9 عناصر لهيكل أطروحة علم النفس بـ جامعة القصيم

9 عناصر لهيكل أطروحة علم النفس بـ جامعة القصيم

9 عناصر لهيكل أطروحة علم النفس بـ جامعة القصيم

9عناصر لهيكل أطروحة علم النفس بـ جامعة القصيم

هل أنت طالب في جامعة القصيم؟ إذا كنت طالبًا جامعيًا وعلى وشك إنهاء دراستك، فأنت بالتأكيد تفكر في كتابة أطروحة في علم النفس، الأطروحة هي أهم لحظة في حياة الطالب: هذا يمثل تحقيق هدف أساسي، وهو الهدف الذي سيعرّفك على المستقبل المهني الذي طالما حلمت به. لهذا السبب، من الجيد أن تفهم كيفية بناء ورقة نهائية مثالية، والتي تسلط الضوء على كل ما تعلمته في هذه السنوات من الدراسة. الآن دعنا نرى ما هي الخطوات التي يجب اتخاذها لكتابة أطروحتك في علم النفس.

ما هي أطروحة علم النفس في جامعة القصيم؟

لنبدأ دليلنا ببعض البيانات الأساسية التي يجب مراعاتها لاختيار نوع الرسالة وإعداد عملك بشكل صحيح. الأطروحة هي مخطوطة أصلية أعدها الطالب بتوجيه من مدرس المادة (المشرف) ومساعديه. يختار الطالب، بالتشاور مع الأستاذ، موضوعًا ليتم تغطيته ويقوم بإنشاء دراسة مناسبة لتسليط الضوء على جانب معين من هذا الموضوع.

بشكل عام، هناك نوعان من الأطروحات في علم النفس:

العمل التجريبي الذي يجمع البيانات للتحليل والمناقشة؛

تجميع الأطروحة التي تناقش الموضوع، وتعرض البيانات التي تم جمعها من قبل الآخرين.

على الرغم من اختلاف هيكل هذين النوعين من الأطروحات في بعض النواحي، إلا أن الإرشادات العامة شائعة وقابلة للتطبيق على كلا النموذجين. الآن دعونا نلقي نظرة على كيفية تنظيم أطروحة في علم النفس.

هيكل رسالة ماجستير علم النفس بـ جامعة القصيم

أطروحة الدرجة هي وثيقة خاصة للغاية، والتي تتبع هيكلًا محددًا جيدًا يتكون من عدد قليل من العناصر:

  • اختيار الموضوع
  • العنوان والعنوان الفرعي
  • مقدمة
  • خلاصة
  • فهرس المحتوى
  • نص الرسالة
  • خاتمة
  • شكرًا
  • ببليوغرافيا

كيف تتم كتابة أطروحة علم النفس بـ جامعة القصيم؟

اختيار الموضوع:

يعد اختيار موضوع لأطروحتك خطوة أولى أساسية في تطوير عملك. عند اختيار موضوع ما، يمكنك أولاً تحديد شغفك وأيضًا مراعاة طموحاتك المهنية. يمكن للمعلم الذي تختاره كمتحدث أن يساعدك حقًا في تحديد موضوع يثير اهتمام عملائك المحتملين.

بمجرد اختيارك لموضوع ما، يمكنك المضي قدمًا بخريطة مفاهيمية لفهم كيفية تطوير العمل، وما هي أهدافه، وببليوغرافيا مختصرة لمساعدتك على البدء. سيساعدك وجود قائمة بالكتب والمؤلفين الأوائل حول موضوع معين في إلقاء ضوء جديد على الموضوع الذي تدرسه وفهم كيف يمكنك تقديم مساهمة مفيدة في عملك.

العنوان الرئيسي والفرعي:

تتكون كل أطروحة من عنوان وغالبًا ما يكون عنوانًا فرعيًا. يجب أن يكون العنوان ممثلاً لعملك بأكمله. فقط للتأكد من أن هذا يعكس أطروحتك بشكل أفضل، نوصيك بالتركيز على اختيار عنوان في نهاية أطروحتك. هذه هي الطريقة الوحيدة للحصول على نظرة عامة على الفروق الدقيقة في عملك المكتمل. عادةً ما يكون للعنوان الفرعي وظيفة توسيع نطاق العنوان. إنها طريقة مفيدة لإضافة شيء إلى ما لم نقوله وإعطاء القارئ مزيدًا من المعلومات حول ما هو موجود في العمل. لنأخذ مثالًا ملموسًا مطبقًا على ورقة علم النفس.

العنوان الرئيسي: اضطرابات طيف التوحد

العنوان الفرعي: الجوانب النفسية ومجالات التدخل في الطفولة المبكرة

المقدمة:

تحتوي بعض الأطروحات أيضًا على مقدمة، أي ملاحظة شخصية على رسالة الماجستير أو أطروحة مدتها ثلاث سنوات. في المقدمة، يمكنك تزويد القارئ بسلسلة من البيانات حول نشأة وسياق أطروحتك.

الخلاصة:

 هو نوع من “ملخص” أطروحتك. وتتمثل الوظيفة في إعطاء القارئ لمحة عامة عن عملك. على سبيل المثال، تحتاج إلى إدخال بعض المعلومات حول الموضوع المختار والمنهجية المستخدمة. إنها حقًا مفيدة في إرشاد القارئ عبر الأقسام المختلفة للأطروحة وتوضيح ما يمكن توقعه من عملهم.

فهرس المحتوى:

يعد فهرس الأطروحة أحد الأجزاء الأساسية، وهو مفيد في تصنيف كل جزء من عملك. هنا يجب عليك سرد فصول أطروحة البكالوريوس أو الماجستير مع رقم الصفحة المقابل. يزود فهرس الأطروحة القارئ بنظرة عامة ورقم الصفحة الرئيسية لكل فصل، مما يسهل القراءة.

نص الرسالة:

هذا هو “قلب” عملك؛ هذه هي الأطروحة الفعلية المكونة من عدة فصول. يمكن أن يتعامل كل فصل مع جانب معين من موضوعك.

خاتمة:

في الختام يمكنك أن تعطي القارئ لمحة عامة عن النتائج التي حققتها من خلال أطروحتك. هنا سوف تكون قادرًا على تزويد القارئ بإجابات على جميع الشكوك، وتقديم وجهة نظرك ومنظورك المستقبلي الخاص.

شكرًا:

في هذا الجزء من أطروحتك، يمكنك أن تشكر جميع الأشخاص الذين ساهموا بشكل إيجابي في عملك البحثي. يمكن أن يكونوا، على سبيل المثال، والديك، مشرفك، زملائك في الفصل.

ببليوغرافيا:

تعتبر الببليوغرافيا ضرورية لأطروحات البكالوريوس في علم النفس. تتكون قائمة المراجع الخاصة بأطروحة ما من قائمة مرتبة بجميع المصادر المكتوبة المستخدمة في رسالتك. من ناحية أخرى، يحتوي الموقع على جميع الويب والموارد الرقمية المستخدمة لبناء عملك. الببليوغرافيا هي أهم جزء في العمل: وجود مصادر جيدة يجعل عملك أسهل كثيرًا ويعطيك اقتراحات مهمة لإثرائه. ستكون قائمة المراجع الأساسية الخاصة بك قليلة جدًا في البداية؛ أثناء تقدمك في الكتابة، ستتاح لك بالتأكيد الفرصة لتضمين عناصر أخرى. لإنشاء قائمة المراجع الخاصة بك، ابدأ ببحث الويب واقرأ ببليوغرافيا الأعمال الأخرى المتعلقة بالموضوع الذي تريد تطويره.

هل أنت تريد الحصول على أطروحة علم نفس لـ جامعة القصيم من “إجادة”؟

لقد تحدثنا عن جميع ما يخص أطروحة علم النفس في جامعة القصيم، لا هناك داعٍ لإتمام جميع هذه الخطوات الكثيرة والمرهقة، قم الآن بالتواصل مع “إجادة” للحصول على أفضل أطروحة إحترافية الآن من خلال التواصل على رقم الواتساب (201101203900) أو من خلال البريد الإلكتروني (info@ejadaedu.com)

One thought on “9 عناصر لهيكل أطروحة علم النفس بـ جامعة القصيم”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا الآن لطلب البحث

error: Content is protected !!
إبدأ المحادثة
1
مكتبة إجادة للخدمات التعليمية
استلم بحثك بأفضل سعر 😍
خبرة أكثر من 20 عاما ونضم أفضل أساتذة الجامعات فى:
حل الواجبات/ التحليل الاحصائي/ عمل بحوث جامعية/ التدقيق اللغوى/ كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه/ اعداد ورقة بحثية/ إعداد خطة البحث/ عروض PowerPoint/ بحوث الترقية/ كتابة اطروحة/ حل أسايمنت/ كتابة البروبوزال.

تعديلات مجانية تواصل مباشر مع الأستاذ