خدمات مساعدة الباحثين والطلاب الجامعيين ابتداءً من اقتراح العناوين والموضوعات، ووصولاً إلى كتابة الرسالة كاملة أو أحد فصولها. يمكنك الاستفادة من كل هذه الخدمات من خلال التواصل معنا هاتفيًا أو عبر الواتساب على (01101203900) أو من خلال البريد الإلكتروني (info@ejadaedu.com).

    أفضل موقع يسوي لي بحوث ألباحث العلمى ابحاث علمية اختبار الماجستير ارقام أشخاص يسوون بحوث بالرياض ارقام اشخاص يعملون بحوث جامعية ارقام ناس تسوي بحوث ارقام ناس تسوي بحوث مكتب خدمات طلابية ازاى اعمل بحث اعداد خطة بحث مناهج وطرق تدريس افضل جامعة للتعليم عن بعد بالسعودية البحث عن العمل التقديم على الماستر التقديم للماجستير الخاتمة البحث القبول للماجستير اهمية مناهج البحث بحث علمي بدي أسوي research تخصصات إدارة الأعمال تدقيق الاملائي تصميم استبانه تصميم مواقع مكتبة الكترونية جامعة الامير سطام بوابة خاتمة بحث علمي خدمة كتابة بحوث جامعية خطوات البحث العلمي رسائل الماجستير رسالة ماجستير رقم مكتب خدمات طلابية طريقة عمل البحث طريقة عمل بحث طريقة كتابة البحث عمل بحث عمل مشاريع تخرج كتابة البحث العلمي كيف اعمل بحث كيفية عمل البحث كيفية عمل بحث كيفية عمل بحث جامعي كيفية كتابة البحث ماجستير جامعة سطام مصادر والمراجع مصطلحات البحث مقدمة بحث مقدمة بحث جامعي مقدمة بحث علمي مكاتب لعمل الأبحاث مكتبة تسوي بحوث بالرياض مكتبة تسوي بحوث بالمدينة موقع بحوث جامعية نموذج بحث نموذج بحث جامعي

    تواصل الآن مع أساتذة إجادة واطلب بحثك بثقة

    خبرة 20 عاما في مجال البحث العلمي، نضم أكثر من 90 متخصص، تعديلات مجانية، متابعة مستمرة، معنا نضمن نجاحك